التحقق من صدق البناء لإطار الکفايات المهنية لرخصة العمل الميداني في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز الوطني للقياس - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من صدق إطار الکفايات المهنية لموظف الهيئة الميداني بالمملکة العربية السعودية، وقد طبقت استبانة تتضمن مکونات الإطار على عينة مکونة من (1045) موظفاً من قطاعات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر، وقد استخدم لتحليل البيانات التحليل العاملي التوکيدي، والمصفوفات الکامنة، واختبار مربع کاي، وحساب المتوسطات لتقدير الأهمية النسبية للعوامل الخمسة التي يتناولها الإطار.  وقد توصلت النتائج إلى نموذج عاملي ثنائي bifactor model  يتسم بحسن المطابقة، ويتکون من عامل عام يمثل الکفاية المهنية العامة لموظف الهيئة الميداني،  وخمسة عوامل خاصة،  کما بينت النتائج حصول العوامل الخاصة على أوزان ذات أهمية متقاربة، فيما أظهرت نتائج المجموعات الکامنة وجود مجموعتين کامنتين تتقارب درجاتهم على العوامل الخاصة وتختلف بدرجة کبيرة على العامل العام، کما لم يتضح إحصائيا وفقا لنتائج اختبار مربع کاي تأثير لمتغيرات الدراسة التي تناولت العمر والمستوى التعليمي والمسمى الوظيفي والمنطقة على أداء أفراد عينة الدراسة للانتماء لأي من المجموعتين الکامنتين. وقد قدمت الدراسة في ضوء نتائجها بعض التوصيات.
 

  1.  

    1. الخزاعي، حسين عمر لطفي. (2012). محددات الممارسة المهنية للعاملين في مراکز تربية وتأهيل الأحداث. دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، 39(2)، 454-468.
    2. ديمش، خولة. (2016). دور المرجع المهني والتوصيف الوظيفي في تنظيم وتطوير المهنة الأرشيفية بالجزائر: دراسة ميدانية بالمديريات الولائية بقسنطينة. Cybrarians Journal، 44، 1-33.
    3. الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر، أسس ومبادئ- تاريخ وأعمال. (1431هـ). الرياض: مرکز البحوث والدراسات.
    4. السعود، عبدالرحمن محمد. (2012). التدابير الوقائية للحد من الجرية الأخلاقية کما يراها أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر في مدينة الرياض. رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، السعودية.
    5. سيف الأنوار، هيرو. (2016). الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر وآثارهما التربوية. التأديب، 10(1)، 1-31.
    6. الظهيرات، محمد سالم. (2010). الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر-الواقع والطموح. رسالة دکتوراة، جامعة اليرموک، الأردن.
    7. عامر، محمد أمين. (2003) المنهج العملي للدعاة: ضوابطه، مرتکزاته، مجالاته، وسائله، منهجيته. دراسات علوم الشريعة والقانون، 30 (1)، 119-134.
    8. العريني، عبدالعزيز. (2007). دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر في الوقاية من الجريمة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
    9. القرني، يعن الله علي يعن الله. (2014). تحليل الاحتياجات التدريبية لوظيفة العضو الميداني في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر في مجال الاتصال الإنساني مع الشباب. عالم التربية، 15(46)، 1-31.  
    10. ماضي، محمد الطاهر؛ عثمان، ماجد إبراهيم. (1999). الإحصاء في التربية وعلم النفس. دار القلم، دبي.
    11. مرکز البحوث والدراسات، الغرفة التجارية الصناعية بالرياض. (2003). تقييم وقياس العائد على الاستثمار في التدريب. ورقة مقدمة إلى اللقاء الثالث للتوظيف والسعودة.
    12. المرکز الوطني للقياس. (2018). تقرير المرحلة الأولى لمشروع اختبارات الترخيص المهني. غير منشور. الرياض.
    13. الناجم، مجيدة محمد. (2017). الکفايات المهنية للاختصاصي الاجتماعي الطبي عضو فريق الرعاية التلطيفية: دراسة مطبقة على عينة من الأکاديميين المتخصصين في الخدمة الاجتماعية بمدينة الرياض. مجلة العلوم الاجتماعية، 45(2)، 100-139.