الفروق في مستويات الذکاء بين الموهوبين والعاديين من المرحلة الثانوية في ضوء متغير النوع الاجتماعي للطلاب والمؤهل العلمي للأمهات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک - کلية الأميرة عالية الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية- الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى ذکاء الطلبة الموهوبين والطلبة العاديين في الصفوف الثانوية وفقاً لاختبار مصفوفات رافن في محافظة البلقاء کما هدفت إلى استقصاء الفروق التي تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع، والمؤهل العلمي للأمهات) على مستويات الذکاء لدى الطلبة الموهوبين والعاديين في الصفوف المذکورة في محافظة البلقاء. تکونت عينة الدراسة من (160) طالباً وطالبة من الصف الأول والثاني ثانوي من مدرسة الملک عبد الله الثاني للتميز ومن مدرستين تابعين لوزارة التربية والتعليم في محافظة البلقاء منهم (80) طالباً وطالبة من مدرسة الملک عبد الله الثاني للتميز. و(80) طالباً وطالبة. منهم (40) طالباً من مدرسة السلط الثانوية و(40) طالبة من مدرسة القادسية الشاملة للبنات للعام الدراسي 2013/2014. تم استخدام اختبار مصفوفات رافن والمطور للبيئة الأردنية على العينة المذکورة للکشف عن مستوى الذکاء لدى الطلبة، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبارT-TEST ولفحص أسئلة الدراسة تم استخدام تحليل التباين الأحادي ONE WAY –ANOVA ولمعرفة المقارنات البعدية تم استخدام اختبار شيفيه.
     وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى ذکاء الطلبة الموهوبين جاء بمستوى                               (مرتفع جدا ومرتفع) بينما مستوى ذکائهم لطلبة العاديين کان بمستوى ذکاء                                           (فوق المتوسط ومتوسط ومنخفض). کذلک أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع في مستوى الذکاء الطلبة الموهوبين والعاديين کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي للأمهات وکان لصالح فئة الأمهات الذين يحملن درجات علمية (دراسات عليا، وبکالوريوس، ودبلوم متوسط) على حساب الأمهات الذين يحلمن (التوجيهي وما دون).

  1. أولا: المراجع العربية

    1. تيسير صبحي، (1992)، الموهبة والإبداع: طرائق التشخيص وأدواته المحوسبة، عمان، دار التنوير ودار إشراق.
    2. تيسير صبحي، (2002). عرض ومراجعة لکتاب دليل المعلم والأسرة في رعاية الأطفال الموهوبين من تأليف: لويس بورتر، مجلة العلوم التربوية.
    3. خليل عليان، جميل الصمادي، ، (1989)، معايير الأداء العقلي للأفراد الأردنيين الذين تزيد أعمارهم عن (11) عاماً على مصفوفة رافن المتتابعة المتقدمة، مجلة دراسات، المجلد 15، العدد 8.
    4. ريم فيصل الأحمدي، (2013)، السمات السلوکية الإبداعية وفقاً لمقياس برايد في الکشف عن الموهوبين من أطفال الروضة في المدينة المنورة وعلاقتها ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير في الموهبة والإبداع، جامعة البلقاء التطبيقية، رسالة غير منشورة.
    5. عائشة الجلاهمة، (1999)، تقنية اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة على الإمارات العربية المتحدة، العين، الإمارات العربية المتحدة، وزارة التربية والتعليم، إدارة الرعاية النفسية والإرشادية.
    6. فتحي مصطفى الزيات، (2006)، الأسس المعرفية للتکوين العقلي وتجهيز المعلومات، ط2، المنصورة، دار النشر للجامعات.
    7. فريج محمد عطوي، (2006)، تضمين اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة، المستوى العادي للفئة العمرية من (16-18) سنة في السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة.
    8. محمد شحاته ربيع، (2004)، تاريخ علم النفس ومدارسه، القاهرة، دار غريب.
    9. هنادي قمرة، عمر سراج محمد، (2009)، دور الأسرة في رعاية أبنائها الموهوبين، بحث منشور في المؤتمر العلمي العربي السادس لرعاية الموهوبين والمتفوقين، عمان- الأردن.
    10. يوسف محمود قطامي، (2005)، نظريات التعلم والتعليم، دار الفکر للنشر، عمان.

     

        ثانياً: المراجع الأجنبية

     

    1. AM Owen, M James, PN Leigh, BA Summers, CD Marsden, NP Quinn, ... Brain 115 (6), 1727-1751, 1992. 911, 1992.
    2. Anastasi, ANNE & Susana, Urbina, (1997), Psychological Testing 7. Ed. New York: Prentice hell.
    3. Broken English and Broken Irish: Language, Nation and the Optic of Power in ... 1956. Rpt., Parkland, FL: Universal Publishers, 2001. Pechter, Edward.
    4.  Burke, K., 1972, Longshore drift, submarine canyons, and submarine fans in development of Niger Delta: American Association of Petroleum Geologists, v. 56.
    5. Csikszentmihalyi, M. and Csikszentmihalyi, I (1993) Family influesces on the development of giftedness, ciba found symp: 178-200: discussion, 2006.
    6.  Evans, Roger M. 1969. Territorial Stability in Sharp-Tailed Grouse. Wilson Bulletin 81:75-78. 
    7. Gary, A. Davis. Syliva B. Rimm, (1998) Education of the Gifted and Talented, Fourth Education by Garry A, Davis copy Right, 1998, All Rights Reserred.
    8. Hotulaimnen, Risto.H.& schofield, Neville, J. ( 2003) Identified preschool potential Qiftedness and its Relation to Academic achievement and self- concept to at the end of finnish comprehensive school. High ability studies, 14 (1).
    9.  Jaworski, B. (1994) Investigating mathematics teaching: A constructivist enquiry London: Falmer Press.
    10. Jean Piaget - Wikipedia, the free encyclopedia, 1980.
    11.  Lou Rocco Alan Reed Jr. 1960, L.t. Cdr. Steve Ogrodowski Charles Bronson1960-1961.
    12.  Oleary KM, Brouwers P, Gardner DL, et al: Neuropsychological testing of patients with borderline personality disorder. Am J Psychiatry 148:106-111, 1991.
    13. Raven, J.C. (1977). Manual For Raven's, Progressive Metrices & Vocabulary Scales, Standard Progressive Matrices. H.K. Lewis & Co. Ltd, London.
    14. Raven,J.adn cour,J.H (1995).Manual for Raven's progressive matrices and vocabulary scales. General overview. oxford psychologists press.
    15. Ross. P.o. (1997). Federal Policy on gifted and Talented Education , In,N, Colanyelo, and G.A. Davis (Eds) Hand Book of gifted education (and ed.po (553 – 559) Bostton: Allyn & Bacon).

     

     

    1. Saccuzzo, Dennis p. and others. (1994). Use of the Raven progressive Matrices test in an Ethnically, Diverse Gifted population, A Multifaceted Appract (Volumes I and 2), E C 302840.
    2. Seraphim, Ketty.M. (2001) Discover: conccurrect Validity, Gender Different Ces and identification of minority students. Gifted child Quarteriy,vol:45(2).
    3. Wilkie. V. (1985) January /February) Richardson study Q'S and A's. G/C/T, 2-9.

               www.noe.gov.jo.2007 وزارة التربية والتعليم متاح.

    1. Zaini, Z, Lim, T. Low, Y. Harun, (2005) Effects of nutritional status on academic performance  of Malaysian primary school children, 152. Asia pac, j. Public Health, 2005. 17 (2).