الشعور بالوصمة الذاتية والوحدة النفسية کمنبئات بمستوى الإفصاح عن الذات لدى التلاميذ المودعين بالمؤسسات الإيوائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد- کلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين الوصمة الذاتية والوحدة النفسية والإفصاح عن الذات لدى التلاميذ المودعين بالمؤسسات الإيوائية، والکشف عن إمکانية التنبؤ بالإفصاح عن الذات لدى التلاميذ المودعين بالمؤسسات الإيوائية من خلال الشعور بالوصمة الذاتية والوحدة النفسية.
       تکونت العينة من (39) تلميذًا وتلميذة من المودعين بالمؤسسات الإيوائية بمحافظة دمياط. (26) ذکرًا، و(13) أنثى ممن تراوحت أعمارهم ما بين 13-21 عامًا.
            صممت الباحثة ثلاث أدوات هي مقياس الوصمة الذاتية، ومقياس الوحدة النفسية، ومقياس الإفصاح عن الذات.
أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات التلاميذ على مقياس الوصمة الذاتية والوحدة النفسية والإفصاح عن الذات، وإمکانية التنبؤ بمستوى الإفصاح عن الذات لدى التلاميذ المودعين بالمؤسسات الإيوائية من خلال الشعور بالوصمة الذاتية والوحدة النفسية.

  1. آمال جودة (2005). الوحدة النفسية وعلاقتها بمفهوم الذات لدى الأطفال في محافظات غزة. المؤتمر التربوي الثاني " الطفل الفلسطيني بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل. کلية التربية، الجامعة الإسلامية، 1-4.
  2. إبراهيم الشافعي (2010). إدمان الإنترنت وعلاقته بالوحدة النفسية والطمأنينة النفسية لدى طلاب وطالبات جامعة الملک خالد بالسعودية في ضوء بعض المتغيرات النفسية. مجلة دراسات نفسية، 20، 3، 437- 464.
  3. إبراهيم قشقوش (1988). مقياس الإحساس بالوحدة النفسية لطلاب الجامعات. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
  4. أسامة أبو سريع (1993). الصداقة من منظور علم النفس. الکويت: عالم المعرفة.
  5. أحسن طالب (2000). الأطفال مجهولو الهوية في دول مجلس التعاون: الإشکاليات وطرق التعامل والعلاج، سلسلة الدراسات الأمنية الاجتماعية والعمالية، عدد 42، المنامة: المکتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشئون الاجتماعية.
  6. أحمد عبد الرحمن والسيد أبو هاشم (2002). مقياس مفهوم الذات.

https://www. Facebook.com/groups/1539329582977043

  1. أحمد لطيف قاسم (1994). کشف الذات وعلاقته بالکآبة لدى طلاب الجامعة.                        رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة بغداد.
  2. أحمد مال الله الأنصاري (2004). المشکلات النفسية والسلوکية لدى الأطفال مجهولي الأبوين. الکويت: وزارة الشئون الاجتماعية والعمل.
  3. أماني عبد المقصود عبد الوهاب (1998). مدى فاعلية برنامج إرشادي في تخفيف الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال اللقطاء. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.

10. أماني عبد المقصود عبد الوهاب (1999). الشعور بالأمن النفسي وعلاقته ببعض أساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية. بحوث المؤتمر الدولي السادس لمرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس. (نوفمبر 1999)، 691-761.

  1. أنسي محمد قاسم (1998). أطفال بلا أسر. الإسکندرية: مرکز الإسکندرية للکتاب.
  2. إيمان محمد القماح (1983). أثر الحرمان من الوالدين على التکوين النفسي للطفل المحروم من الرعاية الوالدية: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة عين شمس.
  3. إيمان محمد النبوي دويدار (2008). دراسة في أهم المشکلات النفسية والاجتماعية لدى الأطفال مجهولي النسب في الأسر البديلة والمؤسسات الإيوائية. رسالة ماجستير، معهد دراسات الطفولة، جامعة عين شمس.
  4. باربرا انجلزا (1991). مدخل إلى نظريات الشخصية. ترجمة: فهد بن عبد الله الدليم. الرياض: دار الحارثي.
  5. بدرية محمد العربي (1988). أثر الحرمان من الوالدين على شخصية الطفل: دراسة ميدانية بمدينة الجزائر. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس.
  6. جمال شفيق أحمد (1986). سمات شخصية المودعين ببعض المؤسسات الإيوائية                            . رسالة ماجستير، کلية البنات، جامعة عين شمس.
  7. جمال محمد الباکر (1997). مقياس الإفصاح عن الذات. القاهرة: دار الفکر العربي.
  8. جودت شاکر محمود (2013). الاتصال في علم النفس. عمان: دار الصفاء.
  9. حامد عبد السلام زهران (1998). التوجيه والإرشاد النفسي. ط3، القاهرة: عالم الکتب.
  10. حامد عبد السلام زهران (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي. ط4، القاهرة: عالم الکتب.