أَثَرُ اسْتِخْدَامِ مَعْمَلَ الرِّيَاضِيـاتِ الافْتِرَاضِيِّ فِي تَنْمِيةِ مَهَارَاتِ التَّرَابُطِ الرِّيَاضِيِّ لَدَى تِلْمِيذَاتِ الصَّفِّ الرَّابِعِ الابْتِدَائِي بِمَدِينَةِ مَکَّةَ المُکَّرَّمَة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير المناهج وطرق تدريس الرياضيات - کلية التربية – جامعة أم القرى - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام معمل الرياضيات الافتراضي في تنمية مهارات الترابط الرياضي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدينة مکة المکرمة.
      وتحددت مشکلة الدراسة في السؤال التالي: ما أثر استخدام معمل الرياضيات الافتراضي في تنمية مهارات الترابط الرياضي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي؟
      وللإجابة على سؤال الدراسة الرئيس اختبرت الباحثة الفرضية التالية:
      لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات عينة الدراسة في مهارات الترابط الرياضي القبلي والبعدي عند مستوى مهارات الترابط الرياضي مجتمعة، تعزى لاستخدام معمل الرياضيات الافتراضي.
      وقد طُبقت الدراسة على فصل (الأنماط والجبر) من مقرر الرياضيات للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية، ودُرِّست موضوعات الفصل باستخدام معمل الرياضيات الافتراضي، الذي تم إعداده من قبل الباحثة، کما تم إعداد اختبار مهارات الترابط الرياضي والتحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي. وتکونت عينة الدراسة من (25) تلميذة، وقد تم تدريسهن باستخدام معمل الرياضيات الافتراضي.
      کما تم استخدام اختبار (ت) ومعادلة بلاک کأسلوب إحصائي، هذا وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى مهارات الترابط الرياضي مجتمعة لصالح التطبيق البعدي.
      وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي يمکن إجمالها في: وضع آلية لتطبيق المعامل الافتراضية في تدريس العلاقات الرياضية في مقررات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، وضع رؤية لبناء معامل الرياضيات الافتراضية في ضوء ارتباطها بالحياة والمواد الدراسية الأخرى بالمرحلة الابتدائية، وتشجيع البحث العلمي في مجال المعامل الافتراضية، وذلک بتخصيص دعم مادي لإجراء هذه البحوث وتعميمها.

  1.  

    أولاً- المصادر

    1. ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين (2003): لسان العرب، الجزء (1)، دار المعارف.
    2. اللقاني، أحمد حسين؛ والجمل، علي أحمد (2003): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، ط2، القاهرة: عالم الکتب.

     

    ثانياً- المراجع العربية

    1. أبو أسعد، صلاح عبد اللطيف (2010): أساليب تدريس الرياضيات، ط1، عمَّان: دار الشروق.
    2. أبو زينة، فريد کامل (2010): تطوير مناهج الرياضيات المدرسية وتعليمها، ط1، عمَّان: دار وائل.
    3. أبوزينة، فريد کامل؛ عبابنة، عبد الله يوسف (2007): مناهج تدريس الرياضيات للصفوف الأولى، ط1، عمَّان: دار المسيرة.
    4. بدر، بثينة (2010): الاتجاهات الحديثة في تقويم المعرفة الرياضية، مجلة التربية العلمية، المجلد (13)، العدد (2)، ص ص65- 114.
    5. بدوي، رمضان مسعد (2003): استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات، ط1، عمَّان: دار الفکر.
    6. بدوي، رمضان مسعد (2007): تدريس الرياضيات الفعال من رياض الأطفال حتى السادس الابتدائي، ط1، عمَّان: دار الفکر.
    7. البرکاتي، نيفين حمزة (2008): أثر التدريس باستخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة والقبعات الست وK.W.L.في التحصيل الدراسي ومهارتي التواصل والترابط الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
    8. بهوت، عبد الجواد عبد الجواد؛ وعبد القادر، محمد عبد القادر (2005): تأثير استخدام التمثيلات الرياضية على بعض مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، المؤتمر العلمي الخامس- التغيرات العالمية والتربوية وتعليم الرياضيات- المنعقد في بنها من 20-21 يوليو، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات: القاهرة، ص ص447-487.
    9. البياتي، مهند محمد (2006): الأبعاد العملية والتطبيقية في التعليم الإلکتروني، الشبکة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد، عمَّان: الأردن.
    10. الراضي، أحمد بن صالح (1429): المعامل الافتراضية نموذج من نماذج التعلم الإلکتروني، ورقة عمل لملتقى التعليم الإلکتروني الأول في التعليم العام، وزارة التربية والتعليم: الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض.

     

     

    1. الرويس، عبد العزيز (2011): دراسة تحليلية لمعياري الترابط والتواصل الرياضي                      في مصفوفة المدى والتتابع للرياضيات خلال الصفوف (1-8) في المملکة العربية السعودية، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (145)، الجزء (2)، ص ص379- 409.
    2. شرف، فاروق حسن (2006): آفاق التعليم الافتراضي الفلسطيني ودوره في تنمية السياسة (نحو جامعة افتراضية فلسطينية)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية: فلسطين.
    3. صالح، ماجدة محمود (2006): الاتجاهات المعاصرة في تعليم الرياضيات، ط1، عمَّان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
    4. عباس، محمد خليل؛ والعبسي، محمد مصطفى (2009): مناهج وأساليب تدريس الرياضيات، ط2، عمَّان: دار المسيرة.
    5. عبيد، وليم (2004): تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفکير، ط1، عمَّان: دار المسيرة.
    6. عبيدات، ذوقان وآخرون (2012) : البحث العلمي مفهومه وأدواته  وأساليبه، ط14، عمَّان: دار الفکر.
    7. العرابي، محمد سعيد (2004): فعالية التقويم البديل على التحصيل والتواصل وخفض قلق الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية، المؤتمر العلمي الرابع- رياضيات التعليم العام في مجتمع المعرفة- المنعقد في بنها من 7-8 يوليو، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات: القاهرة، ص ص175-244.
    8. لال، زکريا؛ والجندي، علياء (2005): الاتصال الإلکتروني وتکنولوجيا التعليم، ط3، الرياض: مکتبة العبيکان.

     

    ثالثاً- المراجع الأجنبية

    1. National Council of Teachers of Mathematics (2000): Principles and Standards for School Mathematics, Reston Va: NCTM
    2. Kaufmann. H & Schmalstieg. D (2005): Designing Immersive Virtual Reality for Geometry Education, IEEE Virtual Reality Conference, March 25- 29, Alexandria, Virginia: USA.