الاسهام النسبي لأبعاد الرفاهة النفسية في التنبؤ بالکفاءة الذاتية لدي الطلاب المعلمين بکلية التربية - جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين الرفاهة النفسية والکفاءة الذاتية لدي الطلاب المعلمين من طلاب کلية التربية - جامعة الإسکندرية، والتعرف علي الفروق بين الطلاب في الکفاءة الذاتية وفقًا لمتغيري (النوع- والتخصص)،وکذلک التنبؤ بالکفاءة  الذاتية في ضوء أبعاد الرفاهة النفسية للطلاب المعلمين، وتکونت عينة البحث من 325 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بواقع 211 إناث، و114ذکور، بمتوسط عمر 21,52، وانحراف معياري 0,679، واستخدم مقياس الکفاءة الذاتية العامة إعداد الباحثة، ومقياس الرفاهة النفسية إعداد (سميرة محمد شند، حسام إسماعيل هيبة، حنان سلامه سلومة، 2013)، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات الطلاب على أبعاد مقياس الرفاهة النفسية ودرجاتهم على مقياس الکفاءة الذاتية ، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الطلاب في الکفاءة الذاتية ترجع لمتغيري (النوع - التخصص)، وکذلک کشفت النتائج عن إمکانية التنبؤ بالکفاءة الذاتية في ضوء بعض أبعاد الرفاهة النفسية وهي (الاستقلالية - تقبل الذات - التمکن من البيئة - العلاقات الإيجابية بالآخرين).

الكلمات الرئيسية


 
 
1-   أماني عبد المقصود (2006). السعادة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدي عينة من المراهقين من الجنسين. مجلة البحوث النفسية والتربوية، 1، 2, 253-308.
2-   أيمن سليمان القهوجي، وفريال محمد أبو عواد (2018). النمذجة بالمعادلات البنائية باستخدام برنامج اموس. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
3-   بشري محمد المغربل (2014). کفاءة الذات المدرکة وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدي طلبة الصف الثاني الثانوي في مدارس مدينة حماة. المجلة التربوية، الکويت، 29، 113، 219-255.
4-   تيسير محمد الصقر (2005). مستوي النمو الأخلاقي والکفاءة الذاتية المدرکة لدي عينة من طلبة جامعة اليرموک في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، الأردن.
5-   حمدي محمد ياسين، وهيام صابر شاهين، وإيمان مصطفي سرميني (2014). الصداقة والرفاهية النفسية لدي عينة من طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية ببنها، 2، 97،354-379.
6-   سميرة محمد شند، حسام إسماعيل هيبة، حنان سلامه سلومة (2013). مقياس الرفاهة النفسية للشباب الجامعي. مجلة الإرشاد النفسي - مصر، 1 ,36، 673-694.
7-   صفوت أرنست فرج (1991). التحليل العاملي في العلوم السلوکية. ط 2، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
8-   صلاح الدين محمود علام (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
9-   عادل محمد محمود العدل (2001). تحليل المسار للعلاقة بين مکونات القدرة على حل المشکلات الاجتماعية وکل من فعالية الذات والاتجاه نحو المخاطرة. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس , 1, 25،121- 178.
10-    عادل محمود المنشاوي (2011): الرفاهية النفسية وعلاقتها بکل من قلق المستقبل والقلق الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 21، 70، 314- 366.
11-    فتحي مصطفي الزيات (2001). علم النفس المعرفي الجزء الثاني (مداخل ونماذج ونظريات). القاهرة: دار النشر للجامعات.
12-    فتون خرنوب (2016). الرفاهية النفسية وعلاقتها بالذکاء الانفعالي والتفاؤل، دراسة ميدانية لدي عينة من طلبة کلية التربية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، جامعة دمشق، 14، 1، 217-242.
13-    فيصل خليل الربيع (2014). التفکير الخرافي وعلاقته بالکفاءة الذاتية العامة في ضوء بعض المتغيرات لدي طلبة جامعة اليرموک بالأردن. مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 1، 33، 47 - 73.
14-    محمد عبد السميع رزق (2009). بروفيل الکفاءات الذاتية المدرکة والدافع المعرفي لدى الطلاب العاديين والمتفوقين دراسياً بالصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، 1، 69، 141-69.
15-    منصور بوقصاره، ورشيد زياد (2015). الخصائص السيکومترية للنسخة الجزائرية لمقياس توقعات الکفاءة الذاتية العامة لدي تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة وهران - الجزائر، 1، 1، 24- 52.
16-    نرمين محمد عوني، ودعاء عوض عوض (2013). الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بالمسئولية الاجتماعية في ضوء بعض المتغيرات لدي طلاب کلية التربية جامعة الاسکندرية. مجلة دراسات عربية في علم النفس- مصر، جامعة الإسکندرية، 12، 2، 191- 232. 
17-    هويدة محمود حنفي، وفوزية بنت عبد الباقي الجمالي (2010). فعالية الذات المدرکة ومدي تأثيرها علي جودة الحياة لدي طلبة الجامعة من المتفوقين والمتعثرين دراسياً. مجلة الأکاديمية الأمريکية العربية للعلوم والتکنولوجيا (أما راباک)، 1، 1، 61-115.
 
18-  Abbott, R., Croudace, T., Ploubidis, G, Kuh, D., Richards, M.,         & Huppert, F. (2008). The relationship between early personality and midlife Psychological Well-being: Evidence from a UK Birth Cohort study. Social Psychiatry& Psychiatric Epidemiology, 43, 679-687.
19-  Acun -Kapikiran, N. (2011). Focus on Positive and Negative Information as the Mediator of the Relationship between Empathy Tendency Guilty and Psychological Well-Being in University Students. Educational Sciences: Theory & Practice, 11,3, 1141-1147.
20-  Awang, Z. (2015). SEM mode simple: A gentle approach to learning structural modelling. Malaysia: Ipswich publication.