دراسة تشخيصية لمعوقات استخدام أساليب التقويم الحقيقي في تقويم أداء الطالب الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة وأهم الحلول المقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد علم النفس التربوي - کلية الدراسات الانسانية - جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن معوقات استخدام الحقيقي في تقويم أداء الطالب الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة ، وتم تطبيق مقياس تشخيص المعوقات على عينة قوامها 944 فردا  من منسوبي  کلية التربية منهم 796 من الطلبة موزعين بين 304 من الذکور و492 من الإناث  و184 من أعضاء هيئة التدريس موزعين 82 من الذکور ،66 من الإناث  من عضوات هيئة التدريس  وبعد اجراء التحليلات الإحصائية المناسبة  تم التوصل إلى العديد من النتائج والتي من بينها :وجود معوقات تحول دون الاستخدام الفعال للتقويم الحقيقي في تقويم الطالب الجامعي منها معوقات تتعلق بالطلبة ومعوقات تتعلق بالأنظمة الخاصة بالعملية التعليمية ومعوقات خاصة بأعضاء هيئة التدريس
وجود اختلاف دال بين وجهة نظر کل أعضاء الهيئة التدريسة والطلبة نحو معوقات استخدام التقويم الحقيقي ،   ي جميع أبعاد المقياس بفقراته  المختلفة.
    وجود تباين دال عند مستوى 0.05 في استجابات عينة الدراسة من الطلبة حول معوقات استخدام أساليب التقويم الحقيقي باختلاف متغير القسم. وفي النهاية توصلت الدراسة إلى مجموعة من الحلول  لتذليل العقبات التي تحول دون استخدام أساليب التقويم الحقيقي من وجهة نظر کل من أعضاء هيئة التدريس والطلبة          

  1.  

    1. الثوابية، أحمد  و  السعودي ، خالد (2016). معوقات تطبيق استراتيجية التقويم الواقعي وأدواته من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيله، کلية العلوم التربوية جامعة الطفيلة، مجلة دراسات العلوم التربوية ، مجلد (43) ، العدد (1)  الأردن :ص ص 265-280.
    2. أبو لبدة ،سبع محمد (2005) مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي للدکتور سبع محمد ابو لبدة.
    3. الأشقر,محمد حسني عمر (2010 ) الصعوبات التي تواجه معلم المستقبل کما يراها المعلمون والطلبة  ، المؤتمر  العلمي السادس عشر بعنوان إعداد المعلم وتنميته أفاق التعاون الدولي واستراتيجيات التطوير ص ص 39 -50
    4. الأکلبي ، فهد عبد الله (2000) أثر التخصص والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في اتجاهات معلمي المرحلة المتوسطة بمحافظة الإحساء نحو المنهج الدراسي المطبق في مدارسهم ، مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية و الاجتماعية والتربوية ، المجلد ( 12) ، العدد (1).
    5. الدهشان . جمال علي (2009 ) .معوقات ومعوقات تحقيق الجودة فى کلية التربية جامعة المنوفية .ورقة عمل مقدمة إلى الندوة العلمية الثانية لقسم التربية المقارنة والإدارة التعليميةبکلية التربية – جامعة طنطا تحت عنوان
      "نماذج عربية وعالمية في ضمان الجودة والاعتماد في التعليم الجامعي".
    6. زايد ,نبيل محمد( 1991) تکون  وتغير الاتجاهات التربوية لدى طلبة کلية التربية قبل وبعد الخبرة بالتدريس ,مجلة کلية التربية –جامعة الزقازيق العدد 14.
    7. سماکي , إسحاق (2014) تقييم برامج إعداد طلاب الدراسات العليا القرأنية جامعة الملک سعود أنموذجا ,بحوث الملتقى الطلابي الأول خريجوالدراسات القرأنية في الجامعات بين الواقع والطموح , جامعة الملک سعود  کرسي القرأن الکريم وعلومه.صص 107-145.
    8. شعلة ,الجميل محمد عبد السميع, عطية محمد عبد الوهاب (2006) اتجاهات طالبات کلية التربية نحو دراسة المواد التربوية وعلاقة ذلک باکتساب مهارات تنفيذ الدرس وتقويم التلميذات , مجلة علم النفس ,الهيئة المصرية العامة للکتاب ,القاهرة العدد 69.
    9. علام، صلاح الدين محمود (2009). التقويم التربوي البديل ، ط2،القاهرة: دار الفکر العربي0
    10. علام، صلاح الدين محمود (2010). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية، ط3،عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
    11. عودة، أحمد سليمان (2010). القياس والتقويم في العملية التدريسية، عمان:درا الأمل للنشر والتوزيع
    12. مصطفى،إبراهيم وآخرون،1405هـ المعجم الوسيط(الجزء الثاني)،مجمع اللغة العربية،القاهرة.
    13. عبيدات ,ذوقان ,عدس  عبد الرحمن ,عبد الحق ,کايد (2012) البحث  العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه ,دار الفکر الأردن عمان :الطابعة التاسعة .
    14. يوسف ،يجي عبد الخالق (2018).المعيقات التي تواجه تطبيق التقويم الحقيقي في تعليم وتعلم مقررات التربية الأسلامية بمدارس منطقة تبوک التعليمية .المملکة العربية السعودية.

     

    1. أبو شعيرة ,خالد,أشيوه ,فوزي ,وغباري ,ثائر  (2010) معيقات تطبيق استراتيجية منظومة التقويم الواقعي على تلاميذ الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي              في محافظة الزرقاء . مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الأنسانية .مجلد 24.(3).صص 753-797.
    2. الهيثم ,ندى (2010) .مدى استخدام معلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية لأساليب التقويم البديل .رسالة ماجستير .جامعة الإمام محمد بن سعود الأسلامية . الرياض :
    3. فلمبان ,أزار (2010).واقع استخدام معلمات اللغة العربية لملف الإنجاز في تقويم الأداء اللغوي لتلميذات الصف السادس الأبتدائي بمکة المکرمة .رسالة ماجستير , جامعة أم القرى . مکة المکرمة .
    4. مومني، مجمد أحمد(2017). مدى فعالية استخدام أدوات التقويم الأصيل في المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظرالمعلمين والمعلمات . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والد ا رسات فلسطين، ع41 . ص ص 29-42.
    5. عيسى، محمد أحمد(2011) .تقويم أداء معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية          في ضوء المعايير المهنية لجودة الأداءالتدريسي، مجلة کلية التربية جامعة المنصورة،                    .76(2). صص332-380.
    6. عبد المحسن، محمد بن عبدالعزيز (2013). أثر استخدام التقويم الأصيل على تنمية                مها رت حل المشکلات والاتجاه نحو مقرر الفقه في المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية جامعة عين شمس: القاهرة37 (2).49-92.