خريطة بحثية مقترحة لقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم بکلية التربية جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية وسياسات التعليم المساعد - کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم خريطة بحثية لقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم بکلية التربية جامعة الإسکندرية، بحيث تُسهم في مساعدة الباحثين بالقسم لاختيار موضوعاتهم البحثية ذات الأولوية التي تستحق البحث والدراسة، وتوجيه الاهتمام لتحقيق الترابط الفعَّال بين البحث التربوي بالقسم وبين المجتمع السکندري, کما تساعد القسم في التعريف بالتوجهات الحالية والمستقبلية لحرکة البحث التربوي، بحيث يتمکن من ترجمتها عن طريق الإنتاج البحثي لطلبة الدراسات العليا أو أعضاء هيئة التدريس المنتسبين إليه؛ وبهذا يتمکن القسم من إثراء مکتبته العلمية بالإنتاج البحثي المطلوب, وفي سبيل ذلک قامت الدراسة بمسح الأدبيات وتحليلها لاستقراء مفهوم الخريطة البحثية وأهميتها، ودورها في التغلب على بعض مشکلات البحث التربوي وتحدياته، ورصد الجهود المتعددة في بناء الخرائط البحثية بالأقسام التربوية في مصر والوطن العربي؛ ومن ثم استخلاص خصائص الخريطة البحثية, ثم قامت الدراسة بتحليل استراتيجية التنمية المستدامة التي اعتمدتها الحکومة المصرية عام 2015م, والتي تمثل رؤية مصر2030م، وطرح بعض الآليات لربط البحث التربوي وتفعيله لخدمة هذه الاستراتيجية وتحقيقها, ثم قامت بتصنيف المجالات والقضايا البحثية في کل من ميداني (الإدارة التربوية, والسياسة التعليمية)، حيث ضم ميدان الإدارة التربوية سبعة مجالات بحثية، تتضمن (34) قضية بحثية، في حين يتضمن ميدان السياسة التعليمية أربعة مجالات، تحتوي على (14) قضية بحثية. ورکزت الدراسة الميدانية على بعدين رئيسين هما: تحديد التوجهات الموضوعية للبحوث المنجزة في قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم، من خلال تحليل رسائل الماجستير والدکتوراه لطلاب الدراسات العليا بالقسم منذ نشأته عام 2006م حتى عام 2017م، وتحديد الأولويات البحثية للمجالات والقضايا البحثية للقسم، بناءً على مجموعة من المعايير قامت الدراسة بتحديدها، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، قامت بتقديم تصورها لخريطة بحثية لقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم في الفترة من (2018 – 2030م).

الكلمات الرئيسية


  1.  

     

    1. إبراهيم، إبراهيم محمد (2007)، "خريطة بحثية لتعليم الکبار من أجل التمکين                    في جمهورية مصر العربية"، آفاق جديدة في تعليم الکبار، (6)، 401 - 422.
    2. إبراهيم، السيدة محمود (2010)، المخطط التعليمي: دوره في ربط البحث بصنع السياسة التعليمية، القاهرة: الأنجلو المصرية.
    3. إبراهيم، عبد الله علي محمد، وعبد المجيد، ممدوح محمد (2006)، "دراسة تحليلية لتوجهات بحوث التربية العلمية المعاصرة ومجالاتها المستقبلية"، مجلة التربية العلمية، 9(1)، 1 – 54.
    4. أبو الإسعاد، محمد (2001)، "التعليم والسياسة في مصر 1922 – 2001، في: التعليم ومستقبل المجتمع المدني"، مرکز الجزويت الثقافي- المرکز المصري لدراسات وبحوث البحر المتوسط، ص ص20-43.
    5. أبو المجد، مها عبد الله السيد (2015)، "حاضنة الأعمال البحثية وتنمية القدرة التنافسية للجامعة"، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (66)، 305 – 331.
    6. ﺃﺑو ﺳﻌدﺓ،  ﻭﺿﻴﺌﺔ ﻣﺤﻤد، وﻋﻼﻡ ، ﻓوﺯﻳﺔ ﻣﺤﻤوﺩ، ورضوان، ﺣﻨﺎﻥ ﺃﺣﻤد (2014)، "ﻣﺘطﻠﺒﺎﺕ ﺗﺤﻘﻴق ﺍﻟﻘدﺭﺓ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ: ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺣﺎﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻨﺼوﺭﺓ"، ﻣﺠﻠﺔﻛﻠﻴﺔﺍﻟﺘرﺑﻴﺔ، جامعة بنها، 25(100)، 77 – 100.
    7. أحمد، أسامة زين العابدين، وسعيد، منال موسى (2015)، "تصور مقترح لتفعيل الميزة التنافسية لکلية التربية بالوادي الجديد: دراسة ميدانية"، المجلة العلمية لکلية التربية- جامعة أسيوط، 31(3)، 646 – 726.
    8. أحمد، صبري خالد عثمان (2003)، "أهم مشکلات البحث التربوي في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة"، رسالة دکتوراه، کلية التربية بسوهاج، جامعة جنوب الوادي.
    9. أحمد، وائل محمد سعد (2009)، "إعداد خريطة للبحث التربوي لمواجهة بعض مشکلات الواقع التعليمي بمحافظة الدقهلية"، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة.
    10. الأستاذ، محمود حسن، والحجار، رائد حسين (2005)، " نحو خريطة بحثية تنموية                    في البحث التربوي الأکاديمي" مجلة جامعة الأقصى بغزة- سلسلة العلوم الإنسانية، 9(1)، 245 – 273.
    11. إسماعيل، طلعت حسيني (2013، أ) "متطلبات تفعيل البحث التربوي في معالجة القضايا المجتمعية ذات الأولوية لمرحلة ما بعد 25يناير"، دراسات تربوية ونفسية: مجلة کلية التربية بالزقازيق، (81)، 91 – 227.
    12. إسماعيل، محمد أحمد (2013، ب) "دور البحث العلمي الأکاديمي في تنمية المجتمع المحلي: دراسة حالة لمدينة السويس"، مستقبل التربية العربية، 20(84)، 293 - 444.
    13. إمام، إيهاب السيد محمد (1994)، "دراسة تحليلية لسياسة التعليم في مصر خلال الثمانينات"، رسالة دکتوراه، کلية التربية جامعة عين شمس.
    14. البحيري، مريم (1434)، "أولويات البحث التربوي في أصول التربية في ضوء متطلبات التنمية لقضايا التعليم العالي من وجهة نظر المختصين التربويين: تصور مقترح لخريطة بحثية"، رسالة ماجستير کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
    15. بغدادي، منار محمد (2009)، السياسة التعليمية في الدول النامية والمتقدمة، الإسکندرية، المکتب الجامعي الحديث.
    16. بهنسي، شيماء أحمد عبد القادر (2011)، "المشارکة المجتمعية في مدارس التطوير بمحافظة الإسکندرية: دراسة تقويمية"، رسالة ماجستير، کلية التربية جامعة الإسکندرية.
    17. الجاسر، وليد بن عبد الرحمن محمد (2017)، "التوجهات الموضوعية للبحوث والرسائل العلمية في تخصص الإدارة التربوية بالجامعات السعودية خلال الفترة (1396-1436هـ)"، مجلة العلوم التربوية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (12)، 445- 530.
    18. جبران، علي؛ وعطاري، عارف (2006م)، "تحليل مقارن لبحوث الإدارة التربوية العربية المنشورة في بعض المجلات التربوية العربية والأمريکية المحکمة في ضوء علم اجتماع المعرفة ونظرية بنية الثورات العلمية" المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 2(4)، 257- 270.
    19. الحبيب، فهد بن إبراهيم (1996)، "أولويات البحث التربوي في مجال الإدارة المدرسية: إستراتيجية مقترحة"، المجلة التربوية بالکويت، 10(38)، 225 – 275.
    20. حسن، صلاح عبد الله محمد (2002)، "خريطة بحثية مقترحة لبحوث أصول التربية المرتبطة بخطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر"، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أسيوط.