درجة توظيف المدخل البصري في تدريس الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصل على ماجستير مناهج وطرق تدريس من کلية التربية جامعة الکويت ورئيس قسم الرياضيات الثانوية جابر العلى

2 عضو هيئة تدريس کلية التربية قسم المناهج والتدريس جامعة الکويت

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرّف "درجة توظيف المدخل البصري في تدريس الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بدولة الکويت"، وقد اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطوير استبانة خاصة وتطبيقها على عينة تشمل جميع أفراد مجتمع البحث للإدارة العامة لمنطقة مبارک الکبير التعليمية، والذي يعتبر مجتمعا محدود العدد والمکون من المعلمين والمعلمات الذين يدرسون مادة الرياضيات في المدارس الثانوية التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الکويت، والبالغ عددها (15) مدرسة منها (8) مدارس للبنات و(7) مدارس للبنين.
وقد أظهرت النتائج درجة توظيف عالية للمدخل البصري في تدريس الرياضيات من قبل المعلمين والمعلمات، کما أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى کل من جنس المعلمين، والمؤهل الدراسي للمعلم، وعدد سنوات الخبرة للمعلم، والمسمى الوظيفي للمعلم. 
وقد أوصى البحث بضرورة تعميم النتائج على محافظات دولة الکويت التعليمية کافة، کما أوصت بإجراء بحوث مشابهة على جميع المراحل التعليمية في دولة الکويت.

  1.  

    1. أبو سکران، محمد (2012). فاعلية استخدام خرائط التفکير في تنمية مهارات حل المسألة الهندسية والاتجاه نحو الهندسة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية.
    2. أحمد، سيرين (2015). فاعلية تدريس الرياضيات باستخدام المدخل البصري                          في تنمية الحس العددي لدى طالبات المرحلة الإعدادية.  مجلة دراسات عربية                      في التربية وعلم النفس، 60،217-244.
    3. أحمد، نعيمة وعبد الکريم، سحر (2001). أثر المنطق الرياضي والتدريس بالمدخل البصري المکاني في أنماط التعلم والتفکير وتنمية القدرة المکانية وتحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم. المؤتمر العلمي الخامس، التربية العلمية للمواطنة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد (2)، (29) يوليو- الأول من أغسطس، 525 – 577.
    4. حسن، إبراهيم (2016). فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا في اکتساب مفاهيم التحويلات الهندسية وتنمية التفکير البصري ومفهوم الذات الرياضي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. مجلة تربويات الرياضيات، 19 (9)، 138-183.
    5. الحيلة، محمد (2002). تکنولوجيا التعليم من أجل تنمية التفکير بين القول والممارسة. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
    6. رصرص، حسن (2007).برنامج مقترح لعلاج الاخطاء الشائعة في حل المسالة الرياضية لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأدبي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية.
    7. الرويشد، نهى والعجمي، أمل (2009) فاعلية تدريس بعض استراتيجيات حل المشکلة الرياضية في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي والمعتقدات نحو حل المشکلة الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس بدولة الکويت. مجلة کلية التربية بالإسکندرية، 19 (3)، 192-225.
    8. سرور، علي إسماعيل (2009). فاعلية استخدام البرمجيات الرسومية في تنمية بعض مهارات التفکير والاتجاه نحو استخدام الحاسوب في التعليم لدى الطلاب المعلمين، المؤتمر العلمي التاسع (المستحدثات التکنولوجية وتطوير تدريس الرياضيات)، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، القاهرة، مصر، 367 – 410.
    9. سعادة، جودت (2003). تدريسمهاراتالتفکير معمئاتالأمثلة التطبيقية. دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
    10. سلامة، عبد الله (2002). استخدام المدخل البصري في تدريس الدوال الحقيقية وأثره على تخفيض قلق الرياضيات والتحصيل لدى طلاب التعليم الثانوي القسم العلمي دراسة تجريبية، المؤتمر العلمي السنوي الثاني، البحث في تربويات الرياضيات. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات -القاهرة، 185-371.
    11. سيد، هويدا (2011). فاعلية استخدام استراتيجية التدريس المعملي في تنمية الإدراک البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم                       في الرياضيات. مجلة کلية التربية بجامعة أسيوط، 27 (2)، 86-131.
    12. الشايع، شايع (2016). مستوى مقروئية کتب الرياضيات للصف الثاني عشر بدولة الکويت. مجلة العلوم التربوية، 24 (1) 295-316.
    13. الشنطي، عفاف (2010). التوافق بين ثقافتي الصورة والکلمة کمعيار للجودة                         في محتوى کتاب العلوم الفلسطيني بأجزائه للصف الرابع أساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر في غزة.
    14. طافش، إيمان (2011). أثر برنامج مقترح في مهارات التواصل الرياضي على تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفکير البصري لدى طالبات الصف الثامن الإعدادي بمدينة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر في غزة.
    15. عبد الحي، زيزي (2013). استخدام نموذج في تنمية تحصيل التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الرابع الابتدائي. مجلة التربية الخاصة،کلية علوم الإعاقة والتأهيل ، جامعة الزقازيق ، (3)، 224-273.
    16. عبد الملک، لوريس (2010). برنامج تعلم الکتروني مدمج قائم على المدخل البصري المکاني لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات قراءة البصريات وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيا. دراسات في المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، 159 (2)، 150-209.
    17. عبيد، وليم وعفانة، عزو (2003). التفکيروالمنهاجالمدرسي. مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع، العين،الإمارات العربية المتحدة.
    18. عفانة، عزو (2001). أثر المدخل البصري المکاني في تنمية القدرة على حل مسائل الرياضيات والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة. المؤتمر العلمي الثالث عشر (مناهج التعليم والثورة المعرفية والتکنولوجية المعاصرة)، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (24-25 يوليو)، دار الضيافة، جامعة عين شمس، المجلد الثاني.
    19. عفانة، عزو (2009). التدريس الاستراتيجي للرياضيات الحديثة. مطبعة المقداد، غزة.
    20. عفونة، سائدة وجاسر، عفونة (1996). العلاقة بين الذکاء المکاني والتحصيل                         في مادة الرياضيات لطلبة الصف السابع الأساسي في منطقة نابلس.                             رسالةماجستيرغيرمنشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.