1- إبراهيم، محمد . (2012). دراسة الجوانب النفسية و الاجتماعية المنبئة بالتعثر الأکاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين عقلياً. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، 11(123)، 211-230.
2- الأستاذ، محمود وصبح، أيمن. (2010). التعثر الأکاديمي وأسبابه لدى طلبة جامعة الأقصى ودور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في معالجته. مجلة الجامعة الإسلامية: سلسلة الدراسات الإنسانية، غزة، 18(1)، 39-81.
3- الأغبري، عبد الصمد. (2009). المشکلات التي يواجهها طلاب کلية المعلمين في الإحساء، جامعة الملک فيصل من وجهة نظرهم "دراسة ميدانية". مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، 19(3)، 62-105.
4-
آل رشود، سعد. (2015). المشکلات الاجتماعية والنفسية والأکاديمية لدى طلاب کلية الملک فهد البحرية من وجهة نظرهم.
مجلة البحوث الأمنية، السعودية، 61(24)، 85-104.
5- برزاوي، نادية. (2017). المشکلات الأکاديمية لدى طلبة جامعة الشلف وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة الأکاديمية للدراسات الاجتماعية الإنسانية – الجزائر، 1(17)، 60-71.
6- الرشدان، عبد الله. (2001). في اقتصاديات التعليم. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
7- الشمري، موضي. (2014). التعثر الدراسي لدى طلاب و طالبات الدراسات العليا بجامعة الملک سعود : دراسة مطبقة على کليات الآداب و التربية و إدارة الأعمال. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، مصر، 36(14)، 5445- 5491.
8- الصالحي، خالد. (2013). المشکلات والصعوبات الإدارية والأکاديمية التي تواجه طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة القصيم. مجلة إتحاد الجامعات العربية، الأردن، 33(2)، 212-256.
9- صوالحة، عونية والعمري، أسماء. (2013). أسباب التعثر الأکاديمي في جامعة عمان الأهلية کما يراها الطلبة المتعثرون. مجلة جامعة البلقاء للبحوث والدراسات، الأردن، 16(1)، 123-167.
10- العقيلي، عبد المحسن وأبو هاسم، السيد. (2009). المشکلات الأکاديمية لدى طلاب الکليات الإنسانية بجامعة الملک سعود في ضوء بعض المتغيرات. الرياض: منشورات جامعة الملک سعود للنشر العلمي والمطابع.
11- الفريج، وفاء. (2015). الأسباب ذات العلاقة بالتعثر الأکاديمي لدى طلاب و طالبات الماجستير الموازي في قسم أصول التربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. المجلة السعودية في التعليم العالي، 13(11)، 45-83.
12- قنديل، أماني وباکير، سلفيا. (2016). دراسة مسحية حول مشکلات الطلبة الجامعيين في کلية العلوم والآداب للبنات بمحايل عسير جامعة الملک خالد وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة کلية التربية بجامعة المستنصرية، 2(2)، 567- 596.
13- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.(2018).کلية التربية الأساسية. أُسترجع بتاريخ 11/7/2018م من الموقع الالکتروني
www.paaet.edu.kw
14- وحيد، أحمد. (2001). علم النفس الاجتماعي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
المراجع الأجنبية
15- Abdulrazzaq, N., Kamal, M., Muhsen, A., Al-Zubaidi, R., & Al-Mousawi, A. (2017). Academic Failure And Student's Viewpoint: the Influence of Individual, Internal and External Organizational Factors. Scientific Journal of Medical Research, 1(1), 1-5.
16- Alghail, A., & Mahfoodh, H. (2016).Academic reading difficulties encountered by international graduate students in a Malaysian university. Issues in Educational Research, 26(3), 369-386.
17- Al-Zoubi, S., & Bani Younes, M. (2015). Low Academic Achievement: Causes and Results. Theory and Practice in Language Studies, 5(11), 2262-2268.
18- Dieters, A. (2013). Factors influencing student delay in higher education: A case study at Stenden University of Applied Sciences. Unpublished Master Thesis, University of Twente, Enschede, The Netherlands.
19- Franceschini, V., Ribeiro, P., & Gomes, M. (2016). The color of school failure: factors associated with academic failure of high-school students. Educ. Pesqui., São Paulo, 42(3), 773-786.
20- Kelley, N. (2009). What causes failure and success? Students’ perceptions of their academic outcomes”. SocPsychol Educ 12(3), 157–174
21- Robinson, G. (2004). Ethical Problems in Higher Education. Englewood, Cliffs: Prentice Hall.
22- Sibanda, L., Iwu, C. (2015). Factors Influencing Academic Performance of University Students. Demography and Social Economy, 2(24), 103-115.
23- Young, J., & Schartner, A. (2014). The effects of cross-cultural communication education on international students' adjustment and adaptation. Journal of Multilingual and Multicultural Development, 35(6), 547-562.