الأسباب المؤدية إلى التعثر الأکاديمي من وجهة نظر طلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن الأسباب المؤدية إلى التعثر الأکاديمي من وجهة نظر طلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. اتبعت الدراسة منهجية وصفية من خلال عينة عشوائية مکونة من (207) طالباً وطالبة، منهم (54 ذکور، 153 إناث). ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق استبانة مکونة من (28) فقرة موزعة على أبعاد: المقررات والاختبارات، والإرشاد الأکاديمي، والبيئة الجامعية، والأسباب الذاتية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية للأسباب المؤدية إلى التعثر الأکاديمي من وجهة نظر طلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت قد تراوحت مابين (2.86-3.64) بدرجة تقدير متوسطة، حيث جاء الإرشاد الأکاديمي في المرتبة الأولى ، بينما جاءت الأسباب الذاتية في المرتبة الأخيرة. کما بينت النتائجوجود فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.05) تعزى لأثر عدد الوحدات الدراسية المجتازة لصالح 61-90 وحدة دراسية. وأوصت الدراسة بضرورة قيام کلية التربية الأساسية بدولة الکويت بالاهتمام أکثر في مجال الإرشاد الأکاديمي للطالب، ووضع خطة متکاملة تساعد في توجيه الطالب وإرشاده في أثناء تقدمه من مرحلة دراسية لأخرى.

الكلمات الرئيسية


 
1-      إبراهيم، محمد . (2012). دراسة الجوانب النفسية و الاجتماعية المنبئة بالتعثر الأکاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين عقلياً. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، 11(123)، 211-230.
2-      الأستاذ، محمود وصبح، أيمن. (2010). التعثر الأکاديمي وأسبابه لدى طلبة جامعة الأقصى ودور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في معالجته. مجلة الجامعة الإسلامية: سلسلة الدراسات الإنسانية، غزة، 18(1)، 39-81.
3-      الأغبري، عبد الصمد. (2009). المشکلات التي يواجهها طلاب کلية المعلمين في الإحساء، جامعة الملک فيصل من وجهة نظرهم "دراسة ميدانية". مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، 19(3)، 62-105.
4-      آل رشود، سعد. (2015). المشکلات الاجتماعية والنفسية والأکاديمية لدى طلاب کلية الملک فهد البحرية من وجهة نظرهم. مجلة البحوث الأمنية، السعودية، 61(24)، 85-104.
5-      برزاوي، نادية. (2017). المشکلات الأکاديمية لدى طلبة جامعة الشلف وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة الأکاديمية للدراسات الاجتماعية الإنسانية – الجزائر، 1(17)، 60-71.
6-      الرشدان، عبد الله. (2001). في اقتصاديات التعليم. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
7-      الشمري، موضي. (2014). التعثر الدراسي لدى طلاب و طالبات الدراسات العليا بجامعة الملک سعود : دراسة مطبقة على کليات الآداب و التربية و إدارة الأعمال. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، مصر، 36(14)، 5445- 5491.
8-      الصالحي، خالد. (2013). المشکلات والصعوبات الإدارية والأکاديمية التي تواجه طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة القصيم. مجلة إتحاد الجامعات العربية، الأردن، 33(2)، 212-256.
9-      صوالحة، عونية والعمري،  أسماء. (2013). أسباب التعثر الأکاديمي في جامعة عمان الأهلية کما يراها الطلبة المتعثرون. مجلة جامعة البلقاء للبحوث والدراسات، الأردن، 16(1)، 123-167.
10-  العقيلي، عبد المحسن وأبو هاسم، السيد. (2009).  المشکلات الأکاديمية لدى طلاب الکليات الإنسانية بجامعة الملک سعود في ضوء بعض المتغيرات. الرياض: منشورات جامعة الملک سعود للنشر العلمي والمطابع.
11-  الفريج، وفاء. (2015). الأسباب ذات العلاقة بالتعثر الأکاديمي لدى طلاب و طالبات الماجستير الموازي في قسم أصول التربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. المجلة السعودية في التعليم العالي، 13(11)، 45-83.
12-  قنديل، أماني وباکير، سلفيا. (2016). دراسة مسحية حول مشکلات الطلبة الجامعيين في کلية العلوم والآداب للبنات بمحايل عسير جامعة الملک خالد وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة کلية التربية بجامعة المستنصرية، 2(2)، 567- 596.
13-  الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.(2018).کلية التربية الأساسية. أُسترجع بتاريخ 11/7/2018م من الموقع الالکتروني www.paaet.edu.kw
14-  وحيد، أحمد. (2001). علم النفس الاجتماعي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
المراجع الأجنبية
15-      Abdulrazzaq, N.,  Kamal, M., Muhsen, A., Al-Zubaidi, R., & Al-Mousawi, A. (2017).   Academic Failure And Student's Viewpoint: the Influence of Individual, Internal and External Organizational Factors. Scientific Journal of Medical Research, 1(1), 1-5.
16-      Alghail, A., & Mahfoodh, H. (2016).Academic reading difficulties encountered by international graduate students in a Malaysian university.  Issues in Educational Research, 26(3), 369-386.
17-      Al-Zoubi, S., & Bani Younes, M. (2015). Low Academic Achievement: Causes and Results. Theory and Practice in Language Studies, 5(11), 2262-2268.
18-      Dieters, A. (2013). Factors influencing student delay in higher education: A case study at Stenden University of Applied Sciences. Unpublished Master Thesis,  University of Twente, Enschede, The Netherlands.
19-      Franceschini, V., Ribeiro, P., & Gomes, M. (2016). The color of school failure: factors associated with academic failure of high-school students.  Educ. Pesqui., São Paulo, 42(3), 773-786.
20-      Kelley, N. (2009). What causes failure and success? Students’ perceptions of their academic outcomes”. SocPsychol Educ 12(3), 157–174
21-      Robinson, G. (2004). Ethical Problems in Higher Education. Englewood, Cliffs: Prentice Hall.
22-      Sibanda, L., Iwu, C. (2015). Factors Influencing Academic Performance of University Students. Demography and Social Economy, 2(24), 103-115.
23-      Young, J., & Schartner, A. (2014). The effects of cross-cultural communication education on international students' adjustment and adaptation. Journal of Multilingual and Multicultural Development, 35(6), 547-562.