فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج MUSIC في تنمية الدافعية الأکاديمية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد - کلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الدافعية الأکاديمية (التمکين Empowerment، والفائدة Usefulness، والنجاح Success، والاهتمام Interest، والرعاية Caring) والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة من خلال برنامج قائم على نموذج MUSIC، بجانب التعرف على بقاء تأثير البرنامج التدريبي لدى طلاب المجموعة التجريبية. وتم استخدام المنهج التجريبي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، وشارک في البحث (60) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى عام بشعبة الرياضيات بکلية التربية، جامعة بني سويف بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017-2018م، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (30) طالبًا وطالبة، تعرضوا للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة وعددها (30) طالبًا وطالبة لم تتعرض للبرنامج التدريبي، وباستخدام مقياس الدافعية الأکاديمية إعداد (Jones & Skaggs, 2016) وتعريب الباحثة، ودرجات الطلاب في الفصل الدراسي الأول (کقياس قبلي للتحصيل الدراسي) والدرجة الکلية لمقررات الفصل الدراسي الثاني  (کقياس بعدي  للتحصيل الدراسي)، والبرنامج التدريبي إعداد الباحثة، والاعتماد على اختبار "ت" للفرق بين المتوسطات، ومربع إيتا لحجم التأثير، بينت النتائج فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الدافعية الأکاديمية بمکوناتها المختلفة والتحصيل الدراسي؛ حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للدافعية الأکاديمية (التمکين، والفائدة، والنجاح، والاهتمام، والرعاية، والدرجة الکلية) والتحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية، کما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدي للدافعية الأکاديمية (التمکين، والفائدة، والنجاح، والاهتمام، والرعاية، والدرجة الکلية) والتحصيل الدراسي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، کما بينت النتائج وجود بقاء لتأثير البرنامج التدريبي اتضح في عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعي للدافعية الأکاديمية (التمکين، والفائدة، والنجاح، والاهتمام، والرعاية، والدرجة الکلية) لدى المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    أولاً: المراجع العربية:

    1. ابتسام محمود (2017). الذکاء الناجح وعلاقته بکل من فعالية الذات الأکاديمية والدافعية الأکاديمية لدى عينة من طالبات الجامعة. دراسات تربوية ونفسية، 94، 199-266.
    2. أحمد العلوان، وخالد العطيات (2010). العلاقة بين الدافعية الداخلية الأکاديمية والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة معان في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة العلوم الإنسانية)، 18(2)، 386-717.
    3. أحمد فلاح، وخالد عبدالرحمن (2010). العلاقة بين الدافعية الداخلية الأکاديمية والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة معان في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، 18(2)، 683-717.
    4. إسماعيل محمد (2008). البنية العاملية لمقياس الدافعية الأکاديمية (الداخلية والخارجية) وعلاقتها باستراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية لدى طلاب الجامعة. دراسات في التعليم الجامعي، 18، 40-93.
    5. حسنى زکريا، وأمل محمد (2017). فاعلية التدريب على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تحسين الدافعية الأکاديمية الذاتية والاتجاهات نحو المدرسة لدى عينة من التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18(3)، 416-367.
    6. سمر عبد الکريم (2017). فاعلية استخدام إستراتيجيتي "السؤال والإجابة في أزواج" و"جدول التعلم" في تنمية الدافعية الداخلية الأکاديمية والکفاءة الذاتية الأکاديمية. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة اليرموک.
    7. شيري مسعد (2015). الدافعية الأکاديمية وعلاقتها بالاندماج المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات عربية، 14(1)، 89-162.
    8. طارق نور الدين (2016). التفکير الايجابي وعلاقته بالدافعية الأکاديمية الداخلية والخارجية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية بسوهاج. مجلة کلية التربية جامعة عين شمس في العلوم النفسية، 40(2)، 237-316.
    9. عبدالرسول عبد الباقي، وطارق نورالدين (2015). البنية العاملية لمقياس الدافعية الأکاديمية في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والمستويات التحصيلية لدى طلاب الدبلوم العام لکلية التربية. الثقافة والتنمية، 96(16)، 30-129.
    10. عرين أحمد (2015). القدرة التنبؤية للدعم الاجتماعي من المعلمين والرفاق والآباء في الدافعية الأکاديمية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مديرية تربية إربد الأولى. رسالة ماجستير. کلية التربية جامعة اليرموک.
    11. فريال أبو عواد (2009). البنية العاملية لمقياس الدافعية الأکاديمية (AMS)، دراسة سيکومترية على عينة من طلبة الصفين السادس والعاشر في مدارس وکالة الغوث (الأونروا) في الأردن. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية، 25(3)، 433-471.
    12. ماجد محمد (2017). العلاقة بين مفهوم الذات الأکاديمية والدافعية الأکاديمية لدى طلاب جامعة البلقاء التطبيقية. مؤتة للبحوث والدراسات، 32(5)، 221-256.
    13. محمد احبيس (2017). المشارکة الأسرية وعلاقتها بالدافعية الأکاديمية والاندماج المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا.رسالة دکتوراه. کلية التربية. جامعة اليرموک.
    14. محمد الديجان (2001). دور معلمي المرحلة الابتدائية في استثارة دافعية التلاميذ نحو التعلم. مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، 13(1)، 47-85.
    15. محمد محمود (2013). أثر برنامج تدريبي لاستثارة الدافعية الأکاديمية الداخلية في تقدير الذات الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة ذوي العجز المتعلم بمدينة الطائف. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 37(1)، 117-170.
    16. محمد نوفل (2011). الفروق في دافعية التعلم المستمدة من نظرية تقرير الذات لدى عينة من طلبة کلية العلوم التربوية في الجامعات الأردنية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 25(2)، 277-308.
    17. منتهى مشطر، وسوزان دريد (2014). التفکير الإيجابي وعلاقته بالدافعية الأکاديمية الذاتية، والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلبة کليات التربية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 41، 113-142.

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Afzal, H., Ali, I., Khan, M., & Hamid, K. (2010). A study of university students’ motivation and its relationship with academic performance. International Journal of Business and Management, 5(4), 80-88.
    2. Areepattamannil, S. (2014). Relationship between academic motivation and mathematic achievement among Indian adolescents in Canada and India. Journal of General Psychology, 141, 247-262.
    3. Baumeister, R., & Leary, M. (1995). The need to belong: Desire for interpersonal attachments as a fundamental human motivation.  Psychological Bulletin, 117, 497-529.