أهمية التعلم الإلکتروني في اکتساب مهارات البحث العلمي من وجهة نظر طلبة البکالوريوس والدراسات العليا في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث رئيسي - کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الکويت

2 باحث مشارک - کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقصي أهمية التعلم الإلکتروني في اکتساب مهارات البحث العلمي من وجهة نظر طلبة البکالوريوس والدراسات العليا في دولة الکويت. استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وقاما بإعداد استبانة لقياس درجة امتلاک طلبة البکالوريوس والدراسات العليا لمهارات البحث العلمي في ضوء عدد من المتغيرات. تکونت عينة الدراسة من (315) طالباً وطالبة من طلبة البکالريوس بقسم تکنولوجيا التعليم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، و(280) طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا بجامعة الکويت. توصلت الدراسة إلى أهمية التعلم الإلکتروني لاکتساب مهارات البحث العلمي لدى الطلبة، وأن درجة امتلاک الطلبة من البکالوريوس والدراسات العليا لمهارات البحث العلمي جاءت متوسطة رغم وجود ضعف واضح في مهارات البحث العلمي لدى طلبة البکالوريوس، حيث بلغ المتوسط الحسابي للمجال ککل (3.13). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) تعزى لمتغير الجنس، وجاءت الفروق لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) تعزى لمتغير المرحلة الدراسية، وجاءت الفروق لصالح الدراسات العليا.

الكلمات الرئيسية


  1.  

     

    1. إبراهيم، جمعة حسن (2010). أثر التعلم الإلکتروني على تحصيل طلبة دبلوم التأهيل التربوي في مقرر طرائق تدريس علم الأحياء-دراسة تجريبية على طلبة الجامعة الافتراضية السورية. مجلة جامعة دمشق، 26(1+2): 175-233.
    2. إبراهيم، غادة (2001). فعالية تکنولوجيا التعليم بمساعدة الکمبيوتر على کفايات الطالبة المعلمة في تطبيق خطوات التصميم التعليمي وعلاقتها بنمط التعليم.                    رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، القاهرة.
    3. إبراهيم، مروان (2000). أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
    4. أبو النصر، مدحت (2004). مراحل البحث العلمي دليل إرشادي في کتابة البحوث وإعداد رسائل الماجستير والدکتوراه. القاهرة: مجموعة النيل العرب.
    5. أبو شاويش، عبد الله عطية (2013). برنامج مقترح لتنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية عبر الويب لدى طالبات تکنولوجيا التعليم بجامعة الأقصى بغزة.                   رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
    6. أبو علام، رجاء محمود (2001). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
    7. الأزهري، منى وباهي، مصطفى (2000). أصول البحث العلمي في البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
    8. بلجون، رانيا بنت أبو بکر (2008). فاعلية استخدام الإنترنت کوسيلة تعليمية لأداء الواجبات المنزلية وأثر ذلک على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول ثانوي في الکيمياء بمدينة مکة. رسالة ماجستير غير منشورة في المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    9. جبر، هاني (2007). استراتيجيات البحث وتقنية استخدام قواعد المعلومات في جامعة النجاح الوطنية. Cybrarians Journal، 1(14)، استرجع بتاريخ 17/12/2015، المصدر: http://www.cybrarians.info/journal/no14/search-strategy.htm.
    10. الحذيفي، خالد بن فهد (2007). أثر استخدام التعليم الإلکتروني على مستوى التحصيل الدراسي والقــدرات العقلــية والاتجــاه نحــو مـــادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. مجلة جامعة الملک سعود، مالعلوم التربوية والدراسات الإسلامية                             20 (3)  : 1-41.
    11. الحربي، محمد بن صنت (2008). التعليم الإلکتروني (المفهوم والأنواع وطرق التوظيف في التدريس). مقدم للقاء الأول لمشرفي التعليم الإلکتروني بالقصيم                                      الفترة من 10-12/1/1429هـ، وزارة التربية والتعليم، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض.

     

     

    1. الحربي، محمد بن صنت بن صالح (2007). مطالب استخدام التعليم الإلکتروني لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمختصين. أطروحة دکتوراه غير منشورة في مناهج وطرق تدريس الرياضيات، کلية التربية،                        جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
    2. الحيلة، محمد (2009). المدخل المنظومي والرحلات المعرفية (Web Quest)                            في التدريس الجامعي. دراسة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثاني لتطوير التعليم العالي. جامعة المنصورة.
    3. دويدي، علي بن محمد (2009). فعالية التعلم الإلکتروني في تنمية مهارات البحث لدى طالبات الدراسة العليا في جامعة طيبة. مجلة العلوم والإنسانية، جامعة القصيم، (2(1): 107-140.
    4. الرياشي، حمزة وحسن، علي الصغير (2014). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة الملک خالد. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(1): 119-141.
    5. سالم، أحمد (2004). تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني. الرياض: مکتبة الرشد.
    6. السريحي، حسن وبامحيمود، وفاء وعبد العزيز، شادن (2004). استخدام طالبات الدراسات العليا جامعة الملک عبد العزيز بجدة لمصادر المعلومات الإلکتروني. مجلةمکتبةالملکفهدالوطنية، 10(2): 155-196.
    7. السريحي، حسن وحافظ، عبد الرشيد والضرمان، فالح، آل غالب، ليلى والسعد، صالح ويوسف، عواطف (2008). التفکير والبحث العلمي. جدة: جامعة الملک عبد العزيز.
    8. السفياني، مها بنت عمر بن عامر (2008). أهمية واستخدام التعليم الإلکتروني                           في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات. رسالة ماجستير غير منشورة في المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أم القرى.
    9. سلطان، بلغيث (2010). واقع استخدام الانترنت في البحث العلمي بالجامعة -دراسة ميدانية بجامعة تبسة. مرکز النور للدراسات، استرجع بتاريخ 16/12/2012، 1:30، المصدر: http://alnoor.se/article.asp?id=79804