أثر تدريس وحدة دراسية مطورة قائمة على مهارات التفکير الابداعي في العلوم للمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية- جامعة الدمام - وکيلة کلية التربية للبنات بجامعة الدمام

2 أستاذ مساعد قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية – جامعة الدمام

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تدريس وحدة دراسية مطوّرة لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لطلبة الصف الأول الإبتدائي في العلوم في السعودية، حيث تم اختيار وحدة الحرکة والطاقة واختير منها موضوع الطاقة ليشکل وحدة دراسية قائمة على تنمية مهارات التفکير الابداعي. تکونت عينة الدراسة من  أربعين طالبة  تم تقسيمهن عشوائياً  في مجموعتين تجريبية (20) طالبة  وضابطة (20) طالبة من طالبات الصف الأول الإبتدائي من مدارس الجامعة الأهلية التابعة لجامعة الملک فهد للبترول والمعادن في الدمام. وتم تطبيق کل من الوحدة الدراسية المطورة و اختبار تورانس للتفکير الإبداعي الصيغة الشکلية (ب)  على عينة الدراسة، واستخدام تحليل التباين المشترک (ANCOVA). أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05) في مهارات التفکير الابداعي ( الطلاقة والمرونة والاصالة) والدرجة الکلية تعزى للمجموعة ولصالح المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية

     

    1. آل شارع، ع .(1428هـ). الإبداع والتميز الإداري. الملتقى الإداري الخامس: الإبداع الإداري.. نحو إدارة متميزة ومبدعة، الجمعية السعودية للإدارة، الرياض، 8-10 صفر.
    2. العنزى ، مبارک .(٢٠٠٦). أثر استخدام طريقة العصف الذهني                           في تدريس العلوم على تنمية التفکير الإبتکاري لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط في مدينة عرعر، رسالة ماجستير غير منشورة،                      کلية التربية – مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
    3. جروان، فتحي.(2002). تعليم التفکير، مفاهيم وتطبيقات. ط1، دار الفکر للطباعة والنشر، عمان- الأردن.
    4. جروان، فتحي.(2004). الموهبة والتفوق والابداع. ط1، دار الفکر، عمان - الاردن
    5. الحدابي، داوود وغليون، أزهار وعقلان، عبد الحبيب. (2013). أثر تنفيذ انشطة اثرائية علمية في مستوى التحصيل والتفکير الإبداعي لدى الموهوبين من تلاميذ الصف التاسع الأساسي. المجلة العربية لتطوير التفوق (6).
     
     
     

     

    1. حسين، ثائر.(2007). الشامل في مهارات التفکير. ط1، دار ديبونو، عمان - الاردن
    2. الحراحشة, کوثر. (2014). أثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التخيل في تدريس مادة العلوم في تنمية مهارات التفکير الناقد والدافعية نحو التعلم لدى طلبة المرحلة اساسية في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. المجلد الثاني عشر العدد الأول.
    3. الحموري، خالد. (2009). أثر برنامج إثرائي في التربية البيئية في تنمية مهارات التفکير الابتکاري والتحصيل لدى الطلبة الموهوبين في منطقة القصيم. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) (17)(1)، 611 – 637.
    4. الزايدي، فاطمة. (1430هـ). أثر التعلم النشط في تنمية التفکير الابتکاري والتحصيل الدراسي بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدارس الحکومية بمدينة مکـة المکرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية – مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
     
     

    10. زيتون، حسن.(2003).تعليم التفکير: رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفکرة، سلسلة أصول التدريس، الکتاب الخامس، عالم الکتب، القاهرة

    11. سعادة، جودت.(2006). تدريس مهارات التفکير مع مئات الأمثلة التطبيقية، ط1 دار الشرق للنشر والتوزيع .عمان-الاردن .

     

     

    12. السعدي، أصيل. (2012). أثر التعليم التوليدي في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي وتفکيرهن الإبداعي. رسالة ماجستير، جامعة بغداد- کلية التربية، إبن رشد، العراق: بغداد. تم الرجوع للموقع الإلکتروني، بتاريخ 3/12/2014

     http://search.shamaa.org/ViewAbstract.aspx?ID=63282&Lang=English

     

    1. 13.  السويلميين، منذر بشارة و أبو الشيخ، عطية إسماعيل. (2014). فاعلية تدريس العلوم بأسلوب القصة على التحصيل العلمي والتفکير الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في العلوم واتجاهاتهم نحوها. مجلة العلوم التربوية: مج. 22، ع. 3، ج. 2، يوليو  کلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية.

     

    14. الطيطي، محمد.(2004 ). تنمية قدرات التفکير الإبداعي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان – الأردن

    15. العتوم، عدنان والجراح، عبد الناصر وبشارة، موفق.(2007). تنمية مهارات التفکير (نماذج نظرية وتطبيقات عملية)، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان- الاردن.

    16. العتيبي، وﻀﺤﻰ. ( 2002). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ استراتيجية العصف الذهني في تنمية قدرات التفکير الإبتکاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض، رسالة ماجستير، کلية التربية – الرياض.

    17. علي، حورية.(2008). أثر التدريس باستخدام الألعاب التعليمية في مادة العلوم في تنمية التفکير الإبداعي ودافع الانجاز وتحسين التحصيل لدى تلميذات الصف الخامس، رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي- کلية الدراسات العليا، البحرين: المنامة.

    18. العليمات، علي. (2008). تأثير طريقتي العصف الذهني والإکتشاف                  في تدريس العلوم في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلبة الصـف الثامـن الأساسي في الأردن، مجلـة جامعـة الشــارقـة للعلوم الإنسانية  والإجتماعية (5)، (1) .

    19. قطامي، نايفة.(2004). تعليم التفکير، ط 2، دار الفکر، عمان – الأردن.

    20. کوفمان، فيليبس.(2001). کيف ترعى طفلک الموهوب؟ دليل الآباء والأمهات إلى اکتشاف أطفالهم الموهوبين ورعايتهم. ترجمة عبد الغفار الطماطي، دار الزهراء، الرياض – السعودية.

    21. المحيسن، ابراهيم. (2000). تدريس العلوم بطريقة تنمية التفکير الابداعي لتلاميذ المرحلة المتوسطة. حولية کلية التربية، قطر، (16) (1)، 45-71.

    22. مظفر، ندى. (2010). أثر الأنشطة الإثرائية في مادة الأحياء على تنمية التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بأمانة العاصمة صنعاء، رسالة ماجستير، کلية التربية، صنعاء.

     

    23. الهويدي، زيد.(2004). الابداع: ماهيّته- اکتشافه- تنميته. ط1، دار الکتاب الجامعي، العين – الامارات العربية المتحدة.

     

        المراجع الأجنبية

    1. Caeeve, L. (2004). The Relationship of teacher believes and characteristics to creative thinking skills among middle- level students, DAI,54(2).P:450.
    2. Davis, G. A. (1996): Measuring and predicting Issues and strategy .The Role of the school family, society in the development of creativity. N.Y: Macmillan publishing company.
    3. Guilford, J.P. (1950). Creativity. American Psychologist, 5,444-454.
    4. Guilford, J.P. (1967). The nature of human intelligence. McGraw- Hill, New York.
    5. Harkow, R. (1996). Increasing Creative Thinking Skills in Second and Third Grade Gifted Students Using Imagery Computers, and Creative Problem Solving. DAI. ED 405982.
    6. Hoing, A. (2001). How to Promote Creative Thinking, Early Childhood Today,15(5),34-41
    7. Hung, W. (2003). A study of creative problem Solving instruction – a design and assessment in elementary school chemistry courses. Chinese Journal of Science Educational. 11, (4), 407-430.
    8. Lindquist,G.(2003)." Vygotsky`s theory of Creativity". Creativity Research Journal. vol.15.No.2&3.PP:245-251
    9. Prieto, Maria Dolores; Parra, Joaquin; Ferrando, Mercedes; Ferrandiz, Carmen; Bermejo, Maria Rosario; Sanchez, Cristina. Journal of Early Childhood Research, v4 n3 p277-290 2006
    10. Renzulli, J. (2004).A practical System for Identifying gifted and talented students. Retrieved on line: www.sp.v.com.edu.1-8.
    11. Torrance,E.p.(1966). The Torrance Tests of Creative Thinking- Norms – Technical Manual Research Edition- Verbal Tests, Forms A&B – Figural Test, Forms A&B. Princeton, NJ: Personal Press.
    12. Torrance,E.p.(1972).Can We Teach Children to Think Creatively, Journal of Creative  Behavior,6, P.114-143.
    13. Weeping, H.S &Philip, A. (2002): A Scientific Education Reform .Journal of Education, 47(4)389-403.
    14. Hong, A. (2006).Supporting Creativity, Early Child Today Journal, 20(5), 13-15.