نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 أستاذ مشارک قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية- جامعة الدمام - وکيلة کلية التربية للبنات بجامعة الدمام
2 أستاذ مساعد قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية – جامعة الدمام
المستخلص
الكلمات الرئيسية
المراجع العربية
|
|
|
10. زيتون، حسن.(2003).تعليم التفکير: رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفکرة، سلسلة أصول التدريس، الکتاب الخامس، عالم الکتب، القاهرة |
11. سعادة، جودت.(2006). تدريس مهارات التفکير مع مئات الأمثلة التطبيقية، ط1 دار الشرق للنشر والتوزيع .عمان-الاردن .
|
12. السعدي، أصيل. (2012). أثر التعليم التوليدي في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي وتفکيرهن الإبداعي. رسالة ماجستير، جامعة بغداد- کلية التربية، إبن رشد، العراق: بغداد. تم الرجوع للموقع الإلکتروني، بتاريخ 3/12/2014 http://search.shamaa.org/ViewAbstract.aspx?ID=63282&Lang=English
|
14. الطيطي، محمد.(2004 ). تنمية قدرات التفکير الإبداعي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان – الأردن |
15. العتوم، عدنان والجراح، عبد الناصر وبشارة، موفق.(2007). تنمية مهارات التفکير (نماذج نظرية وتطبيقات عملية)، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان- الاردن. |
16. العتيبي، وﻀﺤﻰ. ( 2002). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ استراتيجية العصف الذهني في تنمية قدرات التفکير الإبتکاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض، رسالة ماجستير، کلية التربية – الرياض. |
17. علي، حورية.(2008). أثر التدريس باستخدام الألعاب التعليمية في مادة العلوم في تنمية التفکير الإبداعي ودافع الانجاز وتحسين التحصيل لدى تلميذات الصف الخامس، رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي- کلية الدراسات العليا، البحرين: المنامة. |
18. العليمات، علي. (2008). تأثير طريقتي العصف الذهني والإکتشاف في تدريس العلوم في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلبة الصـف الثامـن الأساسي في الأردن، مجلـة جامعـة الشــارقـة للعلوم الإنسانية والإجتماعية (5)، (1) . |
19. قطامي، نايفة.(2004). تعليم التفکير، ط 2، دار الفکر، عمان – الأردن. |
20. کوفمان، فيليبس.(2001). کيف ترعى طفلک الموهوب؟ دليل الآباء والأمهات إلى اکتشاف أطفالهم الموهوبين ورعايتهم. ترجمة عبد الغفار الطماطي، دار الزهراء، الرياض – السعودية. |
21. المحيسن، ابراهيم. (2000). تدريس العلوم بطريقة تنمية التفکير الابداعي لتلاميذ المرحلة المتوسطة. حولية کلية التربية، قطر، (16) (1)، 45-71. |
22. مظفر، ندى. (2010). أثر الأنشطة الإثرائية في مادة الأحياء على تنمية التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بأمانة العاصمة صنعاء، رسالة ماجستير، کلية التربية، صنعاء.
|
23. الهويدي، زيد.(2004). الابداع: ماهيّته- اکتشافه- تنميته. ط1، دار الکتاب الجامعي، العين – الامارات العربية المتحدة. |
المراجع الأجنبية