درجة استخدام المعلمين لاستراتيجيات التقويم البديل وأدواته (معلمو محافظة سوهاج نموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي - کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء درجة استخدام المعلمين لاستراتيجيات التقويم البديل وأدواته (معلمو محافظة سوهاج نموذجاً) بجمهورية مصر العربية، حيث قام الباحث ببناء استبانة لقياس درجة الاستخدام، وزعت على عينة تکونت من ( 324 ) معلماً ومعلمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام المعلمين لاستراتيجية التقويم المعتمد على الورقة والقلم مرتفعة، في حين کانت درجة استخدامهم لاستراتيجيات التقويم المعتمد على الأداء واستراتيجية الملاحظة واستراتيجية التواصل متوسطة، بينما کانت درجة استخدامهم لاستراتيجية مراجعة الذات ولاستخدام أدوات التقويم البديل ضعيفة. کما دلت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لأثر التخصص وسنوات الخبرة، بينما أظهرت فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لأثر الدورات التدريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة قام الباحث بطرح عدد من التوصيات.
 
 

الكلمات الرئيسية


  1.  

     

    1. أحمد سليمان عودة ( 2005 ). القياس والتقويم في العملية التدريسية. الأردن: دار الأمل للنشر والتوزيع.
    2. الفريق الوطني للتقويم ( 2004 ). استراتيجيات التقويم وأدواته: الإطار النظري، إدارة الامتحانات والاختبارات. الأردن: وزارة التربية والتعليم.
    3. بنان عبد الرحمن الخرابشة ( 2004). أثر استخدام أساليب التقويم البديلة في أداء طلبة الصف التاسع الأساسي في التعبير الکتابي. رسالة ماجستير. الجامعة الأردنية.
    4. حمدان علي نصر ( 1998 ). مدى استخدام وتنويع معلمي اللغة العربية في أساليب وأدوات تقويم الطلبة بمراحل التعليم العام في الأردن . مجلة مرکز  البحوث التربوية، جامعة قطر، 13(7)، 141 – 178.
    5. خالد محمد أبوشعيرة، فوزي فايز اشتيوه، ثائر أحمد غباري ( 2010 ). معيقات تطبيق استراتيجية منظومة التقويم الواقعي على تلاميذ الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة الزرقاء. مجلة النجاح للأبحاث(العلوم الإنساينة). جامعة النجاح الوطنية، 24(3)، 754 – 797.
    6. خلود علي مراد ( 2001 ). أساليب التقويم لدى معلمي ومعلمات الحلقة الاولى من التعليم الابتدائي في ظل نظام التقويم التربوي. مجلة العلوم التربوية والنفسية.جامعة البحرين 2(4)، 192 – 193.
    7. خليل يوسف الخليلي ( 1998 ). التقييم الحقيقي في التربية. مجلة التربية. قطر، 126، 118 – 132.
    8. صغرى أحمد ربيع ( 2001 ). بناء نموذج تقدير لتقويم أداء تلاميذ الصف السادس الأساسي بدولة البحرين في التعبير الکتابي. رسالة ماجستير. جامعة البحرين.
    9. فريد کامل أبوزينة ( 2003 ). مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها. ط2. الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
    10. منال أحمد أمان ( 2001 ). ارتباط تحصيل طلبة نهاية الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بدولة البحرين في مادة الرياضيات بتطبيق المعلم الأول لأدوات التقييم الواقعي المعتمد على الأداء. رسالة ماجستير. جامعة البحرين.