الملامح المميزة لنظام التعليم في سنغافورة ، وإمکانية الإفادة منها في دولة الکويت : دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد - کلية التربية - جامعة الکويت.

2 ماجستير في أصول التربية - کلية التربية - جامعة الکويت.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف شکل النظام التعليمي في سنغافورة ، وطبيعة المراحل التعليمية التي يلتحق بها الطالب من المرحلة الابتدائية – المرحلة الثانوية – مرحلة ما بعد التعليم الثانوي، ولتحقيق أهداف الدراسة ؛ استُخدِمت طريقة تحليل المحتوى ؛ وهي الطريقة المناسبة لطبيعة البحث في تحقيق الأهداف الموضوعة له .
وأظهرت  نتائج التحليل أن التعليم الإلزامي في سنغافورة من المرحلة الابتدائية إلى ما بعد الثانوي من مسؤولية الدولة ، وأن هناک عنايةً ، وترکيزًا في المرحلة الابتدائية على الجوانب المعرفية ، وغير المعرفية ؛ ويظهر ذلک في العناية باختبار الانتقال من المرحلة الابتدائية .
کما أظهرت نتائج التحليل أن مرحلة التعليم الثانوي تقدم أکثر من ستة مسارات ، يلتحق بها الطالب ؛ بناءً على قدراته ، وميوله، وأشارت النتائج إلى أن النظام التعليمي في سنغافورة يهدف إلى إعداد الطلاب لسوق العمل العالمي ، والدولي ؛ وليس المحلي فقط.
وانتهت الدراسة التحليلية إلي تقديم بعض المقترحات التي يمکن أن يفيد منها صناع السياسة التعليمية في دولة الکويت في تطوير نظام التعليم.

  1.  

     

    1. البحيري ، خالد . (2011) في سنغافورة المعلم يحدد المنهج ، مجلة رسالة التربية ، ع 35 ص 98-103، سلطنة عمان.
    2. تان ، شارلين . (2010) .مسارات سياسة التعليم في عصر العولمة  شواهد من سنغافورة وکمبوديا ، مجلة مستقبليات                              (مرکز مطبوعات اليونسکو)، مج40 ع4 ، ص 738-713 ، مصر (ترجمة: آمال الکيلاني).
    3. تانج ، نيکولاس. (2008) .التعليم والتعلم بالمسارات في سنغافورة  المؤسسة الوطنية للتربية بسنغافورة ، مجلة رسالة التربية ، ع19، ص 49-44 ، سلطنة عمان ، ترجمة حمود بن سليمان العبري.
    4. الجحيفي ، لطف. (2004) . التجربة التنموية السنغافورية ، مجلة شئون العصر ، مج8 ع 15 ، ص 381-412 ، اليمن .
    5. الجرف ، ريما.(2004) . البعد العالمي في مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية في سنغافورة، مجلة ندوة بناء المناهج الأسس والمنطلقات ، مج2 ، الرياض .
    6. شرقاوي ، عبدالوهاب . (2015 ) . بالقياس المقارن يمکن لمصر الاستفادة والتعلم من تجربة التعليم الناجحة في سنغافورة ، ع 151 ص 18 -19 ، مصر.
    7. الصالح ، فائقة ( 1998 ) . برنامج تعليم الموهوبين في سنغافورة ، مجلة المعلومات التربوية ، س3 ع13، ص 32-40 ، البحرين (مترجم).
    8. عبدالعال ، عنتر (2002 ) . التعليم العام وتنمية المصادر البشرية                  في سنغافورة التجربة والدروس المستفادة ، مجلة الثقافة والتنمية ، س2ع4 ، ص 142- 167 ، مصر
    9. عيسان ، صالحة. (2009 ). الاستراتيجيات الحديثة في تدريب المعلمين أثناء الخدمة تجربة سنغافورة ، مجلة رسالة التربية ،ع23 ، ص 36- 45 ، سلطنة عمان.
    10. قنديلجي ،عامر و السامرائي ، ايمان .(2009) . البحث العلمي الکمي والنوعي .ص 148 . دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع . عمّان – الأردن .
    11. مراد، صلاح وهادي، فوزية .(2002) .طرائق البحث العلمي تصميماتها وإجراءاتها . دار الکتاب العربي الحديث . ص 464 – 465 . القاهرة .
    12. المرکز الوطني لتطوير التعليم (2013 ) . دراسة تشخيصية للوقوف على واقع حال التعليم في الکويت .
    13. معيوف ، ياسر حسن .(2008) . المعلوماتية ومدرسة المستقبل نماذج من تجارب عالمية وخليجية ، مجلة التربية ، س8 ع26 ، ص 102-105 ، البحرين.
    14. المقبل، محمد. (2003) . التعليم في سنغافورة مواجهة المستقبل .مجلة مناهج ، ع 3 ، ص20-25 . السعودية.