دور شبکات التواصل الاجتماعي في فاعلية الاتصال المدرسي بمدارس محافظة الکرک الأردنية من وجهة نظر مديري المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم التربوية – جامعة مؤتة

المستخلص

         هدفت الدراسة تعرف دور شبکات التواصل الاجتماعي في فاعلية الاتصال المدرسي، في ضوء متغيرات النوع والمرحلة الدراسية والخبرة الإدارية.  ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة، والتأکد من دلالات صدقها وثباتها. وتکونت عينة الدراسة من (171) مديرا ومديرة في المدارس الحکومية التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة الکرک للعام الدراسي 2016/2017.  وأظهرت نتائج الدراسة  أن دور شبکات التواصل الاجتماعي في فاعلية الاتصال المدرسي من وجهة نظر مديري المدارس کان متوسطا، بوسط حسابي (3.21) وانحراف معياري (0.68).  کما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 05‚0 ) في دور شبکات التواصل الاجتماعي في فاعلية الاتصال المدرسي من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة الکرک تُعزى لمتغير النوع ولصالح الإناث، ومتغير الخبرة الإدارية ولصالح من خبرتهم (أقل من5 سنوات). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≥ α 0.05) تعزى لمتغير المرحلة الدراسية.  وأوصت الدراسة في ضوء تلک النتائج عقد دورات متخصصة لمديري المدارس في کيفية التعامل مع شبکات التواصل الاجتماعي، وکيفية استثمار معطياتها في زيادة فاعلية الاتصال المدرسي  وتوثيق العلاقة مع المجتمع المحلي، ووضع مجموعة من القواعد والإجراءات الناظمة لکيفية تعامل مديري المدارس مع شبکات التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    المراجع العربية

    1.آل خطاب، مصعب مرزوق (2011). درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية في مدارس المرحل الأساسية العليا الأردنية للتعلم الإلکتروني وعلاقته بتحصيل طلبتهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

    2.بوشلبي, ماجد(2006). ثقافة الإنترنت وأثرها على الشباب, الشارقة:                       دار الثقافة والمعلومات.

    3.سيد، أسامة محمد؛ الجمل، عباس حلمي ( 2012). الاتصال التربوي؛                  رؤية معاصرة، مصر: دار العلم والإيمان.

    4.الدبيسي، عبدالکريم؛ الطاهات، زهير ( 2013). دور شبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل الرأي العام لدى طلبة الجامعات الأردنية،                 مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، 40 (1).

    5.الدعس, زياد (2009). معوقات الاتصال والتواصل التربوي بين المديرين والمعلمين بمدارس محافظة غزة وسبل مواجهتها في ضوء الاتجاهات المعاصرة, رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة الإسلامية, غزة.

    6.راضي، زاهر (2003). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، مجلة التربية، ع(15)، جامعة عمان الأهلية، عمان.

    7.الزهراني، محسن جابر ( 2013). دور مواقع التواصل الاجتماعي في حل المشکلات التي تواجه طلاب التربية العملية واتجاهاتهم نحوها،                        رسالة دکتوراة، السعودية، جامعة أم القرى.

    8.زيتون، حسن؛ زيتون ، کمـال (2003). الـتعلم والتـدريس مـن منظـور النظريـة البنائية، ط١، القاهرة: عالم الکتب.

    9.عبدالحافظ، حسني (2012). التعليم عبر شبکات التواصل الاجتماعي مزايا ومآخذ، متاح من خلال الموقع الإلکتروني http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=399&SubModel=138&ID=1646  بتاريخ 5/12/2017.

    1. عبدالحي، أسماء الهادي إبراهيم( 2013). الأبعاد التربوية للتواصل الثقافي لدى أعضاء المجتمعات الافتراضية ودور المؤسسات التربوية في مواجهتها، رسالة دکتوراة، مصر، جامعة المنصورة.
    2. عبود، حارث (2009). الإتصال التربوي، ط1، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
    3. العمايرة، محمد (2002). مبادئ الإدارة المدرسية، ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
    4. عوض,حسني(2011). أثر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى الشباب, رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة القدس المفتوحة ,عمان.
    5. العمودي، غادة عبدالله (2009) البرمجيات الاجتماعية في منظومة التعلم المعتمد على الويب:الشبکات الاجتماعية نموذجا، ورقة عمل مقدمة                 في المؤتمر الدولي الأول للتعليم الإلکتروني. الرياض
    6. العنزي، جواهر ظاهر (2013). فاعلية استخدام سبکات التواصل الاجتماعي في تحصيل العلوم والاتجاه نحو المعرفة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدينة المنورة، رسالة دکتوراة، السعودية،                           جامعة   أم القرى.
    7. عودة، فراس محمد (2014).  شبکات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، المجلة الإلکترونية لمرکز التميز والتعليم الإلکتروني، الجامعة الإسلامية بغزة، متاح من خلال الموقع الإلکتروني http://elearning.iugaza.edu.ps/emag/article.php?artID=34 بتاريخ 8/12/2016.
    8. المبيضين، إبراهيم (2017). الأردن الأول عالميا في استخدام شبکات التواصل الاجتماعي، جريدة الغد، متاح من خلال الموقع الإلکتروني: http://www.alghad.com/articles/933171                 بتاريخ 26/1/2017م.
    9. المبيضين، إبراهيم (2016). النساء يتفوقن على الرجال باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، جريدة الغد، متاح من خلال الموقع الإلکتروني: http://www.alghad.com/articles/916730       بتاريخ 2/2/2017م.
    10. مجلة التدريب والتقنية ( 2017).  الادمودو تصور جديد للتعليم والتدريب، متاح على الموقع الإلکتروني: http://altadreeb.net/printArticle.php?id=942 بتاريخ
    11. محمود، منال طلعت (2002). مدخل إلى علم الاتصال، جامعة الإسکندرية.
    12. عواج، سامية؛ سامية، تيري(2016). دور مواقع التواصل الاجتماعي في دعم التعليم عن بعد لدى الطلبة الجامعي، مرکز جيل البحث العلمي: المؤتمر الدولي الحادي عشر، التعلم في عصر التکنولوجيا الرقمية، طرابلس 22-24 أبريل ص 113 - 135.
    13. المطرفي، ذيب (2012). فاعلية أساليب الاتصال الإداري ومعوقاتها لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة مکة المکرمة من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    14. المنصور, محمد(2012).تأثير شبکات التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقين , دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعية والمواقع الالکترونية,                   رسالة ماجستير غير منشورة , الأکاديمية العربية المفتوحة , الدنمارک.
    15. منيزل، عبدالله، وغرايبة ، عايش (2007). الإحصاء التربوي، تطبيقات باستخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية. عمان : الأردن :                     دار المسيرة للنشر والتوزيع .
    16. الهزاني، نوره سعود (2013). فاعلية الشبکات الاجتماعية الإکترونية                في تطوير عملية التعليم والتعلم لدى طالبات کلية التربية في جامعة الملک سعود، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، الإمارات،                                 ع(33)،  ص 129 – 164.

    المراجع الاجنبية:

     

    1. Borg, Nic (2017). Our story, from site: https://www.edmodo.com/about, 2/1/2017.
    2. Boyd, d. and Ellison, N. (2007). Social network sites: Definition, history, and scholarship’, Journal of Computer-Mediated Communication, 13(1), 210-230.
    3. Brady, K. p. , HolComb, L. B. & Smith,                                   B. V. ( 2010). “The Use of Alternative Social Networking Sites in Higher Educational Settings: A case Study of the E- Learning Benefits of Ning in Education”. Journal of Alternative Online Learning. Vol. 9. No. 2. pp. 151-170.
    4. Cheung, S; Kwok, LYang, H; Fong, JKwan, R (2015). Hybrid Learning: Innovation in Educational Practices, China: Wuhan,
    5. Karbiniski, aren (2010). facebook and technology revolution, New york.
    6. Ophus, J. D. & Abbitt, J. T. (2009). “Exploring the Potential Perceptions of Social Networking Systems in University Courses". Merlot Journal of Online Learning and Teaching. Vol. 5. No. 4, pp. 639-648.

     

     

    1. Siemens, George and Conole, Gráinne, (2011), Special Issue Connectivism: Design and Delivery of Social Networked Learning. International Review of Research in Open and Distance Learning Vol. 12.3 1-4
    2. Stanciu, F. , Mihai, F. & Aleca, O. (2012). “Social Networking as an Alternative Environment for Education”. Accounting and Management Information Systems. Vol. 11. No. 1. pp 56 – 75.
    3. Tariq, W. , Mehboob, M. , yar-kan, M. A. & ullah, F. (2012). “The Impact of Social Media and Social Networks on Education and Students of Pakistan”. International Journal of Computer Science. Vol. 9. pp. 407-411.