استخدام تقنية الحرية النفسية فى تخفيف الخواف الاجتماعى لدى طالبات کلية رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الصحة النفسية المساعد – قسم علم النفس کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نسبة انتشار الخواف الاجتماعى بين طالبات کلية رياض الأطفال، وکذلک التعرف على فعالية تقنية الحرية النفسية  فى تخفيف الخواف الاجتماعى، وتم تطبيق أداة الدراسة ( مقياس الخواف الاجتماعى- إعداد الباحث) على عينة عددها (137) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة مما تتراوح أعمارهم مابين 19-21 سنة ( متوسط العمر الزمنى =  69,20 ، وانحراف معيارى  76,2 )، وتم تطبيق برنامج تقنية الحرية النفسية ( إعداد الباحث ) على العينة العلاجية وعددها ( 17 ) طالبة، وأظهرت نتائج الدراسة:
1-أن نسبة انتشار الخواف الاجتماعى (  5,19 % ) وأن الکثير من طالبات کلية رياض الأطفال عينة الدراسة يعانين من الخواف الاجتماعى
2-فعالية تقنية الحرية النفسية فى تخفيف الخواف الاجتماعى لدى طالبات کلية رياض الأطفال

  1.  

     

    1. حمود العبرى (2004)، مذکرة الحرية النفسية، www.helford2000.co.uk.arabic.
    2. زکريا الشربينى (2009 )، نانو سيکولوجى، القاهرة: دار الفکر العربى0
    3. صبحى عبد الفتاح الکافورى (1999) : فعالية برنامج متعدد المداخل فى تخفيف الرهاب الاجتماعى لدى عينة من طلاب الجامعة ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد الثانى ، ص ص 2- 28 0
    4. محمد السيد عبد الرحمن (2000) : علم الأمراض النفسية والعقلية : الأسباب – الأعراض – التشخيص – العلاج ، القاهرة : دار قباء0
      1. (Unanimous) (2003). Symptoms of Social Phobia, [online] Available     
      2. (Unanimous) (2005). Social Phobia, Online health topics reviewed/modified in 2005
      3. Abruzzese, M. (1989).Effects of two forms of rational emotive imagery in the treatment of publich speaking anxiety. Diss. Abst. Inter. 51(4), 4228.
      4. Acarturk, C., Smit, F., de Graaf, R., van Straten, A., ten Have, M.,& Cuijpers, P. (2009). Economic costs of social phobia: Apopulation-based study. Journal of Affective Disorders, 115(3),421–429.
        1. Albano, A., Martine, A., Holt, C., Heimberg, R. (1995).Cognitive behavioral group treatment for social phobia in adolescents. A preliminary study. Journal of Nervous Mental Disease, 183(10), 649-656.
        2. American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and statistical Manual of Mental Disorder. VI, "5th". Ed., Washington, D.C.

     

    1. Antony, M., & Barlow, D. (1997). Social and specific phobias. Philadelphia, PA: WB Saunders Company.

            At http://www. Social Anxiety Disorder.htm

    1. Boath,E., Stewart,A., and Carryer, A.(2011).Tapping for PEAS : Emotional Freedom Technique (EFT) in reducing Presentation Expression Anxiety Syndrome (PEAS) in University students. Innovative Practice in Higher Education.
    2. Bruch, M. & Heimberg, R. (1991). States of mind model and cognitive change in reated social phobias. Cognitive Therapy Research, 15(6), 429-441.
    3. Cairney, J., McCabe, L., Veldhuizen, S., Corna, L. M., Streiner, D.,& Herrmann, N. (2007). Epidemiology of social phobia in laterlife. The American Journal of Geriatric Psychiatry, 15(3), 224–233.
    4. Chavira, D. & Stein, M. (1999). The shyness spectrum [online]. Available at http://www.cme-reviews.com.
    5. Chavira, D. A., & Stein, M. B. (2005). Childhood socialanxiety disorder: From understanding to treatment. Child andAdolescent Psychiatric Clinics of North America, 14(4), 797–818.
    6. Church, D. Hawk, C., and Brooks, A., (2011). “Psychological trauma in veterans using EFT, (emotional freedom techniques):a randomized controlled trial,” in Armed Forces Public Health Conference,Hampton Roads, VA,USA.
    7. Church, D., (2012), The EFT Mini-Manual, Emotional Freedom Techniques, Energy psychology Press, www.EFTUniverse.com.
    8. Church, D., and Brooks, A. J. (2010). The effect of a brief EFT (Emotional Freedom Techniques) self-intervention on anxiety, depression, pain and cravings in healthcare workers,” Integrative Medicine: A Clinician’s Journal, vol. 9, no. 5.
    9. Church, D., DeAsis,M., and Brooks,A.,) 2012). Brief Group Intervention Using Emotional Freedom Techniques for Depression in College Students: A Randomized Controlled Trial, Academic Editor: H. Grunze, Volume 2012, ArticleID257172, 7pages.