تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المناخ النفسي الاجتماعي وجودة الحياة الوظيفية لدى المعلمين والمعلمات، وکذلک الکشف عن الفروق في المناخ النفسي الاجتماعي بين المعلمين والمعلمات تبعاً للنوع، إضافة إلى الکشف عن الفروق في جودة الحياة الوظيفية بين مرتفعي الخبرة ومنخفضي الخبرة. تکونت عينة الدراسة من (120) معلماً ومعلمة من المعلمين بمدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية بمحافظة کفرالشيخ تتراوح أعمارهم مابين (30- 52) سنة، ولديهم سنوات خبرة تتراوح ما بين (7-31) سنة. وتم استخدام الأدوت التالية: استمارة البيانات العامة، ومقياس المناخ النفسي الاجتماعي (إعداد/ أيمن ناصر، 1998) ومقياس جودة الحياة الوظيفية (إعداد/ الباحث). وأسفرت نتائج الدراسة عن النتائج التالية: وجود علاقة دالة إحصائياً بين المناخ النفسي الاجتماعي وجودة الحياة الوظيفية لدى المعلمين والمعلمات. لا توجد فروق دالة إحصائياً في المناخ النفسي الاجتماعي بين المعلمين والمعلمات. توجد فروق دالة إحصائياً في جودة الحياة الوظيفية بين مرتفعي الخبرة ومنخفضي الخبرة لصالح مرتفعي الخبرة.
أحمد عاشور (2001). إدارةالقوىالعاملة"الأسس السلوکيةوأدواتالبحثالتنظيمي". بيروت: دار النهضة العربية.
أحمد ماهر مصطفى (1999). أساليب قياس جودة الحياة الوظيفية"، مجلة کلية التجارة للبحوث العلمية، کلية التجارة – جامعة الإسکندرية، العدد الأول، المجلد السادس والثلاثون، العدد الأول، مارس، ص ص 109 – 189.
أحمد محسن موسي علام (2014). العلاقة بين التمکين والرضا الوظيفي للعاملين بالتربية والتعليم بمحافظة القليوبية. دکتوراه، جامعة بنها. کلية التربية الرياضية.
أسامة زياد يوسف البلبيسي (2012). جودة الحياة الوظيفية وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين في المنظمات غير الحکومية في قطاع غزة، ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
السيد محمد عبدالمجيد عبدالعال (2006). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالثقة بالنفس والرضا الوظيفي لدى عينه من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية بالمنصورة - جامعة المنصورة. عدد. 61, ج. 2.يناير 2006. ص ص 3-51.
أم کلثوم محمد السيد رسلان (2015). الرضا المهني للمعلمين وعلاقته باتجاهاتهم نحو نظام الاعتماد وضمان الجودة في التعليم دراسة تنبؤية على عينة من معلمي المرحلة الإعدادية، ماجستير، جامعة عين شمس. کلية التربية.
أميرة محمد بدر محمد (2014). المناخ المدرسي وعلاقته بکل من سلوکيات المواطنة التنظيمية وإدراک جودة الحياة النفسية لدى معلمي وتلاميذ المرحلة الإعدادية. دکتوراه، جامعة الزقازيق - کلية التربية النوعية.
أيمن قطب غريب ناصر (1998). الاتجاهات نحو التحديث وعلاقتها بالمناخ النفسي الاجتماعي، مجلة علمالنفس، جامعة القاهرة - کلية الدراسات التربوية، العدد الخامس والأربعون، السنة الثانية عشرة، ص ص 66-78.
حامد زهران (2005). الصحةالنفسية. القاهرة: عالم الکتب.
سمية أحمد محمد الجمال (2012). التنبؤ بفاعلية الذات من کل من الرضا الوظيفي وضغوط العمل والاحتراق النفسي لدي معلمي المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية بورسعيد، العدد12، يونيو 2012، ص ص 449- 515.
سوزان يوسف أبو الفضل (2003). المناخ المدرسي الجيد في المدرسة الابتدائية وعلاقته بکل من الرضا الوظيفي والسلوک المؤسسي للمعلم. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج. ع 19 (يوليو 2003)، ص. 223-260.
سيد جاد الرب (2008). جودةالحياةالوظيفيةفيمنظماتالأعمالالعصرية. القاهرة: دار الفکر العربي للطباعة والنشر.
شفيق رضوان (1994). السلوکيةوالإرادة، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات.
عبد المنعم الحفني (1994). موسوعةعلمالنفسوالتحليلالنفسي، ط٤، القاهرة: مکتبة مدبولي.
عبدالحميد على عبدالقادر الدسوقى (2001). تأثير المناخ النفسي الاجتماعي کما يدرکه المعلمون على رضاهم عن عملهم واتجاهاتهم نحو الابتکار في المرحلة الثانوية. دکتوراه، جامعة المنصورة - کلية التربية.
عبدالحميد مرسي (1996). الشخصيةالسوية. القاهرة: دار التوفيق النموذجية.
عبدالرحمن حسن الابراهيم، محمد جمال الدين عبدالمجيد (1995). محدات المناخ المدرسي الجيد بالمدرسة القطرية وعلاقته بکل من الرضا الوظيفي للمعلمين وإنتاجية المدرسة، حولية کلية التربية، جامعة قطر، العدد 12، 1995، ص ص59- 98.
عبدالمطلب أمين القريطي (2005). في الصحةالنفسية. القاهرة: دار الفکر العربي.
عبير عبده عبدالرحمن الشرقاوي (2013). جودة الحياة وعلاقتها بالضغوط النفسية المهنية لدى المعلمات المبتکرات فى مرحلة ما قبل المدرسة. دکتوراه - جامعة المنصورة. کلية رياض الأطفال.
عثمان عبد الله (2008). الرضا الوظيفي لدي الموظفين الإداريين بجامعة الخرطوم. دکتوراه، جامعة الخرطوم. السودان.
علاء محمود الشعراوى (2004). المناخ النفسي الاجتماعي المدرسي واستراتيجيات إدارة الصراع وعلاقتهما بالاضطرابات السلوکية لدى طلاب التعليم الثانوي الفني. مجلة کلية التربية - جامعة أسيوط. ج. 20، ع. 2، مج. 1 ص ص 80-132.
عمر وصفي عقيلي (2005). إدارةالمواردالبشريةالمعاصرة- بعد استراتيجي، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
فؤاد أبو حطب، آمال صادق (1991). مناهجالبحثوطرقالتحليلالإحصائي فيالعلومالنفسيةوالتربويةوالاجتماعية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
محمد البادي(1979). مدخلإلىقياسالمناخالنفسيللمؤسساتالمعاصرة،القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
محمد حناوي (1989). السلوکالتنظيمي. القاهرة: المکتب العربي الحديث.
محمد عبد المحسن ضبيب العتيبى (2007). المناخ المدرسي ومعوقاته ودوره في أداء المعلمين بمراحل التعليم العام. ماجستير - جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. کلية الدراسات العليا. قسم العلوم الاجتماعية.
محمد عبدالسميع رزق (2012). التنبؤ بفاعلية الذات لدى معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من خلال بعض أبعاد القيم والمناخ الدراسي. مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة. ع. 25 (ابريل 2012). ص ص 123-152.
مصطفى کامل، سونيا البکري (1990). دراسة تحليلية للرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، مجلةالإدارة،مجلد (23)، عدد (1)، ص 78- 91.
نور الدين محمد عبدالجواد، ومصطفى محمد متولي (1993). مستوي الرضا الوظيفي للمعلمين. مجلة دراسات تربوية، المجلد (8)، العدد (51)، ص148-173.
يارا أحمد عيسى عبدا لله (2011). تباين سلوکيات المواطنة التنظيمية لدى المرؤوسين بتباين الذکاء الوجداني للقادة وجودة الحياة العملية، ماجستير. کلية الآداب، جامعة طنطا.
أحمد عاشور (2001). إدارةالقوىالعاملة"الأسس السلوکيةوأدواتالبحثالتنظيمي". بيروت: دار النهضة العربية.
أحمد ماهر مصطفى (1999). أساليب قياس جودة الحياة الوظيفية"، مجلة کلية التجارة للبحوث العلمية، کلية التجارة – جامعة الإسکندرية، العدد الأول، المجلد السادس والثلاثون، العدد الأول، مارس، ص ص 109 – 189.
أحمد محسن موسي علام (2014). العلاقة بين التمکين والرضا الوظيفي للعاملين بالتربية والتعليم بمحافظة القليوبية. دکتوراه، جامعة بنها. کلية التربية الرياضية.
أسامة زياد يوسف البلبيسي (2012). جودة الحياة الوظيفية وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين في المنظمات غير الحکومية في قطاع غزة، ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
السيد محمد عبدالمجيد عبدالعال (2006). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالثقة بالنفس والرضا الوظيفي لدى عينه من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية بالمنصورة - جامعة المنصورة. عدد. 61, ج. 2.يناير 2006. ص ص 3-51.
أم کلثوم محمد السيد رسلان (2015). الرضا المهني للمعلمين وعلاقته باتجاهاتهم نحو نظام الاعتماد وضمان الجودة في التعليم دراسة تنبؤية على عينة من معلمي المرحلة الإعدادية، ماجستير، جامعة عين شمس. کلية التربية.
أميرة محمد بدر محمد (2014). المناخ المدرسي وعلاقته بکل من سلوکيات المواطنة التنظيمية وإدراک جودة الحياة النفسية لدى معلمي وتلاميذ المرحلة الإعدادية. دکتوراه، جامعة الزقازيق - کلية التربية النوعية.
أيمن قطب غريب ناصر (1998). الاتجاهات نحو التحديث وعلاقتها بالمناخ النفسي الاجتماعي، مجلة علمالنفس، جامعة القاهرة - کلية الدراسات التربوية، العدد الخامس والأربعون، السنة الثانية عشرة، ص ص 66-78.
حامد زهران (2005). الصحةالنفسية. القاهرة: عالم الکتب.
سمية أحمد محمد الجمال (2012). التنبؤ بفاعلية الذات من کل من الرضا الوظيفي وضغوط العمل والاحتراق النفسي لدي معلمي المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية بورسعيد، العدد12، يونيو 2012، ص ص 449- 515.
سوزان يوسف أبو الفضل (2003). المناخ المدرسي الجيد في المدرسة الابتدائية وعلاقته بکل من الرضا الوظيفي والسلوک المؤسسي للمعلم. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج. ع 19 (يوليو 2003)، ص. 223-260.
سيد جاد الرب (2008). جودةالحياةالوظيفيةفيمنظماتالأعمالالعصرية. القاهرة: دار الفکر العربي للطباعة والنشر.
شفيق رضوان (1994). السلوکيةوالإرادة، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات.
عبد المنعم الحفني (1994). موسوعةعلمالنفسوالتحليلالنفسي، ط٤، القاهرة: مکتبة مدبولي.
عبدالحميد على عبدالقادر الدسوقى (2001). تأثير المناخ النفسي الاجتماعي کما يدرکه المعلمون على رضاهم عن عملهم واتجاهاتهم نحو الابتکار في المرحلة الثانوية. دکتوراه، جامعة المنصورة - کلية التربية.
عبدالحميد مرسي (1996). الشخصيةالسوية. القاهرة: دار التوفيق النموذجية.
عبدالرحمن حسن الابراهيم، محمد جمال الدين عبدالمجيد (1995). محدات المناخ المدرسي الجيد بالمدرسة القطرية وعلاقته بکل من الرضا الوظيفي للمعلمين وإنتاجية المدرسة، حولية کلية التربية، جامعة قطر، العدد 12، 1995، ص ص59- 98.
عبدالمطلب أمين القريطي (2005). في الصحةالنفسية. القاهرة: دار الفکر العربي.
عبير عبده عبدالرحمن الشرقاوي (2013). جودة الحياة وعلاقتها بالضغوط النفسية المهنية لدى المعلمات المبتکرات فى مرحلة ما قبل المدرسة. دکتوراه - جامعة المنصورة. کلية رياض الأطفال.
عثمان عبد الله (2008). الرضا الوظيفي لدي الموظفين الإداريين بجامعة الخرطوم. دکتوراه، جامعة الخرطوم. السودان.
علاء محمود الشعراوى (2004). المناخ النفسي الاجتماعي المدرسي واستراتيجيات إدارة الصراع وعلاقتهما بالاضطرابات السلوکية لدى طلاب التعليم الثانوي الفني. مجلة کلية التربية - جامعة أسيوط. ج. 20، ع. 2، مج. 1 ص ص 80-132.
عمر وصفي عقيلي (2005). إدارةالمواردالبشريةالمعاصرة- بعد استراتيجي، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
فؤاد أبو حطب، آمال صادق (1991). مناهجالبحثوطرقالتحليلالإحصائي فيالعلومالنفسيةوالتربويةوالاجتماعية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
محمد البادي(1979). مدخلإلىقياسالمناخالنفسيللمؤسساتالمعاصرة،القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
محمد حناوي (1989). السلوکالتنظيمي. القاهرة: المکتب العربي الحديث.
محمد عبد المحسن ضبيب العتيبى (2007). المناخ المدرسي ومعوقاته ودوره في أداء المعلمين بمراحل التعليم العام. ماجستير - جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. کلية الدراسات العليا. قسم العلوم الاجتماعية.
محمد عبدالسميع رزق (2012). التنبؤ بفاعلية الذات لدى معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من خلال بعض أبعاد القيم والمناخ الدراسي. مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة. ع. 25 (ابريل 2012). ص ص 123-152.
مصطفى کامل، سونيا البکري (1990). دراسة تحليلية للرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، مجلةالإدارة،مجلد (23)، عدد (1)، ص 78- 91.
نور الدين محمد عبدالجواد، ومصطفى محمد متولي (1993). مستوي الرضا الوظيفي للمعلمين. مجلة دراسات تربوية، المجلد (8)، العدد (51)، ص148-173.
يارا أحمد عيسى عبدا لله (2011). تباين سلوکيات المواطنة التنظيمية لدى المرؤوسين بتباين الذکاء الوجداني للقادة وجودة الحياة العملية، ماجستير. کلية الآداب، جامعة طنطا.
السنباري, نور الدين طه يوسف. (2017). المناخ النفسي الاجتماعي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 27(2), 21-58. doi: 10.21608/jealex.2017.178971
MLA
نور الدين طه يوسف السنباري. "المناخ النفسي الاجتماعي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 27, 2, 2017, 21-58. doi: 10.21608/jealex.2017.178971
HARVARD
السنباري, نور الدين طه يوسف. (2017). 'المناخ النفسي الاجتماعي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 27(2), pp. 21-58. doi: 10.21608/jealex.2017.178971
VANCOUVER
السنباري, نور الدين طه يوسف. المناخ النفسي الاجتماعي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2017; 27(2): 21-58. doi: 10.21608/jealex.2017.178971