المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتقدير الذات والنوع الاجتماعي لدى المکفوفين في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک – تربية خاصة - جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

 
    هدفت الدراسة التعرف إلى المساندة الاجتماعية المقدمة وعلاقتها بتقدير الذات والنوع الاجتماعي لدى المکفوفين في الأردن، وتکونت أفراد الدراسة من (62) مکفوفاً، منهم (30) ذکوراً و(32) إناثاً، تراوحت أعمارهم بين (12-15) عام، وقد تم استخدام مقياس (الهنداوي،2011) للمساندة الاجتماعية ومقياس (الحجري،2011) لتقدير الذات، کما تم التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياسين.
أشارت نتائج الدراسة إلى أن حجم المساندة الاجتماعية المقدمة کان بدرجة متوسطة، کما أشارت النتائج إلى أن مستوى تقدير الذات جاء بدرجة متوسطة، کما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المساندة الاجتماعية وتقدير الذات، کما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً فيکل من المساندة الاجتماعية المقدمة تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي، کما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى تقدير الذات تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي على جميع أبعاده باستثناء البُعد الجسمي والبُعد الانفعالي، وجاءت الفروق لصالح الذکور المکفوفين في الأردن. وبناءً على النتائج يوصي الباحث بضرورة حث وتوجيه مؤسسات القطاع العام والخاص على توفير جميع أنواع الدعم لفئة المکفوفين لتقليل من حجم معاناتهم وتسهيل اندماجهم  في المجتمع ورفع مستوي تقدير الذات لدى المکفوفين في الأردن.
 

الكلمات الرئيسية


  1.  

     

    1. الحجري، سالمة (2011) فاعلية برنامج إرشادي جمعي في تنمية تقدير الذات لدى المعاقين بصريا في سلطنة عُمان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب والعلوم ،عُمان.
    2. زريقات، عبدالله (2006) الإعاقة البصرية، ط1 ، دار الفکر للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن.
    3. السرسي، أسماء، وعبد المقصود، أماني (2001). مقياس المساندة الاجتماعية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية، مصر.
    4. شعبان ، عبدربه (2010) الدعم الاجتماعي وعلاقته بالخجل ومستوى الطموح لدى المعاقين بصرياً، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعةالعلوم الإسلامية، غزة.
    5. عبدالرسول، دهب) 2003( الضغوط الاجتماعية التي يتعرض لها الأطفال المعاقين بصرياً وعلاقتها بمستوى أدوارهم الاجتماعية،  رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس،القاهرة.
    6. القمش، مصطفى، المعايطة، خليل (2014) سيکولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ط1، دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع،عمان، الأردن.
    7. مجدي، حنان  (2009 ) العلاقة بين المساندة الاجتماعية وجودة الحياة لدى مرضى السکري، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الزقازيق.
    8. المومني، هناء(2006) تقدير الذات وعلاقته بالمستوى التعليمي والعمر وطريقة التنقل والحرکة لدى المعاقين بصريا، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
    9. الهنداوي، محمد(2011) الدعم الاجتماعي وعلاقته بمستوى جودة الحياة لدى المعاقين حرکياً بمحافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر.

     

    10. Augestad, L (2017).Self-concept and self-esteem among children and young adults with visual impairment: A systematic review, Cogent Psychology4: 1319652

     

    11. Change S, & Schaller, J. 2000. “Perspective of adolescents with visual impairments on social support from their patents” journal of visual impairment andblindness, 8 (4), 69-82.

    12. Datta,P.Talukda,J (2016). The impact of vision impairment on students’ self-concept.International Journal of Inclusive Education (20)6.344-351.

    13. Eleni F, C, Spyridon-, Vasileios K.-T. Maria M (2014) Motor Development and Self-   Esteem of Children and Adolescents with Visual Impairment. Journal of Education and Practice.5(37) ,161-172.

    14. Hurries, T, Komulainen, E & Are, H. (1999). Social Support and self-esteem Among Adolescents with Visual Impairments. Journal of Visual Impairment and Blindness. (93), 26- 35

    15. Kef,S (2002) psychologicaladjustment and the meaning of social support fir visually impaired adolescent, Journal of visual impairment &blindness,96(1),22-37.

    1. Kernis, M .(2008). High self-esteem is not always what its cracked up to be Science Daily. Retrieved on April 18,2017. http://WWW.sciencedaily.com/releases/2014/04/080428084235.htm.

    17. Knight, j. (2001.Loneliness and Self- esteem of visually Impaired and blind adult, Master Research, California State University.

    18. Papadopoulos, K. Papakonstantinou, D.  Montgomery, A . Solomon, A (2016). Social support and depression of adults with visual impairments. Research in Developmental Disabilities,(1)35, 1734–1741

     

     

     

     

    19. Shapiro ,D& Lieberman, L & Dummier, G.(2008). D0main-specific rating of importance and global self-worth of children with visual impairments, Journal of visual impairment & Blindness, (5) 99, 276-285.

    20. Soulis, G &Xristodoulou, P. (2012).Self-esteem and Empathy of Greek Children and Adolescents with Visual Impairments.12th International Conference on Diversity in Organizations, Communities and Nations 11-13 June, Vancouver Canada.

    21. Soulis, S.-G.& Christodoulou, P. (2010). The self-esteem of children and adolescents with visual impairments. 2nd National Conference of Special Education April 15-18, Athens.

    22. Taylor, S. (2011). Social Support : A Review. In M.S. Friedman , the Handbook of Health Psychology. New York , NY: Oxford University Press.