المهارات الاجتماعية کمنبئ بالأمن النفسي لدى عينة من الأطفال بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت

المؤلفون

1 المدرس بقسم علم النفس - کلية العلوم الاجتماعية- جامعة الکويت

2 باحث دکتوراه الفلسفة في التربية - قسم علم النفس التربويّ- جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على مدى قدرة أبعاد المهارات الاجتماعية على التنبؤ بالأمن النفسي وأبعاده. فضلا عن معرفة الفروق بين الذکور والأناث على المهارات الاجتماعية والأمن النفسي، وکذلک العلاقة الارتباطية بين المهارات الاجتماعية بالأمن النفسي وأبعاده، أجريت الدراسة على عينة بلغ قوامها 150 مفردة (97 ذکور - 53 إناث) بمدى عمري يتراوح بين 12 – 15عام وبلغ متوسط العمر 13.16 عام وانحراف معياري 1.49 عام من تلاميذ المرحلة المتوسطة، واستخدمت الدراسة مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال، والأمن النفسي للأطفال، ويتمتع المقياسين بخصائص سيکومترية جيدة في البيئة الکويتية لدى الأطفال، وأظهرت النتائج وجود فروق بين الذکور والإناث على المهارات الاجتماعية المناسبة في اتجاه الإناث، کما أن الفروق في الأمن النفسي وأبعاده کانت في اتجاه الذکور مقارنة بالإناث، کما ارتبطت الأبعاد التالية وهي الشعور بالخوف والخطر، افتقاد المهارات الاجتماعية اللازمة للتعامل الاجتماعي، الشعور بنقص الرعاية الأسرية کأحد أبعاد الأمن النفسي بالمهارات الاجتماعية وأبعادها، وکما أمکن التنبؤ بالأمن النفسي وأبعاده من خلال عدد من المتغيرات المتعلقة بالمهارات الاجتماعية وهي مهارات اجتماعية مناسبة، الإندفاعية (التمرد)، توکيدية غير مناسبة، توکيدية غير مناسبة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم الدخاخنى (2007) فاعلية برنامج لتنمية الشعور بالأمان للأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية، رسالة دکتوراه، قسم علم النفس، معهد دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
    2. ابرايعم سامية (2011) الأمن النفسي لدى المراهقين (دراسة ميدانية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية بولاية تبسة)، مجلة دراسات نفسية وتربوية، جامعة قاصدي مرباح الجزائر، (6)، 250-279.
    3. أحمد الکنج (2010) الحاجات النفسية وعلاقتها بالتوافق الشخصي والاجتماعي والتحصيل الدراسي، رسالة ماجستير، قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة دمشق.
    4. أحمد خليل (1992) الشعور بالأمن النفسي عند الطلبة المراهقين في الأسر متعددة الزوجات، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الأردنية، عمان.
    5. أحمد عطية (1994) الحاجات النفسية ومصادر إشباعها لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، (20)، 999.
    6. أزهار يحي قاسم وأحمد عامر سلطان (2008). الأمن النفسي لدى طالبات کلية التربية للبنات في ضوء القرآن الکريم، مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، 8 (1)، 1-22.
    7. أشرف أحمد رشيد القانوع (2011) الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط عند المصابين بالاضطرابات السيکوسوماتية، رسالة ماجستير، قسم علم النفس، کلية التربية، الجامعة الإسلامية غزة.
    8. آمال عبد السميع مليجى اباظه ( 2003) الأطفال والمراهقون المعرضون للخطر، مکتبه الأنجلو المصرية.
    9. أماني عبد المقصود (1998) مقياس تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
    10. أماني عبد المقصود (2004) مقياس الشعور بالأمن النفسي للاطفال، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
    11. أمل الأحمد (2006) الأمن النفسي وعلاقته بالوحدة النفسية: راسة ميدانية لدى تلاميذ الصفين الرابع والسادس من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية، رسالة ماجستير، مقدمة لقسم علم النفس، کلية التربية، جامعة دمشق، سوريا.
    12. أمل حسونة ومنى أبو ناشي (2006) الذکاء الوجداني، القاهرة، الدار العالمية للنشر والتوزيع.
    13. أنسى محمد أحمد قاسم (2001) مجله الطفولة، جامعه القاهرة، کليه رياض الأطفال.
    14. إياد محمد نادي أقرع (2005). الشعور بالأمن النفسي وتأثره ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
    15. جبر محمد جبر (1996) بعض المتغيرات الديموغرافية المرتبطة بالأمن النفسي، مجلة علم النفس، الهيئة العامة للکتاب، 10 (39)،
    16. جمال حمزة (2001). سلوک الوالدين الإيذائي للطفل وأثره على الأمن النفسي له، مجلة علمالنفس ، 58، الهيئة المصرية العامة للکتب، القاهرة، 123- 143.
    17. جهاد عاشور الخضيري (2003) الأمن النفسي لدى العاملين بمراکز الإسعاف بمحافظات غزة وعلاقته ببعض سمات الشخصية ومتغيرات أخرى، رسالة ماجستير، قسم علم النفس، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
    18. حامد عبد السلام زهران (1997) الصحة النفسية والعلاج النفسي، الطبعة الثالثة، القاهرة، عالم الکتب للنشر والتوزيع.
    19. حسام بن محمد علي حسن کافي (1433/ 2010) الأمن النفسي وعلاقته بتوقعات النجاح والفشل لدى عينة من الأيتام في مکة المکرمة،                        رسالة ماجستير، قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة أم القرى.
    20. حمزة بن خليل مالکي، وعلى عبد الرحمن أحمد بانقيب (2013) التنبؤ بالأمن النفسي من المناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية،                     مجلة دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية بالزقازيق،                                    64  (78)، 1- 64.