الفروق في أساليب التفکير لطلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في ضوء أنماط التعلم لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المشارک بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الأساسية – دولة الکويت

2 الأستاذ المساعد بقسم التصميم الداخلي کلية التربية الأساسية - دولة الکويت

3 الأستاذ بقسم علم النفس التربوي بکلية التربية – جامعة الإسکندرية وکلية التربية الأساسية دولة الکويت

المستخلص

 
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقات المتشابکة بين أساليب التفکير من ناحية وأنماط التعلم من ناحية أخرى، وإلى التعرف على الفروق بين أنماط التعلم فيما يرتبط بأساليب التفکير، وإلى رسم أساليب التفکير المميزة لکل نمط من أنماط التعلم، وإلى التحقق من نموذج "سترنبرج" من خلال الربط بين أساليب التفکير وأنماط التعلم. وأجريت الدراسة على عينة قوامها (487) طالباً وطالبة، بواقع (200) طالب، (287) طالبة من الأقسام العلمية المختلفة بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت. وباستخدام أداتي الدراسة وهما (مقياس أنماط التعلم، وقائمة أساليب التفکير) برهنت الدراسة على التالي:
1-        اختلفت أساليب التفکير باختلاف أنماط التعلم لطلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت.
2-        اختلفت أساليب التفکير باختلاف الجنس لطلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت لصالح الطالبات.
3-        اختلفت بعض أساليب التفکير مثل (الأسلوب التشريعي - الأسلوب التنفيذي – الأسلوب الملکي – الأسلوب الحکمي – الأسلوب الکلي) باختلاف التفاعل بين أنماط التعلم والجنس، بينما لم تختلف البعض الآخر من أساليب التفکير مثل (الأسلوب الهرمي – الأسلوب الأقلي – الأسلوب الفوضوي – الأسلوب المحلي – الأسلوب الداخلي – الأسلوب الخارجي – الأسلوب المحافظ – الأسلوب المتحرر) باختلاف التفاعل بين أنماط التعلم والجنس، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وأثار البحث عدداً من التساؤلات تحتاج إلى دراسات لاحقة سعياً إلى فهم أفضل لطبيعة العلاقات بين أساليب التفکير وأنماط التعلم.

  1.  

    1. أمينة إبراهيم شلبي (2002): بروفيلات أساليب التفکير لطلاب التخصصات الأکاديمية المختلفة من المرحلة الجامعية "دراسة تحليلية" مقارنة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد (12)، العدد (34)، 87-142.
    2. أنور محمد الشرقاوي (1996): الأساليب المعرفية، القاهرة: الأنجلو المصرية.
    3. حمدي شاکر محمد (1991): علاقة أداء النصفين الکرويين للمخ بإتقان حروف الهجاء والفهم النهجي لدى رياض الأطفال بمدينة أسيوط، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 480-498.
    4. سيد أحمد عثمان، فؤاد أبو حطب (1987): التفکير، دراسات نفسية، ط2، القاهرة: الأنجلو المصرية.
    5. شاکر عبدالحميد (1995): الأسلوب والإبداع، مجلة کلية الآداب، القاهرة، 55، 2، 27-81.
    6. صلاح أحمد مراد، محمد عبدالقادر (1982): أنماط التعلم والتفکير لطلاب الجامعة وعلاقتها بالتخصص الدراسي، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، 5، 1، 113-141.
    7. صلاح أحمد مراد، محمد محمود مصطفى (1982): اختبار تورانس لأنماط التعلم والتفکير، کراسة التعليمات، القاهرة: دار النهضة العربية.
    8. عبدالعال حامد عجوة (1998): أساليب التفکير وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة کلية التربية ببنها، جامعة الزقازيق، العدد الثالث والثلاثون، المجلد التاسع، 362-430.
    9. علي مهدي کاظم، عامر حسين (1999): أنماط السيطرة المخية لدى طلبة کلية التربية في جامعة قاريونس، مجلة علم النفس، العدد (49)، 6-17.
    10. مجدي حبيب (1995) : دراسات في أساليب التفکير، القاهرة: النهضة المصرية.
    11. محمد عمار (1998) : أساليب التفکير وعلاقتها ببعض خصائص الشخصية لدى طلاب الجامعة "دراسة مقارنة"، رسالة ماجستير                   (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    12. محمد محمود الشيخ (1999) : العلاقة بين أسلوب التعلم والتفکير المعتمد على أفضلية استخدام نصفي الدماغ والتآزر الحرکي البصري المنفرد والثنائي لدى عينة من أطفال الصف السادس الابتدائي، مجلة علم النفس، العدد (52)، 64-85.
    13. مصطفى محمد کامل (1993) : أساليب التعلم والتفکير لدى طلاب الجامعة : دراسة مقارنة عبر ثقافية في ست دول عربية،                            مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، 22، 1-26.