مستوى التعاطف لدى الطلبة الموهوبين والعاديين وعلاقته بالجنس والمسار الأکاديمي ونوع المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مشارک - أصول التربية - کلية الأميرة عالية الجامعية - جامعه البلقاء التطبيقية

2 أستاذ تربية خاصة قسم العلوم التربوية،– کلية الأميرة عالية الجامعية -جامعه البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مستوى التعاطف لدى الطلبة الموهوبين والعاديين وعلاقتة بالجنس والمسار الأکاديمي ونوع المدرسة. تکونت عينة الدراسة من (172) طالب وطالبة، منهم (62) من الذکور و(110) من الأناث، وقد تم أختيارهم من المدارس الحکومية ومدارس الملک عبدالله الثاني للتميز، کما تم التأکد من صدق الأداة وثباتها، وباستخدام المتوسطات الحسابية وأختبار (ت) تم التوصل للنتائج الآتية:
-  کان مستوى التعاطف لدى الطلبة متوسطاً.
-   وجدت فروق دالة على ابعاد المعاناه والاستجابة للبکاء والانتباه الانفعالي والشعور بألاخرين وکذلک  في الدرجة الکلية للتعاطف تعزى للجنس لصالح الأناث، بينما لم توجد فروق داله بين الذکور والاناث                 في بعدي المشارکة الايجابية والحماسة الانفعالية.
-  وجدت فروق دالة على بُعد الاستجابة للبکاء تعزى للمسار الاکاديمي لصالح المسار الصحي (التمريض) في حين لم تظهر فروق دالة في ابعاد التعاطف الآخرى.
-  وجدت فروق دالة على ابعاد المعاناة والمشارکة الايجابية والانتباه الانفعالي وکذلک على الدرجة الکلية للتعاطف تعزى لنوع المدرسة لصالح الطلبة في المدارس الحکومية، في حين لم توجد فروق دالة بين طلبة المدارس الحکومية والتميز في ابعاد الاستجابة للبکاء والشعور  نحو الاخرين والحماسة الانفعالية.
وبناءً على هذه النتأئج تم تقديم توصيات عدة منها:
إجراء دراسات تتناول متغيرات هذه الدراسة ومتغيرات أخرى منها العمر والمستوى الاقتصادي والاجتماعي وعلاقة ذلک بالتعاطف.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو عايش، اسماعيل. (2015)، النمو الاجتماعي وعلاقته بالتعاطف النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في قضاء بئر السبع، ماجستير، جامعة عمان العربية.
    2. جولمان، دانيل .(2000)، الذکاء العاطفي،ترجمة ليلى الجبالي، سلسلة عالم المعرفة، الکويت.
    3. زعفان، عزة.(1993)، "السلوک الإيثاري لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة"، رسالة ماجستير غير منشورة. معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة
    4. الشمري، قطنه. (2015). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالتذوق الجمالي لدى الطلبة الموهوبين في منطقة حفر الباطن في المملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة البلقاء التطبيقية.
    5. العبيدي، عفراء ابراهيم.(2011)، طبيعة العلاقة الارتباطية بين التعاطف والسلوک العدواني دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس بغداد الرسمية، مجلة جامعة دمشق، مجلد 131، 3، 27-164.
    6. عسکر، سهيلة. (2001)، التعاطف لدى طلبة جامعة بغداد وعلاقته بالذکاء الاجتماعي، رسالة ماجستير، کلية الأداب جامعة بغداد.
    7. العناني، حنان. (2014)، تنمية المفاهيم الاجتماعية والأخلاقية والدينية في الطفولة المبکرة، عمان، دار الفکر.