السعي نحو الکماليّة وعلاقتها بالتّسويف لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال في ضوء بعض المتغيِّرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک – الارشاد النفسى کلية العلوم التربوية – جامعة الحسين بن طلال - الأردن

2 أستاذ مساعد – علم النفس التربوى کلية العلوم التربوية – جامعة مؤته - الأردن

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن العلاقة بين السعي نحو  الکماليّة والتّسويف لدى طلبة جامعة الحسين ابن طلال، في ضوء بعض المتغيِّرات، ولتحقيق أهداف البحث تمّ استخدام مقياس السعي نحو الکماليّة الذي طوّره للبيئة الأردنيّة الزغاليل (2008)، ومقياس التّسويف الذي قام ببنائه کلٌّ من عبد الخالق والدغيم (2011). وبعد استخراج دلالات الصدق، والثبات للمقياسينِ تمّ  تطبيقهما على عينة مکونة من (339) طالباً وطالبة من طلبة الکليّات العلميّة والإنسانيّة بواقع (215) من طلبة الکليّات العلميّة، و(124) من طلبة الکليّات الإنسانيّة. وللإجابة عن أسئلة البحث، فقد تمّ استخدام المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة، وتحليل التّباين الأحاديّ، والانحدار المتعدد، وقد أظهرت النتائج وجود مستوى متوسّط من السعي نحو الکماليّة لدى طلبة الجامعة، کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة                    في الکماليّة تبعاً لمتغيِّر الجنس وکان لصالح الإناث، والتخصص الدراسيّ وجاء لصالح الکليّات العلميّة، والتقدير الدراسيّ وکان لصالح الممتاز، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في السعي نحو الکماليّة تبعاً لمتغيِّر المستوى الدراسيّ، والترتيب الولاديّ، وبينت النتائج وجود مستوى متوسّط من التّسويف لدى طلبة الجامعة، کما بيّنت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في التّسويف  بين الطلبة تبعاً لمتغيِّر الجنس ولصالح الذکور، والتقدير الأکاديميّ وکان لصالح المقبول، والتخصص الدراسيّ جاء لصالح الکليّات الإنسانيّة، وعدم وجود فروق في التّسويف تبعاً لمتغيِّر المستوى الدراسيّ والترتيب الولاديّ، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيّة طردية وإن کانت ضعيفة بين السعي نحو الکماليّة والتّسويف لدى طلبة الجامعة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

     

    1. أبو غزال، معاوية، 2012م. التّسويف الأکاديميّ: انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنيّة في العلوم التربوية، المجلد الثامن، العدد (2).
    2. أحمد، عطيه عطيه محمد.(2008). التلکؤ الأکاديميّ وعلاقته بالدافعية للإنجاز والرضا عن الدراسة لدى طلاب جامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية،
    3. الرفوع، محمد أحمد.(2015).أشکال التلکؤ لدى الطلبة الجامعيين، المجلة التربوية، العدد39 ،الجزء 3 ، جامعة القاهرة.
    4. الزغاليل، أحمد سليمان. (2008). الکماليّة عند طلبة الجامعة وعلاقتها بتعليمهم الأکاديميّ والاختلاف في ذلک تبعاً لکل من الجنس والتخصص والمستوى الدراسيّ، مجلة مؤته للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتمّاعية، المجلد 23، العدد ، 117-134.
    5. السلمي، طارق عبدالعالي. (2015). مستوى التّسويف الأکاديميّ والدافعية الذاتية والعلاقة بينهما لدى طلاب کليات مکة المکرمة والليث في المملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (16)، العدد(2)، 639-664.
    6. شيرمان، جيمس أر.(2010). ترجمة محمد طه علي، الطبعة الأولى، دار المعرفة للتنمية البشرية، الرياض.
    7. عبدالخالق، أحمد محمد والدغيم، محمد دغيم.(2011). المقياس العربي للتسويف: إعداده وخصائصه السيکو مترية، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية، العدد 3، 200-225.
    8. عبدالخالق، شادية أحمد. (2005). استخدام نظرية الاختيار وفنيات العلاج الواقعي في خفض اضطرابات الکماليّة العصابية، مجلة دراسات نفسية. المجلد 15، العدد 46، 215-266.
    9. العبيدي، عفراء ابراهيم. (2015). الکماليّة العصابية وعلاقتها بالاستقرار النفسي لدى طلبة الجامعة، مجلة علوم الإنسان والمجتمّع، العدد 14 مارس ص ص157 – 187.