المکونات العاملية للتفکير الإستدلالي لدى کل من طلاب جامعة الملک فيصل وطلاب جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في قسم علم النفس التربوي - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المکونات العاملية للتفکير الاستدلالي لدى کل من طلاب جامعة الملک فيصل وطلاب جامعة الإسکندرية حيث أسفر تحليل البنية العاملية لاختبار التفکير الاستدلالي الذي طبق على (237) من طلبة عدة تخصصات في جامعة الملک فيصل ، و(146 ) من طلبة تخصص علم النفس جامعة الإسکندرية ؛ عن استخلاص 5 عوامل للتفکير الاستدلالي أمکن تسميتها، ووصفها وتمتع الاختبار بمؤشرات صدق وثبات عالية وتکون في صورته النهائية من (26) مفردة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين الطلبة المصريين والسعوديين في التفکير الاستدلالي لصالح الطلبة المصريين ووجدت کذلک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين الذکور والإناث في التفکير الاستدلالي لصالح الإناث ووجدت علاقة ارتباطية موجبة بين التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طلبة العينة السعوديين حيث بلغت قيمة  معامل بيرسون (0.234) دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 ووجد تأثير دال إحصائياً لتفاعل التخصص مع التحصيل الدراسي في التأثير على الدرجة الکلية للتفکير الاستدلالي حيث بلغت قيمة ف ( 7.680) دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 ، وأمکن الخروج بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية


 
1- الحجازين ، نايل .(2011). التفکير الاستدلالي ،المملکة الأردنية الهاشمية، عمان ، دار جليس الزمان.
2-الشريف ، خالد حسن بکر (2013). طرق حل مشکلات الاستدلال التحليلي وعلاقتها بمدخل التعلم (العميق – السطحي) لدى عينة من طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية ، مجلة کلية التربية ، جامعة الإسکندرية ، 23 (2) ، 417- 446.
3- الشريف ، خالد حسن بکر (2016). مستويات التفکير التأملي لدى عينة من طلاب کلية التربية جامعة الملک فيصل وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ، المجلة العربية للجودة والتميز ، دار فيليبس للطبع والنشر ، 3 (4) ، 123- 172.
4-الشريف ، خالد حسن بکر (2017). درجة امتلاک مهارة التفکير الناقد وکفاءة الذات الأکاديمية کما تدرکها عينة من طلاب کلية التربية جامعة الملک فيصل في ضوء مستويات التحصيل الأکاديمي ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، جامعة البحرين ، 18 (3) ، 417- 446.
5-آل کنه ، محمود محمد عبد الکريم (2011). أثر استخدام طريقة حل المشکلات في تنمية التفکير الاستدلالي في مادة الفقه لدى طلاب الصف السادس في الثانويات الإسلامية ، مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية ، جامعة الموصل ، 10 (3) ، 168-195
6-العمودي ، هالة .(2009). فاعلية الخرائط العقلية لتدريس الکيمياء في تنمية التفکير الناقد واستيعاب المفاهيم لدى طالبات المرحلة الثانوية ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 3 (3) ، 107 -157.
7- المولى ،مآرب محمد أحمد والخفاجي ،وصف مهدي (2009). أثر استخدام مدخل حل المشکلات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي وتنمية التفکير الاستدلالي لديهن ، مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية ، جامعة الموصل ، 8 (4) ، 1-25
8- المنصور ، غسان (2012). الاستدلال المنطقي وعلاقته بحل المشکلات ؛ دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسمي علم النفس والإرشاد النفسي في کلية التربية بجامعة دمشق ، مجلة جامعة دمشق ، 28 (1) ، 107- 145.
9- بلوم ، بنيامين و مادوس ، جورج و هاستنجس ، توماس(1971)." تقييم تعلم الطالب"، التجميعي والتکويني ،ترجمة : أمين المفتي ، وزينب النجار ، وأحمد شلبي ، دار ماکجروهيل للنشر، 1971.
10-حسن ، عزت عبد الحميد (2011). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS18، دار الفکر العربي ، مصر ، القاهرة.
11-جروان ، فتحي (1999) . تعليم التفکير ؛ مفاهيم وتطبيقات ، دار الکتاب الجامعي ، الإمارات العربية المتحدة ، العين.
12- دودين ، حمزة (2010). التحليل الإحصائي المتقدم للبيانات باستخدام SPSS ،المملکة الأردنية الهاشمية ،عمان، دار المسيرة
13-رمضان ، صالح ، وفاروق ، السيد عثمان (1993) . مدى فاعلية الطريقة الاستقرائية في التحصيل الدراسي وتنمية بعض مکونات التفکير الرياضي لدى طلاب کلية التربية ، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، 1(28) ،
14-زيدان ، عفيف حافظ (2015). التفکير الاستدلالي وعلاقته بالدافعية نحو تعلم العلوم لدى طلبة الصف الخامس في محافظة طولکرم ، المجلة الدولية التربوية التخصصية . 4 (7) ، 107- 121.
15-شلبي ، أشرف محمد علي (2010) . مهارات التفکير الاستدلالي في مرحلة الطفولة المتأخرة دراسة مقارنة بين الذکور والإناث ، مجلة بحوث کلية الآداب ، جامعة المنوفية ، (81) ، 27-91.
16- قطامي ،يوسف (1990). تفکير الأطفال: تطوره وطرق تعليمه، المملکة الأردنية الهاشمية ،عمان، الأهلية للنشر والتوزيع.
17-کاطع ،عماد عبد الواحد (2016). أثر أنموذج زاهوريک في تنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ ، مجلة أوروک للعلوم الإنسانية ، کلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة المثنى ، 9(4) ، 108- 133.
18-مراد ،عودة سليمان (2015). معايير أداء طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن على اختبار القدرة الاستدلالية ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، جامعة البحرين ، 16(1) ، 321-339.
19-يونس ، فيصل. (1997). قراءات فى مهارات التفکير وتعليم التفکير الناقد، والتفکير الابداعي، مرکز تنمية الإمکانات البشرية ،القاهرة، دار النهضة العربية.