الذکاء الثقافي وعلاقته بالمواطنة العالمية لدى طلاب کلية التربية - جامعة الإسکندرية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي - کلية التربية - جامعة الإسکندرية.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الذکاء الثقافي ومستوى المواطنة العالمية لدى طلاب کلية التربية - جامعة الإسکندرية، والتعرف على طبيعة العلاقة بين الذکاء الثقافي والمواطنة العالمية، وکذلک التعرف علي الفروق بين الطلاب في الذکاء الثقافي والمواطنة العالمية وفقًا لکل من النوع، والتخصص، والفرقة،، وتکونت عينة البحث من 418طالب وطالبة من طلاب الفرقتين الأولي والرابعة بواقع 287 إناث، و131ذکور، بمتوسط عمر 19.52، وانحراف معياري 1.870، واستخدم مقياس الذکاء الثقافي إعداد الباحثة، ومقياس المواطنة العالمية إعداد الباحثة، وقد أسفرت نتائج البحث عن ارتفاع مستوى الذکاء الثقافي، والمواطنة العالمية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات الطلاب على أبعاد مقياس الذکاء الثقافي ودرجاتهم على مقياس المواطنة العالمية، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الطلاب في الذکاء الثقافي، والمواطنة العالمية ترجع لکل من النوع، والتخصص، والفرقة.

الكلمات الرئيسية


 
1-      اناس رمضان المصري. (2017). مستوي الذکاء الثقافي لدى الطلبة الموهوبين الملتحقين ببرنامج موهبة الصيفي الإثرائي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 25(2)، 186- 208.
2-      إيمان جمعة محمد عبد الوهاب. (2018). رؤية بنائية مقترحة لتوطين المفاهيم الوافدة في الفکر التربوي العربي على ضوء مدخل إعادة بناء المفاهيم، مجلة کلية التربية ببنها، 6(116)، 93- 189.
3-      إيمان محمد عباس أحمد.(2019). الذکاء الثقافي وعلاقته بقلق المستقبل ومستوى الطموح لدى طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية، مجلة البحث العلمي في التربية، 12(20)، 164- 224.
4-      داليا الجيزاوى. (2017). المواطنة العالمية وآفاقها المستقبلية في الوطن العربي، مجلة الطفولة والتنمية، 8(29)، 157-165.
5-      دعاء محمد سعد الشهراني. (2016). الذکاء الثقافي وعلاقته بجودة الحياة لدى الطلاب والطالبات السعوديين المبتعثين إلى المملکة المتحدة، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، (168)،909- 933.
6-      رمضان البرهومي. (2015).کونية المواطنة والتنوع الثقافي، أشغال الندوة الوطنية: المواطنة بين الأصالة والعولمة. تونس: دار الکتب الوطنية ومرکز مسارات للدراسات الفلسفية والإنسانيات.
7-      زهير عبد الحميد النواجحة. (2017). الذکاء الثقافي لدى طلبة الجامعات مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي: الفيس بوک نموذجاً، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 37(2)، 153- 165.
8-      سعاد سبتي عبود الشاوي، و وفاء فائق حمودي. (2017). الذکاء الثقافي والأخلاقي وعلافتهما بقيم التسامح لدى طالبات کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، المجلة الأوربية لتکنولوجيا علوم الرياضة،7 (11)، 529- 538.
9-      سميرة محارب العتيبي. (2019). التفکير الأخلاقي وعلاقته بالمواطنة وأبعادها لدى طالبات جامعة أم القري، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 10(2)، 210- 234.
10-  سيف بن ناصر المعمري، وبدرية الصارمي.(2015). درجة تضمين منهج الدراسات الاجتماعية بسلطنة عمان لجوانب التعليم المرتبطة بالمواطنة العالمية وأساليب المعلمين في تدريسها من وجهة نظرهم، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية- مجلس النشر العلمي- جامعة الکويت،41(156)،169-210.
11-  عماد عبد اللطيف محمود عبد اللطيف.(2019). دور الجامعة في تعزيز مهارات المواطنة العالمية لطلابها في ضوء متطلبات سوق العمل (دراسة ميدانية بجامعة سوهاج)، المجلة التربوية،(62)، 248- 361.
12-  عماد فيصل هلال العزام، عبد الناصر ذياب الجراح. (2018). القدرة التنبئية لحالات الهوية النفسية بالذکاء الثقافي لدى الطلبة الأردنيين وغير الأردنيين في جامعة اليرموک، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،26(5)، 367-398.
13-  عماد محمد محمد عطية. (2014). واقع ممارسة طلبة الجامعة للمواطنة العالمية ودور الجامعة في تنميتها: جامعة أسوان نموذجاً، مرکز تطوير التعليم الجامعي –کلية التربية – جامعة عين شمس، (27)، 204-282.
 
14-  فاطمة مدحت إبراهيم. (2018). الذکاء الثقافي وعلاقته بجودة الحياة لدى طلبة الجامعة، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (39)، 1569 – 1587.
15-  کريم فخري هلال، وزينب علي جاسم. (2017). الذکاء الثقافي وعلاقته بالتفتح الذهني لدى طلبة جامعة بابل. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (36)، 278- 292.
16-  محمد السيد عبد الوهاب. (2011). الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاء الثقافي: دراسة على طلاب الجامعة، مجلة دراسات عربية، 10(3)، 523- 584.
17-  ميمونة بنت درويش الزدجالية.(2016). تقديرات معلمي التربية الإسلامية لأهمية التربية لأجل المواطنة العالمية والصعوبات التي تواجههم في تعزيزها لدى الطلبة بسلطنة عمان، المجلة التربوية- مجلس النشر العلمي- جامعة الکويت،31(121)،363 -392.
18-  ناهد فتحي أحمد.(2012). الذکاء الثقافي وعلاقته بالحکمة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية: صيغة مصرية من مقياس الذکاء الثقافي ،مجلةدراساتعربية، 11(3)، 419- 467.
19-  نزار راسم اللبدي، محمد العبداالله، عمر إسماعيل حمزة العوراني. (2019). مستوى الذکاء الثقافي لدى الطلبة الدارسين في جامعة البلقاء التطبيقية، دراسات- العلوم التربوية، 46(1)،30- 51.
20-  نهلة سيد أبوعليوة.(2017). أفکار حول المواطنة العالمية (الکوکبية)، مجلة الطفولة والتنمية، 8(29)، 107-121.