فاعلية استخدام أنموذج ثيلين (Thelen) للتحري الجماعي في تنمية المهارات الاجتماعية والتحصيل المعرفي لدى طالبات قسم المناهج وطرق التدريس بکلية العلوم الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس – کلية العلوم الاجتماعية- جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية – الرياض-المملکة العربية السعودية

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية استخدام أنموذج ثيلين Thelen)) للتحري الجماعي في تنمية المهارات الاجتماعية والتحصيل المعرفي لدى طالبات قسم المناهج وطرق التدريس بکلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وتکونت عينة الدراسة من (19) طالبة من طالبات مرحلة الماجستير بالقسم، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، ذو تصميم المجموعة الواحدة والتي خضعت للاختبار القبلي والبعدي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداتين، وهما؛ مقياس المهارات الاجتماعية، واختبار التحصيل المعرفي. وتم تطبيق أداتي الدراسة على العينة بعد التأکد من صلاحيتهما من حيث الصدق والثبات. وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات عينة الدراسة فى التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في کل من مقياس المهارات الاجتماعية واختبار التحصيل المعرفي. وکشفت النتائج عن درجة مرتفعة من الفاعلية للأنموذج في تنمية المهارات الاجتماعية والتحصيل المعرفي. کما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية قوية بين أداء الطالبات على مقياس المهارات الاجتماعية واختبار التحصيل المعرفي، وفى ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدمت بعض التوصيات من أهمها استخدام أنموذج ثيلين (Thelen) التحري الجماعي ضمن طرق التدريس ببرنامج الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس، کما قُدمت بعض المقترحات الهادفة إلى إجراء مزيد من الدراسات المرتبطة باستخدام أنموذج ثيلين (Thelen) للتحري الجماعي.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو النور، محمد وعبد الفتاح، آمال وأحمد، محمد. (2012). فاعلية استخدام إستراتيجية تدريس الأقران فى تنمية مهارات کتابة الخطة الدراسة لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية واتجاهاتهم نحو الإستراتيجية، المؤتمر العلمي الحادى عشر، کلية التربية -جامعة الفيوم، الفيوم، مصر.
    2. أبو جادو، صالح. (2006). نظرية الذکاء الناجح التحليلى والابداعى والعملى، عمًان: ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
    3. أحمد، خالد. (2015). أثر أنموذج ثيلين في اکتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي، مجلة ديالى للبحوث الإنسانية-العراق، 65 (3)، 1-23.
    4. البزاز، هيفاء. (2008). استخدام أنموذج التحري الجماعي في مادة الأحياء وأثره في الدافع المعرفي لطالبات الصف الخامس العلمي، مجلةالتربيةوالعلم-العراق، 15(3)، 322-336.
    5. بن فرج، عبد اللطيف. (2009). طرائق التدريس في القرن الواحد والعشرين، ط2، عمًان: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
    6. توفيق، بشاير. (2012). أثر أنموذج ثيلين في اکتساب المفاهيم التاريخية لطالبات الصف الثاني بمعهد المعلمات /المرکزي في مادة التاريخ، مجلةالبحوثالتربويةوالنفسية-العراق، 32 (2)، 212-256.
    7. الجبوري، صبحي. (2008). أثر التدريس بإستعمال أنموذج ثيلين التحري الجماعي في التحصيل لدى طالبات الصف الخامس الأدبي            في مادة الجغرافية الطبيعية، مجلةالأستاذ-العراق،66(1)، 499-548.
    8. الجهني، عبد الرحمن. (2011). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالسلوک التوکيدي والصلابة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، 14 (1)، 191-238.
    9. الحارثى، إبراهيم. (2003). تدريس العلوم بأسلوب حل المشکلات النظرية والتطبيق، ط2، الرياض: مکتبة الشقرى للنشر والتوزيع.
    10. حسن، سعاد. (2012). أثر التدريس باستعمال أنموذج ثيلين                                     ) التحري الجماعي (في التحصيل لطلبة قسم التاريخ في مادة التاريخ الأوربي الحديث، مجلة أبحاث ميسان-العراق، 17(3)،                         361-431.

     

    1. حسين، محمد. (2014). أثر أنموذج التحري الجماعي في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط لمادة الکيمياء وتنمية دافعيتهم نحوه، مجلةأبحاثکليةالتربيةالأساسية-جامعة الموصل –العراق، 13(2) ،209-248.
    2. ريجاردا، أدنس. (2005). الوظائف التفاعلية والتنظيمية للتعلم، ترجمة فايد رشيد، غزة: دار الکتاب الجامعى.
    3. الزيتوني، منى. (2005). اختلاط المراهقين في التعليم وأثره على مهاراتهم الاجتماعية، القاهرة: دار الکتاب الجامعي.
    4. زيدان، إيهاب. (2015). فاعلية التدريس وفق آليات التحري الجماعي                في التفکير الناقد، مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانية -مرکز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية -جامعة بابل-العراق، 5(1)، 537-552.
    5. سلامة، عادل والخريسات، سمير وصوافطة، وليد وقطيط، غسان. (2009). طرق التدريس العام: معالجة تطبيقية معاصرة، عمًان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
    6. سلمان، أحمد. (2012). أثر أنموذج "ثيلين" فى تحصيل طلبة کلية التربية الأساسية بجامعة ديالى فى مادة مناهج البحث التربوي، مجلة الفتح-العراق، 50(1)، 290-305.
    7. السميري، لطيفة. (2003). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طالبات کلية التربية، مجلة العلوم التربوية-جامعة الملک سعود،17(1)، 13-54.
    8. شوقى، طريف. (2003). المهارات الاجتماعية والاتصالية، القاهرة: دار غريب للطباعة.
    9. الشويلى، حيدر. (2012). فاعلية استعمال أنموذج ثيلين في الأداء التعبيري عند طالبات الصف الخامس العلمي، مجلةآدابالکوفة – العراق، 13(5)، 407-456.
    10. صالح، هناء. (2012). أثر أنموذج التحري الجماعي –ثيلين  -في تحصيل طالبات الصف الثاني بمعهد إعداد المعلمات في مادة علم النفس العام ودافعيتهن للإنجاز، مجلة العلومالتربويةوالنفسية –العراق، 91(4)، 460-504.