قوة التحمل النفسي وعلاقتها بکل من التنظيم الانفعالى والضغوط الأکاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

2 مدرس علم النفس التربوي- کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على العلاقة بين قوة التحمل النفسي وکل من التنظيم الانفعالى والضغوط الأکاديمية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية  جامعة الإسکندرية ، وتکونت العينة الأساسية للبحث من (121) طالبا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الإسکندرية بمدى عمر زمنى من (22-34) سنة ، من الذکور(12)،  والإناث (109) ،  والملحقين ببرامج الدبلوم المهنية ، الدبلوم الخاص ، الماجستير ، الدکتوراة ، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس قوة التحمل النفسي ، مقياس التنظيم الانفعالى ، مقياس الضغوط الأکاديمية ، وجميعها (من إعداد الباحثتين )، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج ومنها وجود علاقة دالة إحصائياً بين قوة التحمل النفسي والتنظيم الانفعالى والضغوط الأکاديمية لدى عينة البحث ، وجود فروق دالة إحصائياً في قوة التحمل النفسي لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الإسکندرية تبعًا لاختلاف النوع (ذکر/ أنثى) لصالح الإناث ،لا توجد فروق دالة إحصائياً في قوة التحمل النفسي والتنظيم الانفعالى والضغوط الأکايديمة لدى عينة البحث تبعًا لاختلاف الحالة الاجتماعية (متزوج/ غير متزوج) وتبعًا لاختلاف العمل (يعمل/ لا يعمل) ،توجد فروق دالة إحصائياً في قوة التحمل النفسي لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الإسکندرية تبعًا لاختلاف الدرجة العلمية ، تسهم أبعاد کلا من التنظيم الانفعالى و والضغوط الأکاديمية  کمتغيرات مستقلة فى التنبوء بقوة التحمل النفسي کمتغير تابع لدى عينة البحث.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم محمد سعد عبده ( 2019) . التفاؤل ومستوى الطموح وعلاقتهما باستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلاب الدراسات العليا . المجلة المصرية للدراسات النفسية . 29  (104) 1-50.

    2. أحمد عمرو عبد الله ( 2015) . الضغوط الأکاديمية وعلاقتها بکل من القلق وفعالية الذات الأکاديمية بين طلبة الجامعة . دراسات نفسية . 25  ( 2 ). 187- 211.

    3. أسماء عبد المنعم أحمد عرفان ( 2020). الإسهام النسبي لصعوبات التنظيم الانفعالى فى التنبؤ بالاحتراق الأکاديمي لدى طالبات الجامعة. مجلة البحث العلمى فى التربية . کلية البنات للآداب والعلوم والتربية . جامعة عين شمس . 21(7). 171 – 206.

    4. آمال عبد السميع باظة ، مروة نشأت معوض ، أحمد فرج فهمي  (2018) .فعالية برنامج تدريبي قائم علي التنظيم الأنفعالي لخفض الرهاب الاجتماعي لدي المراهقين الموهوبين ، مجلة کلية التربية . جامعة کفر الشيخ . 18(2) ، 607- 632 .

    5. أمل عبد المنعم محمد علي (2018) . النموذج البنائي للعلاقات بين الإنتماء الإجتماعي والإندماج الجامعي والضغوط الأکاديمية والسلوک الاجتماعي لدي طالبات کلية التربية جامعة بيشة . مجلة کلية التربية . جامعة کفر الشيخ . 18(2) .507-590 .

    6. أمنة حکمت أحمد خصاونه . التنظيم الانفعالى وعلاقته بالتفکير الإيجابي لدى طلبة جامعة اليرموک . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية . 11( 30) . 30 -46

    7. إيمان خالد عيسى وأمانى فرحات عبد المجيد( 2021) . نمذجة العلاقات السببية بين المتانة العقلية وتنظيم الانفعالات والرفاهة النفسية لدى عينة من طلاب کلية التربية . المجلة المصرية للدراسات النفسية . 31(110). 71-130

    8. بشرى أحمد جاسم العکايشي و إيمان محمد حمدان الطائي ( 2015). التحمل النفسي لدى المرشيدين التربويين . مجلة البحوث التربوية والنفسية . ع 8 . 102- 145.

    9. حدة يوسفى ( 2017) . الشعور بالتماسک النفسي کمورد صحى ، قراءة فى المفهوم والأبعاد والوظيفة . دراسات جامعة عمار ثليجى بالأنواط . ع 52 . 99- 109

    1. حنان حسين محمود (2016) .التنظيم الأنفعالي والمعتقدات ما وراء المعرفية وعلاقتها بقلق الامتحان لدي عينة من طالبات المرحلة الجامعية . مجلة العلوم التربوية . 24(4) . 69- 117 .
    2. حيدر ناجى حبشي ( 2010). التحمل النفسي وعلاقته ببعض سمات الشخصية لطالبات قسم التربية الرياضية جامعة الکوفة . مجلة علوم التربية الرياضية . 3(2) . 22-58.
    3. خالد عوض البلاح (2020) . استراتيجيات التنظيم الإنفعالي وعلاقتها بالإستثارة الفائقة والذکاء الروحي لدي الموهوبين بالمرحلة الثانوية . مجلة البحث العلمي في التربية . 21(10) . 181- 214 .
    4. داليا محمد همام (2020) التنظيم الإنفعالي والإزدهار النفسي کمتغيرات وسيطة بين اليقظة العقلية والرضا عن الحياة لدي معلمات رياض الأطفال ، مجلة دراسات في الطفولة والتربية ، جامعة أسيوط . ع13 . 394-504 .
    5. ربى عبد المطلوب معوض و رفعه مسعود السبيعى (2018) . الضغوط الأکاديمية والاکتئاب لدى طالبات الکليات الإنسانية بجامعة الملک سعود . دراسة مقارنة . مجلة العلوم التربوية والنفسية . جامعة البحرين . 19(3) . 165 – 189 .
    6. زراقة عطالله ( 2009) . الضغوط النفسية حتمية تفرضها فلسفة الحياة أم ضعف فى قوة التحمل لدى الفرد . عالم التربية . المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية . 10(28) . 44-61
    7. زينب عبد العليم بدوي (2002) . النموذج السببي للعلاقات بين الانبساطية – العصابية والمستوي الاجتماعي – الاقتصادي ودافعية الإنجاز والضغوط الأکاديمية علي طلاب الجامعة . مجلة کلية التربية . جامعة عين شمس .
    8. سامر جميل رضوان ( 2000). الصحة النفسية . عمان : الأردن .
    9. سعود بن ضحيان وعزت عبد الحميد (2002)، معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS، الجزء الثاني، الکتاب الرابع سلسلة بحوث منهجية، الرياض : مکتبة الملک فهد الوطنية.
    10. سمر عبد البديع عبد العزيز ( 2011) . الضغوط الأکاديمية وهرمون الکورتيزون لدي طالبات الثانوية العامة ، مجلة البحث العلمي في التربية . جامعة عين شمس . 12(4). 1561- 1593 .
    11. سهام محمد عليوة (2018) .استراتيجات تنظيم الأنفعال وعلاقتها ببعض الأضطرابات النفسية لدي المراهقين الموهوبين . مجلة کلية التربية ببنها .16(4). 1-66 .