الإسهام النسبي للامتنان والحس الفکاهى في التنبؤ بالمرونة النفسية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

    هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن علاقة الامتنان والحس الفکاهى بالمرونة النفسية لدى طلاب الجامعة ، والتعرف على درجة إسهام الامتنان والحس الفکاهى في التنبؤ بالمرونة النفسية وأبعادها لدى عينة الدراسة ، وکذلک التعرف على الفروق بين الطلاب والطالبات في متغيرات الدراسة ، وتکونت عينة الدراسة من (399) طالبا وطالبة من طلاب جامعة المنيا بواقع (172) طالبا ، (227) طالبة ، وتم استخدام مقياس لکل من : الامتنان، والحس الفکاهى ، والمرونة النفسية (جمعيها من إعداد الباحثة) ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الامتنان والمرونة النفسية لدى طلاب الجامعة عند مستوى دلالة (0,01)، وکذلک وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الحس الفکاهى والمرونة النفسية لدى طلاب الجامعة عند مستوى دلالة (0,01)، وأن الامتنان والحس الفکاهى يسهمان إسهاما دالاً إحصائيا في التنبؤ بالمرونة النفسية وأبعادها ، کما أوضحت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في الامتنان لصالح الطلاب الذکور، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في کل من الحس الفکاهى والمرونة النفسية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

     

    1. أحمد حسين الشافعي (2015).تأثير کل من الحالة الاجتماعية والاکتئاب على استخدامات الدعابة لدى عينة من خريجات الجامعات العُمانيات. دراسات عربية في علم النفس، 14(2)،349-384.
    2. أحمد عبد الکاظم جونى (2016). الانفتاح على الخبرة وعلاقته بحس الدعابة لدى طلبة کلية الآداب . مجلة کلية الآداب ، جامعة بغداد- العراق ،(115)،521-556.
    3. أنتونيلا دولفافى (2011).علم النفس الإيجابي للجميع مقدمة ، مفاهيم، وتطبيقات في العمر المدرسى. ترجمة: مرعى سلامة يونس، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
    4. بدرية کمال أحمد (1996). حاسة الدعابة لدى بعض طلاب الجامعة دراسة في ضوء بعض المتغيرات النفسية.مجلة علم النفس،الهيئة المصرية العامة للکتاب، (37)، السنة العاشرة ،72-91.
    5. جابر عبد الحميد جابر، وعلاء الدين کفافى (1991).معجم علم النفس والطب النفسي. الجزء الرابع ، القاهرة: دار النهضة العربية.
    6. جمعة فاروق حلمي فرغلى (2013). المرونة النفسية وعلاقتها بمعنى الحياة لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسيا. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا،(51)، 127-158.
    7. سعيد بن أحمد آل شويل ، وفتحي مهدي محمد نصر(2012).الفروق بين مرتفعي ومنخفضي المرونة النفسية الإيجابية في بعض المتغيرات النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية ، (13)، الجزء الثالث،  1817-1783.
    8. السيد کامل الشربينى منصور (2016).المرونة النفسية والعصابية والشفقة بالذات والأساليب الوجدانية لدى طلاب قسم التربية الخاصة العلاقات والتدخل. مجلة التربية الخاصة ، مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية ، کلية تربية جامعة الزقازيق، (16)، 61-163.
    9. عبد الرقيب أحمد البحيرى (2010).المرونة لدى الأطفال والشباب الموهوبين في ضوء ميکانيزم التقييم المعرفي .المؤتمر السنوي الخامس عشر (الإرشاد الأسرى وتنمية المجتمع نحو آفاق إرشادية رحبة)، مرکز الإرشاد النفسي- جامعة عين شمس، 3-4 أکتوبر، المجلد الأول،1-16.
    10. علا عبد الرحمن على محمد (2014).التسويف الأکاديمي وعلاقته بالمرونة النفسية وقلق الاختبار والتحصيل الأکاديمي لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة الجوف. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (48)، الجزء الرابع، 77-101.
    11. محمد السعيد أبو حلاوة، وعاطف مسعد الحسيني الشربينى (2016).علم النفس الإيجابي نشأته وتطوره، ونماذج من قضاياه.القاهرة: عالم الکتاب.
    12. محمد عبد الظاهر الطيب، وسيد أحمد البهاص (2009). الصحة النفسية  وعلم النفس الإيجابي. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
    13. النابغة فتحي محمد (2016).من ضغوط الحياة اليومية إلى الهناء النفسى مع دليل إرشادي تفصيلي لإدارة الضغوط . القاهرة: دار غريب.
    14. هاني سعيد حسن محمد (2014). الإسهام النسبي للتسامح والامتنان في التنبؤ بالسعادة لدى طلاب الجامعة ( دراسة في علم النفس الإيجابي). دراسات نفسية ،25(2)، 143-184.
    15. هيام صابر صادق شاهين (2014). النموذج البنائي لعلاقة الرفاهة الذاتية بالوصمة المدرکة والحس الفکاهى لدى أمهات الأطفال الذاتويين.مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر، (158) الجزء الثالث،11-54.