التربية المعلوماتية في کُتب علم المعلومات للمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء عصر اقتصاد المعلوماتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المشارک - قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية- جامعة أم القرى- مکة المکرمة

2 معلم علم المعلومات - تعليم مکة المکرمة- وزارة التعليم

المستخلص

     سعت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مکونات التربية المعلوماتية المطلوب توافرها في کُتب علم المعلومات بالمرحلة الثانوية في ضوء عصر اقتصاد المعلوماتية، إضافة إلى معرفة تقديرات المعلمين لدرجة أهمية تضمينها في تلک الکتب.
    اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بشقيه الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى) للکتب الدراسية، والوصفي المسحي للمشارکين في الدراسة البالغ عددهم (132) معلم لمقررات علم المعلومات في مدارس البنين والبنات الحکومية والأهلية بالمرحلة الثانوية في مدينة مکة المکرمة.
    استخدمت الدراسة أداتين، وهما: بطاقة تحليل المحتوى لکتاب الطالب (3 کُتب للطالب) لمقررات علم المعلومات للمرحلة الثانوية، واستبانة لجمع البيانات من المعلمين. وذلک بعد أن تحقق للأداتين خصائص الصدق والثبات اللازمة.
   توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- کشفت نتائج تحليل المحتوى أن مکونات التربية المعلوماتية جاءت بصورة غير متوازنة وغير کافية في کُتب علم المعلومات بالمرحلة الثانوية. 2- أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقدير المعلمين لدرجة أهمية مکونات التربية المعلوماتية المطلوب تضمينها في کُتب علم المعلومات بالمرحلة الثانوية في ضوء عصر اقتصاد المعلوماتية کانت مرتفعة. 3- کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) لتقديرات المعلمين لدرجة أهمية تضمين مکونات التربية المعلوماتية في کُتب علم المعلومات تعزى لمتغيري النوع لصالح الإناث، والخبرة التدريسية لصالح من خبراتهم (من 5- إلى أقل من 10 سنوات). في حين لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين تقديرات المعلمين لدرجة أهمية تضمين مکونات التربية المعلوماتية في کُتب علم المعلومات تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. الأنصاري، وداد. (2011). القيم المقترحة تضمينها في کُتب الدراسات الاجتماعية والوطنية المطورة لطلبة التعليم العام في المملکة العربية السعودية، مجلة عالم التربية، 12(35)،  151- 190.
    2. باناجة، إيمان. (2005). التربية المکتبية لطالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة: دراسة ميدانية وتقويمية، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية، 11(1)،  101-141.
    3. الثبيتي، دخيل الله. (2014). برنامج مقترح لتنمية مهارات استخدام التقنيات الحديثة لدى أمناء مصادر التعلم بمدينة الطائف، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    4. حثناوي، واثق. (2009). دور المعلوماتية في تنمية الأداء المهني للمعلمين المهنيين في المدارس الثانوية الصناعية في فلسطين من وجهة نظر المديرين والمعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح، نابلس، فلسطين.
    5. خلف، فليح. (2007). اقتصاد المعرفة، إربد: عالم الکُتب الحديثة.
    6. خليفة، شعبان وشحاته، حسن. (1996). التربية المکتبية لتلاميذ المدرسة الابتدائية،القاهرة: دار المصرية اللبنانية.
    7. دغريري، أحمد. (2014). التربية المدنية في کُتب الدراسات الاجتماعية والوطنية المطورة بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات الحياة المعاصرة وطبيعة المجتمع السعودي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    8. الرحيلي، مارية. (2012). تصور مقترح لاستخدام المکتبة الافتراضية                   في تدريس مقرر المکتبة والبحث في المرحلة الثانوية في ضوء الاتجاهات الحديثة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    9. رداد، أشرف. (2013). المستودع الرقمي لجامعة المنصورة: دراسة حالة للمستودع الرقمي بنظام المستقبل لإدارة المکتبات. المجلة العربية للدراسات المعلوماتية، المرکز العربي للدراسات والبحوث، جامعة المجمعة،  1(2)،  7- 50.
    10. الرماني، زيد. (2012). إقتصاد المعلوماتية: ثورة وثروة، االرياض: مکتبة الرشد للنشر والتوزيع.
    11. سلامة، عبد الحافظ. (2002). أساسيات علم المکتبات والمعلومات، عمّان: الأهلية للنشر والتوزيع.
    12. الشايع، حصة. (2004). تصميم برنامج تدريبي قائم على الکفايات المهنية اللازم لاختصاصي مراکز مصادر التعلم بالمرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأميرة نورة للبنات، الرياض.
    13. الشايع، صالح. (2015). العوامل المؤثرة على استخدام المعلمين لمراکز مصادر التعلم من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    14. الشريف، إيمان. (2008). نموذج مقترح لتطوير أداء اختصاصيي مراکز مصادر التعلم بالمرحلة الثانوية في مجال المستحدثات التکنولوجية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    15. الشنبري، راية. (2009). واقع استخدام المکتبة المدرسية في تدريس مقرر التاريخ للصف الثاني الثانوي الأدبي من وجهة نظر معلمات مادة التاريخ ومادة علم المعلومات بمدارس مکة المکرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    16. الشهري، منصور. (2005). دور المعلم في عصر المعلوماتية، مجلة المکتبات والمعلومات العربية، 25(4)، 5-32.
    17. الشوابکة، يونس. (2010). استخدام مصادر المعلومات الألکترونية   المعتمدة على الإنترنت في الرسائل والأطروحات التربوية: دراسة تحليلية للاستشهادات المرجعية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموک، إربد، الأردن، 6(4)، 303- 317.
    18. صباغ، عماد. (2017). درجة توظيف التدريب الإلکتروني في تحقيق التمية المهنية لمعلمي مهارات البحث ومصادر المعلومات بالمرحلة الثانوية في عصر المعلوماتية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    19. الطس، فيصل. (2009). آراء المعلمين نحو تطبيق معايير الجودة الشاملة في تدريس مادة المکتبة والبحث بالمرحلة الثانوية بمدينة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    20. طعيمة، رشدي. (2008). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية، القاهرة: دار الفکر العربي.