النمذجة البنائية للعلاقات بين التنظيم الذاتي للانفعالات والهناء النفسي والرضا الوظيفي لدى العاملين بإدارة جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي - وعميد کلية التربية الأسبق جامعة دمنهور.

2 دکتوراة إدارة الأعمال - الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري .

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل إلي نموذج بنائي يفسر سببية العلاقات التنظيم الذاتي للانفعالات والهناء النفسي والرضا الوظيفي لدى العاملين بإدارة جامعة الإسکندرية. وتکونت عينة الدراسة من (175) من العاملين بإدارة جامعة الإسکندرية، وطبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس التنظيم الذاتي للانفعالات(اعداد الباحثان)، ومقياس التفاؤل اعداد عبد الخالق (1996) ، ومقياس الامل اعداد  سيلندر واخرون (1991) ، ومقياس السعادة النفسية اعداد مايکل ارجايل(1993) ومقياس الرضا الوظيفى اعداد هکمان واولدهام (1975)، وتم استخدام معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد، النمذجة بالمعادلات البنائية من خلال برنامج”AMOS”وأسفرت نتائج الدراسة عن إمکانية التنبؤ بالرضا الوظيفي لدى العاملين بإدارة جامعة الإسکندرية من خلال التنظيم الذاتي للانفعالات والهناء النفسي، وتم التوصل إلي نموذج بنائي يفسر سببية العلاقات بين التنظيم الذاتي للانفعالات والهناء النفسي والرضا الوظيفي لدى العاملين بإدارة جامعة الإسکندرية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. زياد امين برکات (1998). دراسة فى سيکولوجية الشخصية:التفاؤل والشاؤم وعلاقة ببعض المتغيرات المرتطبة بالطالب الجامعى،رسالة ماجستير،علم نفس تربوى – جامعة اليرموک
    2. ابو زيد الشويقى (2009). التفکير البنائى وعلاقتة بالشعور بالسعدة واستراتيجيات مواجهة الضغوط والتحصيل الدراسى لدى عينة من طلاب الجامعة.المجلة المصرية للدراسات النفسية:الجمعية المصرية للدراسات النفسية 46- 1
    3. هشام محمد ابراهيم مخمير (1429). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بالرضا الوظيفى لدى عينة من المرشدين المدريسين بمرحلة التعليم العام رسالة ماجستر،کلية التربية، جامعة ام القرى ص3
    4. صلاح عبد الخالق احمد مراد (2001). السعادة والشخصية: الارتباط والمنبئات دراسة نفسية، 11(3)،11-41.
    5. احمد عبد المجيد مکى (2014). التفاؤل شعور وعمل، مجله  البيان - لندن (322)،26-28
    6. احمد کمال البنهاوى (2010). الذکاء الوجدانى وعلاقتة بکل من السعادة والتفاول والامل لدى طلاب الجامعة، رسالة دکتوراة، کلية الاداب جامعة اسيوط، القاهرة
    7. عويد سلطان المشعان (2002). العلاقة بين الرضا الوظيفى وکل من التفاؤل والتشاؤم والاضطربات النفسية الجسمية لدى الموظفين فى القطاع الحکومى فى دولة الکويت،مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة الامارات العربية المتحدة، 18(1)،1: 38.
    8. امال عبد القادر جودة (2010). التفاؤل والامل وعلاقتهما بالسعادة لدى عينة من المراهقين محافظة غزة.الاعمال المؤتمر الاقليمى الثانى لعلم النفس بجامعة القاهرة،مصر.639-671
    9. حنان محمد الجمال (2016). الاسهام النسبى لکل من الذکاء الانفعالى والامل فى الرضا عن الحياة لدى الطالبات المعلمات لمرحلة ما قبل المدرسة  مجلة کلية التربية جامعة المنوفية
    10. سيد الحسين (2019). الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعالات وعلاقتها بالهناء النفسي الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (11)
    11. احمد محمد عبد الخالق (1996). دليل تعليمات القائمة العربية للتفاؤل والتشاؤم الإسکندرية دار المعرفة الجامعية
    12. محمد جاسر ذکى عفانة (2018). التنظيم الانفعالى وعلاقتة بالرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعات الفلسطنية بحافظة غزة، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الاسلامية بغزة.

     

    1. ماجدة هاشم بخيت (2011). السعادة وعلاقتها بالتفاؤل وقلق المستقبل لدى معلمات رياض الاطفال.مجلة الطفولة والتربية (کلية رياض الاطفال- جامعة الإسکندرية)
    2. سمير سالم (2008). سيکولوجية السعادة. الإسکندرية، مصر: دار المعارف الجامعية .
    3. فريج عويد العنزى (2001). الشعور بالسعادة وعلاقتها ببعض سمات الشخصية.مجلة الدراسات النفسية (3)، رابطة الاخصائين النفسين المصرية، القاهرة
    4. بشير معمرية (2011).  تقنبن استبيان الامل (قياس الاهداف)على البيئة الجزائرية، جامعة باتتة،  مجلة التنمية البشرية (3)