أسباب تدني تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ومقترحات علاجها من وجهة نظر موجهي الرياضيات بدولة الکويت (دراسة نوعية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وتعليم الرياضيات المشارک - کلية التربية - جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى الأسباب الأکثر تأثيرا في تدني التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، من وجهة نظر موجهي الرياضيات في وزارة التربية بدولة الکويت،  ومعرفة مقترحاتهم لتحسين مستوى تحصيل الرياضيات لدى التلاميذ.  قام الباحث بتوجيه ثلاثة أسئلة إلى عينة الدراسة لتحديد الأسباب الرئيسيّة الأکثر تأثيرا في تدني تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (من الصف الأول حتى الصف الخامس)،   ومعرفة الأسباب الفرعية وراء اختيارهم للأسباب الرئيسية،   ومقترحاتهم لتحسين مستوى تحصيل الرياضيات لدى التلاميذ.  وتم تطبيق إجراءات الدراسة على عينة مکونة من (38) موجه وموجهة رياضيات في المرحلة الابتدائية تم اختيارها عشوائيًا،   بنسبة مئوية بلغت (25%) من المجتمع الأصلى لهذه الدراسة،   وتم استخدام المنهج النوعي نظرًا لطبيعة الدراسة،   ولتحقيق أهدافها.  أظهرت نتائج الدراسة أن "ضعف التمکين المهني لمعلم الرياضيات " جاء من أکثر الأسباب الرئيسية لتدنى التحصيل في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وحصل على الترتيب الأول، بنسبة (34.21%)، وحصل "ضعف دور الأسرة في متابعة التلميذ "على أقل الأسباب الرئيسية، بنسبة (5.26%).أوصت الدراسة بعدد من التوصيات التي تسهم في تحسين مستوى تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت.

الكلمات الرئيسية


 
1-      ابودان، مريم عبد محمود (2013). اثر ‏توظيف النماذج المحسوسة في تدريس وحدة الکسور على تنمية التحصيل ومهارات التفکير البصري لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير،   الجامعة الاسلامية، غزة.    
2-     الاخرس،   يوسف عبدالکريم (2018).  ‏أسباب تدني التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات في الصفوف الأساسية في محافظة العاصمة في الأردن من وجهة نظر معلمي ومعلمات رياضيات. الجامعة الاردنية،  عمادة البحث العلمي،(45) ، 55-66.
3-      البيلي، محمد.(2002). علم النفس التربوي وتطبيقاته،   مکتبة الفلاح،   الکويت.
4-    الحربي، ثامر علي دخيل (2014).  مشکلات تدريس مقرر الرياضيات في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
5-    الرفاعي ،احمد محمد (2015) . إتجاهات متميزة في تعليم وتقويم الرياضيات لدعم التوجيه STEM. مؤتمر التميز في تعليم وتعلم الرياضيات الاول :توجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) ،مايو
6-      جامعة الملک سعود ،مرکز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات ، السعودية.
7-     الرياني،   احمد علي(2018).  معوقات ‏تدريس المفاهيم الرياضية في الصفوف الأولية من وجهة نظر معلمي ومشرف في الرياضيات بمحافظة صبيا.  جامعة الأزهر، مجلة کلية التربية،   180، الجزء الاول،217-248.
8-     السعدي،  رفاه و الطائي،  تغريد (2011).  ‏الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة ابتدائية في الحساب الذهني من وجهة نظر معلميهم.  مجلة الفتح،   العدد 47، 235-275.
9-    الشهيل،  إقبال وآخرون (1433).  أصول التدريس الفعّال لتدريس مادة الرياضيات.  لجنة الترجمة الادارة العامة للتربية والتعليم بالإحساء،  By Glenda Anthony and Margaret Walshaw.
10-    العمري، ناعم بن محمد وآخرون (2013). العوامل المؤثرة في تدريس المفاهيم الرياضية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين.  مجلة العلوم التربوية والنفسية،  جامعة القصيم، 6، (2) ، 637-708.
11-   العنزي، يوسف عبد المجيد (2014).  الصعوبات التي تواجه الطلاب أثناء تدريس الرياضيات في فترة التدريب الميداني من وجهة نظر الميدان.  مجلة دراسات في التعليم العالي، العدد 16، 279-234.
12-   القحطاني،  علي بن سعيد (2017).  معيار مقترح لتحکيم البحوث النوعية في المناهج وطرق التدريس. دراسات في العلوم التربوية، مجلد 44، عدد 4، ملحق 3، 17-41 .
12-
13-   المرکز الوطني لتطوير التعليم (2013).  تشخيص واقع التعليم في الکويت.  مشروع نفذ بالتعاون مع المعهد الوطني في سنغافورة.
14-   القضاة،   أحمد حسن و نجم،   خميس موسى (2009).  المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن.  مجلة العلوم الإنسانية، الجزائر، العدد 32، 47-27.
15-   باشا، خورشيد (2010). ‏التفکير الرياضي بين الطلاب في المرحلة المتوسطة وعلاقته بالمعنى العددي.رسالة ماجستير غير منشورة،   کلية التربية،  جامعة المستنصرية،   بغداد.
16-   برکات،  زياد وحرز الله،  حسام (2010). سباب تدني مستوى التحصيل في مادة الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين، في محافظة طولکرم، دراسة مقدمة للمؤتمر التربوي الأول لمديرية التربية والتعليم في محافظة الخليل،   فلسطين، 5، 1-17.
17-   بوعناني،   مصطفاي و کورات، کريمة ( 2018).  تدني ‏مستوى التحصيل الدراسي في مادتي القراءة والرياضيات من وجهة نظر مدرسي المرحلة الابتدائية.  المجلة التربوية الدولية المتخصصة،   7،4،  50-62.
18-   تريلنج، بيرني وفادل، تشارلز (2013). مهارات القرن الحادي و العشرين: التعلم في زمننا، (ترجمة بدر عبدالله الصالح). الرياض: جامعة الملک سعود، النشر العلمي والمطابع.
19-     جبران،  علي وعطاري، عارف (2006). تحليل مقارن لبحوث الإدارة التربوية العربية المنشورة في عدد من المجلات التربوية العربية والأمريکية المحکمة في ضوء علم اجتماع المعرفة ونظرية بنية الثورات العلمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 2،(4)،                  257-270.
20-   خان،  أمل بنت عبدالملک (2014).  فاعلية ‏التعليم المتنقل القائم على الويب عبر الحواسيب اللوحية في مقرر الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الخامس. رسالة ماجستير غير منشورة،   جامعة أم القري،   مکة المکرمة،   المملکة العربية السعودية.