دور الجامعات في تلبية متطلبات استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التخطيط التربوى- قسم أصول التربية- کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

أن تصبح مصر بحلول عام 2030 من أفضل 30 دولة على مستوى العالم، من حيث مؤشرات التنمية: الاقتصادية، ومکافحة الفساد، والتنمية البشرية، والتنافسية، وجودة الحياةهذا هو التوجه الجديد الحاکم لمختلف قطاعات الدولة، ومنها قطاع التعليم الجامعى، والذى تجسد فى استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030. وهو التحدى فى ذات الوقت؛ لاتساع الفجوة بين المبتغى والواقع، ولکن لابد من السير فى الطريق، على الأقل، لتقليل الفجوة وليس بالضرورة ردمها، لما يعانيه الواقع من عثرات کبرى تحول بينه وبين غايته. وجاء البحث الحالى لتقديم خطوة على الطريق لتحقيق رؤية مصر 2030من خلال مؤسسات التعليم الجامعى، فکان الهدف، تحديد الأدوار المتوقعة من الجامعات للمساهمة فى تلبية متطلبات تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030. وکانت نتيجة البحث فى هذه القضية.. أن تم التوصل إلى مجموعة من المتطلبات العامة لتنفيذ الاستراتيجية، واختيار بعض منها، مما يقع على مؤسسات التعليم الجامعى مسئولية تلبيتها بصورة مباشرة، لتحديد أدوار الجامعات بشأن الوفاء بها.

الكلمات الرئيسية


 
1-أبو العينين، سهير. وآخرون. (2012). مقتضيات واتجاهات تطوير استراتيجية التنمية فى مصر فى ضوء الدروس المستفادة من الفکر الاقتصادى ومن تجارب الدول فى مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية. سلسلة قضايا التخطيط والتنمية. معهد التخطيط القومى. القاهرة. رقم (232).
2-أبو بکر، مصطفى محمود. (2004). المرجع فى التفکير الإستراتيجى والإدارة الاستراتيجية. الدار الجامعية. الإسکندرية.
3-الأمم المتحدة، الجمعية العامة. ( سبتمبر 2015). تحويل عالمنا: خطة التنمية المستدامة لعام 2030. الأمم المتحدة. نيويورک. القرار (70/1).
4-برنامج الأمم المتحدة الإنمائى. مکتب السياسات الإنمائية. مجموعة تنمية القدرات. (2009). تنمية القدرات: کتيب تمهيدى. برنامج الأمم المتحدة الإنمائى. نيويورک.
5-بوبطانة، عبدالله. وآخرون. ( 2005). الاستراتيجية العربية لتطوير التعليم العالى. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. تونس. (بتصرف)
6-جابر، عبدالحميد جابر. وآخرون. (2006). استراتيجية تطوير التربية العربية: الاستراتيجية المحدثة. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع جمعية الدعوة الإسلامية العالمية. تونس. (بتصرف)
7-جامعة الدول العربية. (2016). الإعلان العربى لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 الأبعاد الاجتماعية. المؤتمر الوزارى حول تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فى الدول العربية: الأبعاد الاجتماعية. القاهرة. 6-7 إبريل 2016.
8-جمهورية مصر العربية. (2009). قرار رئيس جمهورية مصر العربية بالقانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات. قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وفقاً لآخر التعديلات. الطبعة السابعة والعشرون. الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية. القاهرة.
9- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (2014). دستور جمهورية مصر العربية 2014. الجريدة الرسمية. الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية. القاهرة. العدد (3)                 مکرر (أ).
 10- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. وزارة التعليم العالى والبحث العلمى. (2015). الاستراتيجية القومية للعلوم والتکنولوجيا والابتکار 2015-2030. وزارة التعليم العالى والبحث العلمى. القاهرة.
 11-الحوت، محمد صبرى. وناهد عدلى شاذلى. (2007). التعليم والتنمية. مکتبة الأنجلو المصرية. القاهرة.
12-خشبة، محمد ماجد. وآخرون. (2016). نحو إطار متکامل لقياس ودراسة أثر أهداف التنمية المستدامة لما بعد 2015 على أوضاع التنمية المستدامة فى مصر خلال الفترة 2016-2030. سلسلة قضايا التخطيط والتنمية. معهد التخطيط القومى. رقم(268). 
 13-زيدان، همام بدراوى. ودسوقى حسين عبد الجليل. (1990). تخطيط التعليم فى مصر بين النظرية والتطبيق. مؤتمر جامعة أسيوط، قضية التعليم فى مصر: أسس الإصلاح والتطوير. لجنة شئون المجتمع بنادى أعضاء هيئة التدريس. جامعة أسيوط. المجلد الثانى. 13-15 أکتوبر 1990.
 14-سليمان، عزة عبدالعزيز. وآخرون. (2002). التخطيط بالمشارکة بين المخططين والجمعيات الأهلية على المستويين المرکزى والمحافظات. سلسلة قضايا التخطيط والتنمية.  معهد التخطيط القومى. القاهرة. رقم (145).
 15-عاشور، أحمد صقر. (2003). تقديم فى جون م. برايسون. التخطيط الإستراتيجى للمؤسسات العامة وغير الربحية: دليل عمل لدعم الإنجاز المؤسسى واستدامته. مکتبة لبنان ناشرون. بيروت.
 16- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (2004). التنمية وقضايا الإصلاح المؤسسى فى مصر. دار الجامعيين للطباعة والتجليد. الإسکندرية.
 17-عبدالدائم، عبدالله. (1995). مراجعة استراتيجية تطوير التربية العربية. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. تونس.
 18-عسکر، أحمد. (2015). حلقة نقاشية: ملامح عامة عن أجندة الاتحاد الإفريقى 2015-2063. مجلة السياسة الدولية. مرکز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية. مؤسسة الأهرام. القاهرة. الأحد 8 مارس2015.
 19-عمار، حامد. (2008). الإصلاح المجتمعى: إضاءات ثقافية واقتضاءات تربوية. مکتبة الأسرة. الهيئة المصرية العامة للکتاب. القاهرة.
20-عمران، نصر خليل محمد. (1999). المشکلات التى تواجه أجهزة التخطيط عند تحديد الاحتياجات المحلية. مجلة البحوث النفسية والتربوية. کلية التربية. جامعة المنوفية. 3(14).