واقع استخدام معلمي التربية الخاصة لتقنيات التعليم الإلکتروني في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد في التربية الخاصة - کلية الأميرة عالية الجامعية- جامعة البلقاء التطبيقية- الأردن

2 أستاذ مساعد في التربية الخاصة - کلية الأميرة عالية الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة واقع استخدام معلمي التربية الخاصة لوسائل تقنيات التعليم الإلکتروني والفروق فيه باختلاف فئات متغيرات جنس المعلم، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، ونوع الإعاقة، وشدة الإعاقة. وتکونت عينة الدراسة من (123) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الخاصة اختيروا  بالطريقة القصدية من المدارس الحکومية والمراکز والمدارس الخاصة في العاصمة عمّان بالمملکة الأردنية الهاشمية. ولجمع البيانات استخدمت استبانة مکونة من (15) فقرة بعد التحقق من دلالات صدقها وثباتها في البيئة الأردنية. وأظهرت النتائج أن واقع استخدام معلمي التربية الخاصة وسائل تقنيات التعليم الإلکتروني          في الأردن ککل جاء بمتوسط حسابي بلغ (3.60) ودرجة تقدير متوسطة، وکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع استخدام معلمي التربية الخاصة وسائل تقنيات التعليم الإلکتروني في الأردن تعزى لأثر متغيرات الجنس لصالح الإناث، والمؤهل العلمي لصالح البکالوريوس، وسنوات الخبرة لصالح أقل من (5) سنوات، ونوع الإعاقة لصالح صعوبات التعلم، وفئة الإعاقة لصالح البسيطة. وأوصت الدراسة إلى ضرورة تبني وزارة التعليم ووزارة التنمية الاجتماعية برامج التدريب والتوعية وورش العمل لمعلمي التربية الخاصة حول أهمية وکيفية استخدام وسائل تقنيات التعليم الإلکتروني في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ليرتقي مستقبلاً مستوى استخدام المعلمين لتلک الوسائل من المستوى المتوسط إلى المستوى المرتفع.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم، حمادة محمد مسعود (2002): فاعلية وحدة تعليمية حول المعلوماتية في تنمية مفاهيم تکنولوجيا المعلومات ومهارات التعامل مع المستحدثات التکنولوجية لدى الطلاب المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
    2. إبراهيم، مجدي عزيز (2003):   مناهج تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة  من المعوقين سمعيا وبصريا في ضوء  متطلباتهم الإنسانية والاجتماعية والمعرفية، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
    3. أبو حيمد،حصة (2006):استخدام معلمات معاهد التربية الفکرية للتقنيات التعليمية بمدينة الرياض )دراسة تقويمية(. مرکزبحوثکليةالتربية،جامعةالملکسعود، الرياض، المملکة العربية السعودية.
    4. بطيخ، فتحية أحمد (2001):  مناهج التربية الخاصة لغير العاديين وإعداد معلم التربية الخاصة، ط1، دار الحسين للطباعة والنشر، المنوفية.
    5. جابر، محمد (2008م): " فاعلية برنامج تدريس عن بعد بالإنترنت علي مهارات استخدام برامج الحاسوب والتحصيل والاتجاه نحو التدريب بالشبکة لدي أخصائي تکنولوجيا التعليم "، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.
    6. جاد، منى (2010): تقويم استفادة المعلمين بمدارس المعاقين بصرياً بتوظيف تکنولوجيا التعليم في العملية التعليمية،مجلةکليةالتربية- جامعة حلوان،العددالسادسعشر.
    7. جامعة القدس المفتوحة (2012): کتاب توصيات مؤتمر التوجهات العلمية الحديثة في التربية الخاصة. المنعقد في جامعة القدس المفتوحة- فلسطين، بتاريخ 12/11/2012م.
    8. جوهر، علي صالح (د.ت): التربية و قضايا العصر، الجزء الأول،، مکتبة نانسي، دمياط.
    9. جيمي. د. ليندسي (2007): استخدام الحاسوب والأجهزة مع الأفراد غير العاديين. (ترجمة: عبد العزيز السرطاوي وأيمن خشان). دبي: دار القلم.
    10. الخطيب، جمال (2005): استخدامات التکنولوجيا في التربية الخاصة. عمّان: دار وائل.
    11. الدسوقي، سهير رمزي (2006):  المتطلبات التربوية لتربية المعاقين اجتماعيا في مدارس الفصل الواحد ، رسالة ماجستير، کلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة.

     

     

     

    1. رستم، رسمي عبد الملک (1998): نحو خطة تربوية لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين لذوى الاحتياجات الخاصة، بحوث ودراسات وتوصيات المؤتمر القومي السابع لاتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين، ذوى الاحتياجات الخاصة والقرن الحادي والعشرين                       في الوطن العربي "، من 8 – 10 ديسمبر 1998، اتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين، القاهرة.
    2. الروسان، فاروق (1988): قضايا ومشکلات في التربية الخاصة، دار الفکر، عمان.
    3. الزکي، أحمد عبد الفتاح (1999):  نظام مقترح لإعداد معلم المرحلة الابتدائية " دراسة مقارنة "  رسالة ماجستير، کلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة.
    4. الزهيري، إبراهيم عباس (1997): فلسفة تربية ذوى الحاجات الخاصة ونظم تعليمهم، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة.
    5. سلامة، عبد الحافظ، أبو مقلي، مسير (2003): المناهج والأساليب                         في التربية الخاصة، ط1، دار اليازورى العلمية للنشر والتوزيع، عمان.
    6. سليمان، صبحي أحمد محمد (2006): مقرر مقترح في تکنولوجيا التعليم للفئات الخاصة لطلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکليات التربية النوعية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
    7. سليمان، عبد الرحمن سيد (2001):  سيکولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة- الأساليب التربوية والبرامج التعليمية،  الجزء الرابع، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة.
    8. سليمان، نجدة إبراهيم على (2000): نظم التعليم في التربية الخاصة، الشمس للطباعة، القاهرة.
    9. سويدان، أمل؛ الجزار، منى (2007): تکنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة. عمّان: دار الفکر ناشرون وموزعون.