تجربة تعليم STEM فى جمهورية مصر العربية: دراسة تقويمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس أصول التربية - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

2 مدرس المناهج وطرق تعليم العلوم - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

3 مدرس المناهج وطرق تعليم الرياضيات - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم تجربة تعليم STEM (مدارس المتفوقين في العلوم، والتکنولوجيا، والهندسة، والرياضيات) في جمهورية مصر العربية؛ من خلال تعرف واقع تلک التجربة في ضوء آراء المعلمين، والطلاب بها؛ ومن ثم تحديد نقاط القوة، والضعف في هذه المدارس؛ بما يسهم في وضع رؤية مقترحة؛ لتدعيم جوانب القوة، وتلافى جوانب الضعف. واستخدم الباحثون المنهج الوصفى في تصميم أدوات الدراسة متضمنة عدة محاور، تغطى تجربة تعليم STEM من کافة جوانبها. وقد طبقت استبانة المعلمين على عينة قوامها (37) معلماً، على حين طبقت استبانة الطلاب على عينة قوامها (185) طالباً                              في مدرستى STEM للمتفوقين؛ هما:"مدرسة 6 أکتوبر للمتفوقين في العلوم والتکنولوجيا - بنين"، و"مدرسة المعادى للمتفوقات في العلوم والتکنولوجيا - بنات"، واستخدم الباحثون "test-t" للمجموعة الواحدة؛ لاختبار مدى صحة فروض الدراسة، وقد دلت نتائج المعالجة الإحصائية على عدة نتائج؛ من أهمها: وجود آراء سلبية لدى الطلاب نحو تجربة تعليم STEM في جميع محاورالاستبانة                                           ) المنهج المدرسى، وعملية التعليم، وعملية التعلم، ومصادر التعليم والتعلم، وتقييم عملية التعلم، والمناخ الإدارى والدعم المؤسسى(، على حين اختلفت آراء المعلمين؛ ما بين سلبية في بعض المحاور (عملية التعلم، وتقييم عملية التعلم، والمناخ الإدارى والدعم المؤسسى، والتنمية المهنية)، وإيجابية في محاور أخرى                           (المنهج المدرسى، وعملية التعليم، ومصادر التعليم والتعلم). کما أجرى الباحثون عدة مقارنات؛ لتعرف مدى تقارب، آراء کل من: المعلمين والطلاب، وتباعدها في المحاور المختلفة. وخلصت الدراسة إلى تقديم رؤية مقترحة لتحسين تجربة تعليم STEM   في جمهورية مصر العربية في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
 

الكلمات الرئيسية


  1.  

     

    1.  ابراهيم المحيسن وبارعة خجا. (2015). التطوير المهنى لمعلمى العلوم فى ضوء اتجاه تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.STEM  مؤتمر التميز فى تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول: توجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات  .(STEM(5-7 مايو. جامعة الملک سعود: مرکز التميز البحثى في تطوير تعليم العلوم والرياضيات.
    2.   إبراهيم صالح. (2016). العلوم التطبيقية المتکاملة. مجلة التعليم الإليکتروني. العدد السابع عشر. أبريل 2016 .

    Retrieved from: http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=523

    1.    بدرية محمد محمد. (2016). التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات في مناهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسي. المؤتمر العلمى الثامن عشر: مناهج العلوم بين المصرية والعالمية، الجمعية المصرية للتربية العالمية .القاهرة. يوليو .99-139.

    Retrieved from:https://search.mandumah.com/Record/773720

     

    4. تفيدة سيد غانم. (2012). تصميم مناهج المتفوقين فى ضوء مدخل STEM (العلوم - التکنولوجيا - التصميم الهندسى - الرياضيات) فى المرحلة الثانوية. المرکز القـومى للبـحوث التربـوية والتنميـة: شعبـة بحوث تطوير المنـاهج.

    1. مرکز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات..(2015) مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول "توجه العلوم والتقنية والرياضيات والهندسة STEM". 5-7 مايو 2015. جامعة الملک سعود.
    2. مى عمر عبد العزيز.(2015). أهمية مدارس العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات " STEM" في تطوير تعليم العلوم: دراسة نظرية في إعداد المعلم. المؤتمر العلمي الرابع والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بعنوان: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز                      – مصر. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس .القاهرة . 254- 278

    Retrieved from: https://search.mandumah.com/Record/739424

     

    1. وزارة التربية والتعليم. (2011). قرار وزارى رقم 369 بتاريخ 11/10/2011 بشأن نظام مدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا. ج.م.ع.

    Retrieved from : http://moe.gov.eg/stem/11-369.pdf 

     

     

    1. ........................... (2012). قرار وزارى رقم 382 بتاريخ 2/10/2012 بشأن نظام مدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا. ج.م.ع.

    Retrieved from : http://moe.gov.eg/stem/12-382.pdf

     

    1. ........................... (2014). الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي               2014- 2030 : التعليم المشروع القومى لمصر. ج.م.ع

    Retrieved from : http://moe.gov.eg/ccimd/pdf/strategic_plan.pdf

     

    1. ........................... (2015). قرار وزارى رقم 313 بتاريخ 24/8/2015 بشأن إنشاء اللجان الفرعية لدعم مدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا STEM في محافظات الجمهورية.ج.م.ع.

    Retrieved from : http://portal.moe.gov.eg/AboutMinistry/Decisions/Decisions/2015%20-313.pdf

     

    1. هند بنت مبارک الدوسري(2015). . واقع تجربة المملکة العربية السعودية في تعليم STEM على ضوء التجارب الدولية. ورقة بحثية منشورة فى مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول "توجه العلوم والتقنية والرياضيات والهندسةSTEM ". مرکز التميز البحثي                           في تطوير تعليم العلوم والرياضيات .جامعة الملک سعود.
      1. Abd El Aziz, N. A. (2013). "The Egyptian STEM schools, a national project that is leading Egypt into a strong and vibrant educational and economical reform" Paper presented at the annual meeting of the 57th Annual Conference of the Comparative and International Education Society, Hilton Riverside Hotel, New Orleans.

    Retrieved from: http://citation.allacademic.com/meta/p635184_index.html

     

    1. Anthony et. al. (2013). A study of scince, technology, engineering and mathematics education in the United Kingdom, consultant report, securing Australia's future, STEM: Country comparisons, Australin council of leamed acadeies, King's College London. Retrieved from: www.acola.org.au.
    2. Azza, S; Barlex, D; Welch, M; McDuff, J; Craig, N. (2009). Adapting a curriculum unit to facilitate interaction between technology, mathematics and science in the elementary classroom: identifying relevant criteria. Design and Technology Education, 14(1), 7-20.
    3. Banks, C. C. (2013). STEM: Integrative instructional strategies used by effective teachers in North Carolina. Capella University. PhD Thesis. ProQuest. UMI Number:  3589233
    4. Barakos, L., Lujan, V., & Strang, C. (2012). Science, Technology, Engineering, Mathematics (STEM): Catalyzing change amid the confusion. Portsmouth, NH:RMC Research Corporation, Center on Instruction.
    5. Benuzzi, S. (2015). Preparing future elementary teachers with a STEM-rich, clinical, co-teaching modelling of student teaching. PhD Thesis. California State University, Long Beach. ProQuest. UMI Number: 3708290.
    6. Briney, L & Hill, J. (2013). Building STEM Education with multinationals. Paper Presented at the international Conference on transitional collaboration in STEAM Education. Sarawak, Malaysia.
    7. Brok, p. d; Bergen, T.; Brekelmans, M. (2006). Convergence and divergence between students’ and teachers’ perceptions of instructional behaviour in Dutch secondary education. In Fisher, Darrell; Khine, Myint (eds.), Contemporary approaches to research on learning environments worldviews, (pp. 125-160). Hackensack, N.J. [etc.]: World Scientific.
    8. Bybee, R. W., & Fuchs, B. (2006). Preparing the 21st century workforce: A new reform in science and technology education. Journal of Research in Science Teaching, 2(3), 349-352.