مفهوم المناهج المطورة وفقاً للإقتصاد المعرفي واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقه في جامعة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس اللغة العربية ، کلية التربية، جامعة نجران ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى الکشف عن مفهوم المناهج المطورة وفقاً للاقتصاد المعرفي واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقه في جامعة نجران. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة نجران في المملکة العربية السعودية والبالغ عددهم (700) عضو هيئة تدريس. تم اخذ عينة بالطريقة العشوائية لتمثيل مجتمع الدراسة، تم توزيع                       (250) استبانة على اعضاء هيئة التدريس، وتم استرداد (235)، ليبلغ عدد العينة من (235) عضو هيئة تدريس. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة مفهوم المناهج المطورة وفقاً لاقتصاد المعرفي واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقه في جامعة نجران کانت متوسطة. کما أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في متوسطات مفهوم المناهج المطورة وفقاً لاقتصاد المعرفي واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقه في جامعة نجران تعزى لمتغير الجنس والخبرة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في متوسطات مفهوم المناهج المطورة وفقاً لاقتصاد المعرفي واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقه في جامعة نجران تعزى لمتغير المؤهل العلمي. واوصت الدراسة بتوفير بنية تحتية متينة، تشمل مختبرات الحاسوب، وشبکة الانترنت، بهدف تعزيز المناهج المطورة وفقاً للاقتصاد المعرفي في المنظومة التعليمية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1.Imiefoh, P. (2012). Knowledge-Based Economy in Nigeria: The Role of ICT.Journal of Emerging Trends in Engineering and Applied Sciences (JETEAS), 3(2): 315-318.

    1. 2.  القرارعة، أحمد (2013). مهارات الاقتصاد المعرفي الواردة في کتاب الکيمياء للصف الثاني الثانوي ودرجة امتلاک المعلمين لها. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 13: 1-22.

    3.الطويسي، أحمد (2014). درجة ممارسة معلمي التربية المهنية لکفايات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر المشرفين التربويين في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10(1): 37-54.

    1. Patrick, F. (2013). Neoliberalism, the Knowledge Economy, and the Learner: Challenging the Inevitability of the Commodified Self as an Outcome of Education. International Scholarly Research Notices Educational Journal, 2013: 1-8.
    2. 5.  الحبشان، شايع (2013). مشکلات المناهج المطورة بالصف الرابع الابتدائي من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الأفلاج، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
      1. Kurtić, A., & Đonlagić, S. (2012). Determining Key Factors for Knowledge Economy Development in Bosnia and Hercegovina. In Management and Knowledge Learning International Conference, 2012.
      2. Marginson, S. (2010). Higher Education in the Global Knowledge Economy. Procedia Social and Behavioral Sciences, 2(2010): 6962-6980.
      3. Trani, E. P., & Holsworth, R. D. (2010). The Indispensable University: Higher Education, Economic Development, and the Knowledge Economy. R&L Education.

    9.زيد، منار (2012). أنموذج مقترح لتقييم الإدارة التربوية في إطار مکونات اقتصاد المعرفة في وزارة التربية والتعليم في مملکة البحرين، رسالة دکتوراه، الجامعة الأردنية، الأردن.

    1. Paličková, I. (2014). Influence of the Knowledge Economy on the Economic Growth and Economic Level of the Countries. Technical University of Ostrava, 139- 147.
    2. Nour, S. (2013). Overview of Knowledge Economy in the Arab Region. United Nation University Working Paper, 1-34.
    3. 12.           مصطفى، مهند والکيلاني، أحمد (2011). درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأدوار المعلم في ضوء الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر مشرفيهم في الأردن. مجلة جامعة دمشق، 27(3/4): 681-718.
      1. Fitzpatrick, M. (2014). Globalizing Teacher Labor for the Knowledge Economy: The Case of New York City’s Caribbean Teachers. Unpublished Doctoral Thesis, University of Illinois at Urbana-Champaign.
      2. 14.         الثعلبي، سعيد (2014). المعوقات الإدارية التي تواجه الإدارة المدرسية في تطبيق مشروع مناهج الرياضيات والعلوم الحديثة بمدارس التعليم العام الحکومية بمحافظة جدة من وجهة نظر المديرين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
        1. Dorgu, T. (2015). Different Teaching Methods: A Panacea for Effective Curriculum Implementation in the Classroom. International Journal of Secondary Education, 3(6): 77-87.
        2. 16.                    عيسى، أيمن (2011). برنامج تأهيل وإرشاد المعلم الحديث: طرق التدريس الفعال للمناهج المطورة "مقدمة في طرق التدريس"، مقدم إلى دورة تدريبية في المهارات الأساسية للتدريس بجامعة عين شمس، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
          1. Montanini, M. (2013). Supporting Tertiary Education, Enhancing Economic Development. Strategies for Effective Higher Education Funding in Sub-Saharan Africa. Italian Institute for International Political Studies Working Paper, 49: 1-38.
          2. Weber, A. (2011). The Role of Education in Knowledge Economies in Developing Countries. Procedia Social and Behavioral Sciences, 15: 2589–2594.
          3. Suciu, M. C., Dragulanescu, I., Ghitiu-Bratescu, A., Piciorus, L., Imbrisca, C., Serbu, V., & Grigore, C. (2011). Universities’ Role in Knowledge-Based Economy and Society. Implications for Romanian Economics Higher Education. Amfiteatru Economic, 13(30): 420-436.
          4. 20.         القيسي، محمد (2011). ملامح الاقتصاد المعرفي المتضمنة في محتوى مقررات العلوم الشرعية في مشروع تطوير التعليم الثانوي بالمملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.