برنامج قائم علي بعض استراتيجيات التدريس المتمايز في تنمية بعض مهارات التواصل الرياضي والميل نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات-کلية التربية –جامعة السويس

المستخلص

هدف هذا البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي بعض استراتيجيات التدريس المتمايز            في تنمية بعض مهارات التواصل الرياضي والميل نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد تم معالجة مشکلة البحث من خلال إعادة صياغة وحدة المجموعات باستخدام بعض استراتيجيات التدريس المتمايز، وتم إعداد اختبار لقياس مهارات التواصل الرياضي في وحدة المجموعات، ومقياس الميل نحو الرياضيات. وتکونت عينة البحث من 60 تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي تم تقسيمهم إلي مجموعتين متساوتين في العدد: إحداهما تجريبية درست وحدة المجموعات باستخدام البرنامج المقترح، والاخري ضابطة درست نفس الوحدة باستخدام البرنامج المعتاد.
وتوصل هذا البحث إلي النتائج التالية:

يوجد فرق ذو دلالة إحصائيـة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التواصل الرياضي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائيـة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الميل نحو الرياضيات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
 کان حجم التأثير الناتج عن المعالجة التجريبية کبيرًا في تنمية التواصل الرياضي والميل نحو الرياضيات.

 
 

  1.  

     

    1. ابتسام عز الدين محمد عبد الفتاح (2008). أثر استخدام استراتيجية (فکر – زاوج - شارک) في تدريس الرياضيات على تنمية التواصل والإبداع الرياضي لدى طلاب المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة الزقازيق. مصر.
    2. إبراهيم محمد عطا (2005). المرجع في تدريس اللغة العربية. القاهرة: مرکز الکتاب.
    3. أحمد محمود أحمد عفيفي(2008). أثر استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل والتواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.  دراسات في المناهج وطرق التدريس،                                   العدد 141، 14 – 68.
    4. إيمان أسعد طافش (2011م). أثر برنامج مقترح في مهارات التواصل الرياضي على تنمية التحصيل العلمي ومهارات التفکير البصري                 في الهندسة لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة.                             رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة الأزهر.
    5. إيمان بن عربي هاشم(2009). استخدام التعليم المتمايز للاستجابة لاحتياجات متعلمي القرن الواحد والعشرين. کتاب مترجم. لوس أنجلوس.
    6. إيهاب خليل نصار (2009). أثر استخدام الألغاز في تنمية التفکير الناقد في الرياضيات والميل نحوها لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة.
    7. بهجت حمد عفنان التخاينة (2011). فاعلية استخدام استراتيجية تدريسية قائمة على بعض أبعاد التعلم في تنمية الاتجاه ومهارات التواصل الرياضي لدى طلاب المرحلة الأساسية في مدارس تربية عمان. مجلة الجامعة الإسلامية، الدراسات الإنسانية، المجلد 19، العدد(1)،  399 - 426.
    8. توملينسون کارول آن (2005). الصف المتمايز: الاستجابة لاحتياجات جميع طلبة الصف. ترجمة مدارس الظهران الأهلية. دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع: المملکة العربية السعودية.
    9. حسين محمد أحمد عبد الباسط (2013). فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل ومهارات القراءة اللازمة للدراسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربيـــــــــة ، جامعـــــــــــــــة الإسکندريــة ، المجلد (23) العدد (33)، 105 - 155.
    10. ذوقان عبيدات وسهيلة أبو السميد (2009). إستراتيجيات التدريس                في القرن الحادي والعشرين: دليل المعلم والمشرف التربوي. ط2. عمان، الأردن: دار ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
    11. رشدي فام منصور(1997). حجم التأثير الوجه المکمل للدلالة الإحصائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد السادس عشر، المجلد السابع.
    12. رمضان مسعد بدوي (2003). استراتيجيات في تعليم وتقويم الرياضيات. القاهرة: دار الکتاب.
    13. شعبان حفني شعبان عيسوي (2006). وحدة في تاريخ علماء الرياضيات العرب قائمة على التعلم المدمج لتنمية التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات وتدريسها لدى طلاب کلية التربية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، العدد 130 الجزء الثالث، ديسمبر، 243-276.
    14. شيماء مصطفي مهران سالمان (2011). دور التعليم الالکتروني                 في مواجهة مشکلة التسرب الدراسي وزيادة الميل نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات فى المناهج وطرق التدريس - مصر، العدد 176 ، 189-202 .
    15. صفاء محمد علي محمد أحمد(2014). أثر استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس التاريخ على تنمية مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس – السعودية، العدد ( 49 ) ، المجلد (2)، 117 – 169.
    16. صلاح أحــمد مـــــراد(2000). الأســــاليب الإحصـــائية في العلـــوم النفســـية والتربويـــة والاجتماعية. القاهــــرة: مکتبــــة الأنجــــلو المصــــريــة.
    17. صلاح حسن الداهري(2008). علم النفس. ط1. عمان: دار الصفاء للطباعة والنشر.
    18. صلاح حسن الداهري، ووهيب مجيد الکبيسي(1999). علم النفس العام. الأردن: مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية للنشر والتوزيع.
    19. عبد الحکيم محمد أحمد حسن( 2008). أثر التدريس بنموذج ويتلي علي تحصيل تلاميذ الصف السادس الأساسي في العلوم وتنمية ميولهم نحوها. دراسات في المناهج وطرق التدريس-مصر، العدد 137، 206 – 257.
    20. عثمان السواعي، وأيمن خشان(2005). معايير الرياضيات والعلوم                   في غرفة الصف. دبي: دار القلم.