إجراءات ابن فارس وتنظيراته في توظيف المجاز (مقاييس اللغة) مثالاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ديالى / العراق

المستخلص

 
عُني اللغوين الأوائل بدراسة الألفاظ والتراکيب اللغوية؛ لأنها تسهم في إغناء اللغة العربية وإثرائها، وهي التي تقوم على الدال والمدلول، فکثرة الألفاظ وتنوع معانيها دفع العلماء إلى جمع الکثير ودراسته منها عن طريق السماع والروايات بالنقل وما ورد من کلام العرب نثرًا وشعرًا؛ فوظفوها ووضعوها في کتب عُرِفت بالمعجمات اللغوية، وعُرفت بوعاء الأمة وقانونها للحفاظ على الإرث اللغوي المجيد. فالألفاظ تقوم على المعنى الحقيقي أوالمجازي وهو الدلالة الثانية المغايرة عن الأصل؛ فکثرة تداوله واستعماله في الکلام أصبح حقيقة، فقد قام القدماء بإجراءات معينة باتجاه الألفاظ ، (جمعًا و دراسةً) عندما نظروا نظرةً ثاقبة باتجاهها ثم قاموا بتوظيف تلک الألفاظ والتراکيب عن طريق المجاز والاتساع الدلالي للمعنى، فمن هؤلاء العلماء ابن فارس (ت395هـ) الذي قام بتأليف (مقاييس اللغة)  عندما نضج التفکير اللغوي لديه، وإنماز بأسلوبٍ عالٍ ونظرات ثاقبة باتجاه الألفاظ والتعامل معها وتوظيف المجاز فيها؛ فنجده کثيرًا ما يصرح بذلک ويقيس عليه ويحمل المعنى عليه أيضًا، وکذلک وظف المجاز في ظواهر اللغة، فهذا مما دفعني إلى دراسة (مقاييس اللغة) العنوان الآتي:
 
 إجراءات ابن فارس وتنظيراته في توظيف المجاز(مقاييس اللغة):  مثالاً:
بدأتُ بالحديث عن ظهور مصطلح(المجاز) وتطورِهِ ثم المجاز والتنمية اللغوية، وانتقلت بعد ذلک إلى دراسة الاتساع في الکلم، وبعدها دراسة المجاز والاتساع في الدلالة فهذا کان تمهيدًا للبحث ، أما دراستنا فتمثلت بالحديث عن المجاز عند ابن فارس وتحته درستُ أثر المجاز في مقاييس اللغة ونظرات ابن فارس باتجاه المجاز وکيفية توظيفهِ في المقاييس. واختمّت الدراسة بذکر لأهم النتائج والملحوظات العلمية.

  1.  

    1. القرآن الکريم.
    2. الأخذ بالدلالات المجازية في قرارات مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، أطروحة دکتوراه غير منشورة، للطالب محمد صالح ياسين، کلية التربية ـ جامعة تکريت، 2011م.
    3. أدب الکاتب، أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة المروزي الدينوري (ت 276هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبدالحميد،ط4،المکتبة التجارية، بمصر،1963م.
    4. أساس البلاغة، أبو القاسم محمود جارالله بن عمرو بن أحمد الزمخشري (ت538ه)، تحقيق: محمد باسل عيون السود،ط1،دار الکتب العلمية ، بيروت ــ لبنان،1419هـ ــ 1998م.
    5. أسرار البلاغة في علم البيان، عبد القاهر الجرجاني(ت 471هـ)، تحقيق: محمود محمد شاکر، دار المدني ، بجدة،ط1،مصر،1991م،
    6. الأسس الإبستمولوجية والتداولية للنظر النحوي عند سيبويه، إدريس مقبول ، ط1،عالم الکتب الحديثة، عمان ــ الأردن،2006م.
    7. الأغاني، أبو الفرج الأصفهاني(ت356 هـ)،تحقيق: سمير جابر،ط2، دار الفکر، بيروت ــ لبنان،(ب ــ ت).
    8. تاج العروس من جواهر القاموس ، أبو الفيض محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني الملقب بمرتضى الزبيدي (ت 1205هـ) ، تحقيق : مجموعة من المحققين، دار الهداية ، (ب ـ ت) .
    9. التکملة والذيل والصلة لکتاب تاج اللغة وصحاح العربية، رضي الدين الحسن ابن محمد بن الحسن بن حيدر العدوي العمري الصاغاني (ت650هـ)، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، راجعه: د.محمد مهدي علام، مطبعة دار الکتب، القاهرة، 1979م.
    10. تهذيب اللغة، أبو منصور محمد بن أحمد الأزهري (ت 375هـ)، تحقيق : محمد عوض مرعب، ط1،دار إحياء التراث العربي، بيروت ـ لبنان ، 2001م .
    11. جامع العلوم والحکم في شرح خمسين حديثًا من جوامع الکلم، زين الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن شهاب الدين البغدادي الدمشقي الشهير بـ(ابن رجب)(ت795 هـ)، تحقيق: د. محمد الأحمدي،ط2،دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع ،1424هـ ــ 2004م.
    12. جمهرة الأمثال، أبو الهلال الحسن بن عبدالله بن سهل العسکري                 (ت 395هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم وعبدالمجيد قطامش،ط2،دار الفکر،1988م.
    13. الخصائص،أبو الفتح عثمان بن جني(ت392هـ)،تحقيق: محمد علي النجار،ط2، مصر،1986م.
    14. الدرر السنية في الأجوبة النجدية،علماء نجد، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، ط6 ،1417هـ ــ 1996م.
    15. دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني(ت471هـ)، ، حققهُ وقدّم له: د. أحمد رضوان الداية وفايز الداية، مکتبة سعد الدين، ط2، دمشق،1987م.
    16. ديوان ابن مقبل( ت بعد37 هـ)، عني بتحقيقه: د.عزة حسن،                         دار الشرق العربي، حلب ــ سورية،1416هـ ــ 1995م.
    17. ديوان أبي الحسن علي بن محمد التهامي(ت416هـ)، تحقيق:                          د. محمد بن عبد الرحمن الربيع،ط1،مکتبة المعارف، الرياض ــ المملکة العربية السعودية، 1402هـ ــ 1982م.
    18. ديوان أبي ذؤيب الهذلي، تحقيق وتخريج: د. أحمد خليل الشال،ط1، مرکز الدراسات والبحوث الإسلامية، بور سعيد،1435هـ ــ 2014م.
    19. ديوان الأعشى الکبير ميمون بن قيس(ت7 هـ)، شرح وتعليق : الدکتور محمد حسين ، المطبعة النموذجية ، الإسکندرية ، 1950م .
    20. ديوان امرئ القيس(ت72ق.هـ)،تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط4،دار المعارف، القاهرة،(ب ـ ت) .