تصور مقترح لدمج مهارات التفکير في تدريس العلوم الشرعية وقياس أثره في التحصيل الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المشارک- کلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء- جامعة شقراء

المستخلص

يهدف هذا البحث  إلى تحديد بعض مهارات التفکير الأکثر أهمية في مجال تدريس العلوم الشرعية بغرض توظيفها في تطوير تدريس هذه العلوم في مجال العلوم الشرعية، وذلک تمهيداً لوضع تصور مقترح لدمجها في تدريس العلوم الشرعية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي لجمع المعلومات والبيانات، والوصول إلى قائمة مهارات التفکير المناسبة لدمجها بتدريس العلوم الشرعية بالتعليم العام. وقد توصل البحث إلى قائمة بمهارات التفکير ، تألفت من محاور ثلاث، هي: مهارات التفکير الناقد (12 مهارة)، ومهارات التفکير الابتکاري (5 مهارات)، ومهارات حل المشکلات واتخاذ القرار (7 مهارات)، کما قام البحث بوضع إطار مقترح لدمج مهارات التفکير في تدريس العلوم الشرعية. وقام الباحث بتجربة البحث من خلال تطبيقه، وقد تکونت عينة البحث  من (46) طالباً موزعين عـلى مجمـوعتين (تجريبيـة، ضابطة) وقد تم التحقق من تکافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة قبل البدء بالتجربة، من خلال الاعتماد على درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مادة التوحيد للفصل الدراسي السابق للفصل      الذي تم تطبيق البحث فيه، وفي نهاية التجربة تم تطبيق الاختبار التحصيلي الذي أعده الباحث                على المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، کذلک تم حساب اختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين، وقد أظهر  نتائج البحث  وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل، وهذه الفروق  لصالح طلاب المجموعة التجريبية التي تم تدريسهم باستخدام استراتيجية مهارات دمج التفکير.
 وخلص البحث إلي مجموعة من التوصيات التي تدعم دمج مهارات التفکير في تدريس العلوم الشرعية        في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية.
                             

 
 
1-     أورليخ دونالد (وآخرون)، (2002م) إستراتيجيات التعليم، الدليل نحو تدريس أفضل، ترجمة عبد الله أبو نبعه، الکويت، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
2-     البدانية، يحيى عبد الله (1431هـ-2010م)، صناعة أنموذج لتقويم منهج التربية الإسلامية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
3-     برنامج تطوير إستراتيجيات تدريس التربية الإسلامية ، واقع استخدام إستراتيجيات تدريس التربية الإسلامية من قبل المعلمين، (2014م)، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.
4-     جروان، فتحي (1999م): تعليم التفکير، دار الکتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة،.
5-     جون وايلز، قيادة تطوير المنهج، (1435ه)، مترجم: راشد بن حسين العبد الکريم، دار جامعة الملک سعود للنشر.
6-     الجلاد ــ ماجد زکي (2007) أثر استخدام العصف الزمني في تدريس مادة التربية الإسلامية على التحصيل وتنمية مهارات التفکير لدى طلاب الصف الخامس في دولة الإمارات ــ مجلة جامعة أم القرى للعلوم والتربية والاجتماعية الإنسانية ــ مکة المکرمة ــ المجلة 19 ــ العدد 2 ــ ص 57
7-     الحيلة، محمد محمود، والغزاوي، محمد ذبيات (2003م) تصميم التعليم عملية وممارسة، عمان، دار السيرة، ص159.
8-     دوجلاس فيشر، نانس فراي، (مترجم) زکريا القاضي (2014م)، التدريس الموجه کيف ننشئ متعلمين واثقين وناجحين، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.
9-     زيادة، مصطفى عبد القادر ، وآخرون (1429هـ- 2008م)، المعلم وتنمية مهارات التفکير، مکتبة الرشد، الرياض.
10-زيتون، حسن حسين ، (2006م)، مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس، عالم الکتب، القاهرة.
11-سالم، محمد. اليحيى، عبد الله، سعد (1439هـ)، فعالية التعليم القائم على المشکلات لإعداد المعلمين في تدريس العلوم الشرعية، مجلة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض، اللقاء السنوي الثالث عشر.
12-السحيباني، إيمان عبد العزيز(1430ه) مدى ممارسة معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة لمهارات التفکير الإبداعي في أدائهن التدريسي ــ رسالة ماجستير غير منشورة ــ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ــ کلية العلوم الاجتماعية
13-السعيد، سعيد محمد محمد (2009م)، مهارات التدريس الأساسية للمعلم، مکتبة الرشد، الرياض،
14-سيوبيرز، مهارات القرن الحادي والعشرين، مکتب التربية العربي لدول الخليج، 1435هـ/2014م،  ترجمة محمد بلال الجيوسي، تدريس الرياض.
15-السلمي،عبد العزيز جابر (1434ه) فاعلية استخدام بعض مهارات برنامج الکورت لتنمية التفکيرعلى التحصيل الدراسي والتفکير الابداعي         في مادة الحديث لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ــ رسالة ماجستير غير منشورة ــ جامعة أم القرى ــ کلية التربية .
16-السنوسي، عمر محمد (1432ه) أثر إستراتيجية العصف الذهني              في تدريس مادة الحديث على تنمية التفکير الابداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ــ رسالة ماجستير غير منشورة ــ جامعة الملک سعود کلية التربية
17-الشيخ، محمد عبد الرءوف واسماعيل، مصطفي (1993)، مدى ارتباط البحوث التربوية والنفسية بمشکلات تعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، العدد الرابع، إبريل مج6، کلية التربية، جامعة المنيا.
18-الصالح، بدر عبد الله، وآخرون، (2003م)، الإطار المرجعي الشامل لمراکز مصادر التعلم، مکتب التربية لدول الخليج، الرياض.
19-عفيف،صالح أحمد (1429ه) معوقات تدريس مواد التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفيها ومعلميها ــ رسالة ماجستير غير منشورة ــ جامعة أم القرى ــ کلية التربية
20-العنزي،منى علي (1433ه) فاعلية کتاب النشاط المصاحب لمقرر الحديث في تنمية مهارات التفکير الابداعي لدى طالبات الصف الأول متوسط بمدينة الرياض ــ رسالة ماجستير غير منشورة ــ جامعة الإمام محمد بن سعود ــ کلية العلوم الاجتماعية