1- أورليخ دونالد (وآخرون)، (2002م) إستراتيجيات التعليم، الدليل نحو تدريس أفضل، ترجمة عبد الله أبو نبعه، الکويت، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
2- البدانية، يحيى عبد الله (1431هـ-2010م)، صناعة أنموذج لتقويم منهج التربية الإسلامية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
3- برنامج تطوير إستراتيجيات تدريس التربية الإسلامية ، واقع استخدام إستراتيجيات تدريس التربية الإسلامية من قبل المعلمين، (2014م)، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.
4- جروان، فتحي (1999م): تعليم التفکير، دار الکتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة،.
5- جون وايلز، قيادة تطوير المنهج، (1435ه)، مترجم: راشد بن حسين العبد الکريم، دار جامعة الملک سعود للنشر.
6- الجلاد ــ ماجد زکي (2007) أثر استخدام العصف الزمني في تدريس مادة التربية الإسلامية على التحصيل وتنمية مهارات التفکير لدى طلاب الصف الخامس في دولة الإمارات ــ مجلة جامعة أم القرى للعلوم والتربية والاجتماعية الإنسانية ــ مکة المکرمة ــ المجلة 19 ــ العدد 2 ــ ص 57
7- الحيلة، محمد محمود، والغزاوي، محمد ذبيات (2003م) تصميم التعليم عملية وممارسة، عمان، دار السيرة، ص159.
8- دوجلاس فيشر، نانس فراي، (مترجم) زکريا القاضي (2014م)، التدريس الموجه کيف ننشئ متعلمين واثقين وناجحين، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.
9- زيادة، مصطفى عبد القادر ، وآخرون (1429هـ- 2008م)، المعلم وتنمية مهارات التفکير، مکتبة الرشد، الرياض.
10-زيتون، حسن حسين ، (2006م)، مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس، عالم الکتب، القاهرة.
11-سالم، محمد. اليحيى، عبد الله، سعد (1439هـ)، فعالية التعليم القائم على المشکلات لإعداد المعلمين في تدريس العلوم الشرعية، مجلة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض، اللقاء السنوي الثالث عشر.
12-السحيباني، إيمان عبد العزيز(1430ه) مدى ممارسة معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة لمهارات التفکير الإبداعي في أدائهن التدريسي ــ رسالة ماجستير غير منشورة ــ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ــ کلية العلوم الاجتماعية
13-السعيد، سعيد محمد محمد (2009م)، مهارات التدريس الأساسية للمعلم، مکتبة الرشد، الرياض،
14-سيوبيرز، مهارات القرن الحادي والعشرين، مکتب التربية العربي لدول الخليج، 1435هـ/2014م، ترجمة محمد بلال الجيوسي، تدريس الرياض.
15-السلمي،عبد العزيز جابر (1434ه) فاعلية استخدام بعض مهارات برنامج الکورت لتنمية التفکيرعلى التحصيل الدراسي والتفکير الابداعي في مادة الحديث لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ــ رسالة ماجستير غير منشورة ــ جامعة أم القرى ــ کلية التربية .
16-السنوسي، عمر محمد (1432ه) أثر إستراتيجية العصف الذهني في تدريس مادة الحديث على تنمية التفکير الابداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ــ رسالة ماجستير غير منشورة ــ جامعة الملک سعود کلية التربية
17-الشيخ، محمد عبد الرءوف واسماعيل، مصطفي (1993)، مدى ارتباط البحوث التربوية والنفسية بمشکلات تعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، العدد الرابع، إبريل مج6، کلية التربية، جامعة المنيا.
18-الصالح، بدر عبد الله، وآخرون، (2003م)، الإطار المرجعي الشامل لمراکز مصادر التعلم، مکتب التربية لدول الخليج، الرياض.
19-عفيف،صالح أحمد (1429ه) معوقات تدريس مواد التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفيها ومعلميها ــ رسالة ماجستير غير منشورة ــ جامعة أم القرى ــ کلية التربية
20-العنزي،منى علي (1433ه) فاعلية کتاب النشاط المصاحب لمقرر الحديث في تنمية مهارات التفکير الابداعي لدى طالبات الصف الأول متوسط بمدينة الرياض ــ رسالة ماجستير غير منشورة ــ جامعة الإمام محمد بن سعود ــ کلية العلوم الاجتماعية