هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى جودة الخدمات الطلابية بجامعة نجران من وجهة نظر الطلاب، والکشف عن التباينات في مستوى الخدمة ومکوناتها في ضوء متغيرات الجنس والکليات، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتمثلت عينة الدراسة في (760) طالباً وطالبة من طلاب جامعة نجران للعام الأکاديمي 2016/2017م خلال الفصل الدراسي الأول، واستخدم الباحثان الاستبانة أداة لجمع البيانات، حيث اشتملت على (46) فقرة موزعة على (9) محاور، وکانت من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن مستوى جودة الخدمات الطلابية بجامعة نجران من وجهة نظر الطلاب جاء متوسطاً، حيث جاء ترتيب المحاور من حيث جودة الخدمات الطلابية من وجهة نظر الطلاب (الخدمات الأمنية، خدمات القبول والتسجيل، خدمات ذوي القدرات الخاصة، خدمات شؤون الطلاب، الخدمات الثقافية، الإرشاد الأکاديمي، خدمات الکافتيريا، الأنشطة الرياضية، الخدمات الطبية)، کما أظهرت الدراسة أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في معظم محاور الخدمات تعزو إلى متغير الجنس فيما عدا محاور (الأنشطة الرياضية، وخدمات الکافتيريا وخدمات ذوي القدرات الخاصة) والتي جاءت لصالح الطلاب الذکور. بينما أظهرت الدراسة أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في محاور الخدمات الطلابية تعزو إلى متغير الکلية في جميع المحاور.
أبو قديس، محمود (2002). درجة رضا طلبة الدفعة الأولى التي التحقت بالجامعة الهاشمية عن الخبرات والخدمات التي قدمتها لهم الجامعة، المجلة التربوية، جامعة الکويت، 16(63)، 53-97.
آل مشرف، فريدة عبد الوهاب (2000). مشکلات طلبة جامعة صنعاء وحاجاتهم الإرشادية (دراسة استطلاعية)، المجلة التربوية، جامعة الکويت، 14(54)،169 – 208.
برکة، باکيناز عزت (2012). رضا المستفيدين کمدخل لإدارة الجودة الشاملة بالجامعات بالتطبيق على جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا بمصر، بحث مقدم للمؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي، الجامعة الخليجية، مملکة البحرين في الفترة من 4-5/4/2012، 345-368.
التوايهة، عباطة، وخليفات، عبد الفتاح، ووريکات، رياض، والشريدة، محمد (1999). مشکلات طلبة کلية العلوم والآداب في جامعة مؤتة/ فرع معان وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة مسحية)، مجلة دراسات العلوم الإنسانية، 26(2)، 223-237.
الربيعي، ليث) 2011). أثر جودة الخدمة التعليمية وجودة الإشراف على رضا طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية الخاصة، مؤتمر الجودة، الجزء الثاني، 1446 -1432، المؤتمرالعربيالدوليالأوللضمانجودةالتعليمالعالي،جامعةالزرقاء 5/12-10، الأردن.
السعافين، فاطمة محمود (2015). استراتيجية مقترحة لتحسين مستوى جودة الخدمات الطلابية في الجامعات الفلسطينية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
سلمان، محمد إبراهيم (2012). مستوى جودة الخدمات الجامعية کما يدرکها طلبة جامعة الأقصى بغزة طبقاً لمقاييس جودة الخدمة (SERFPERF)، سلسلة العلوم الإنسانية، مجلة جامعة الأقصى، المجلد (17)، 1-50.
سليمان، سعاد بنت محمد (2008). الرضا عن خدمات الإشراف الأکاديمي لدى طلاب جامعة السلطان قابوس، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 2(9)، 14-38.
سيف، ناصر، وآخرون (2014). مستوى جودة الخدمات الطلابية ورضا الطلبة عنها في الجامعات الأردنية الحکومية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد (15)، العدد (7)، 161-186.
العامري، فاطمة سالم (2003). المشکلات الأکاديمية لدى طلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة، مجلة کلية التربية، جامعة الإمارات، 200(18)، 119-181.
عبد الکريم، مجدي (2006). واقع الخدمات الإرشادية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان، مؤتمر الإرشاد الأکاديمي، جامعة الرستاق، سلطنة عمان.
عبد حمايل، نجم الدين علي (2011). مستوى درجة تقدير خريجي جامعة القدس المفتوحة في محافظة إريحا والأغوار للخدمات التي تقدمها لهم الجامعة، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، العدد(5)، المجلد(3)، 278-231.
الفرا، إسماعيل صالح، والعوضي، رأفت محمد (2013). قياس جودة الخدمات التي تقدمها الجامعات الفلسطينية في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة، المؤتمر العلمي الأول "دور الکليات والجامعات في تنمية المجتمع" في الفترة من 22-23/10.
القضاة، محمد أمين حامد، وخليفات، عبد الفتاح صالح (2013). درجة رضا طلبة جامعة مؤتة عن الخدمات الجامعية من وجهة نظرهم، مجلةالمنارة، المجلد (19)، العدد (1)، 257 – 291.
الکاظمي، زهير أحمد (1990). المدخل إلى شؤون الطلاب في التعليم العالي (المفهوم، النشاطات، الأسس)، مطابع صفا مکة، طـ2، مکة المکرمة.
المحيلاوي، قاسم (2006). إدارة الجودة في الخدمات مفاهيم عمليات تطبيقات، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان.
عبد المقصود, . ممدوح محمد, & أبوزيد, محمـــد محمــود. (2017). تقييم مستوى جودة الخدمات الطلابية بجامعة نجران من وجهة نظر الطلاب. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 27(4), 59-86. doi: 10.21608/jealex.2017.192809
MLA
. ممدوح محمد عبد المقصود; محمـــد محمــود أبوزيد. "تقييم مستوى جودة الخدمات الطلابية بجامعة نجران من وجهة نظر الطلاب", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 27, 4, 2017, 59-86. doi: 10.21608/jealex.2017.192809
HARVARD
عبد المقصود, . ممدوح محمد, أبوزيد, محمـــد محمــود. (2017). 'تقييم مستوى جودة الخدمات الطلابية بجامعة نجران من وجهة نظر الطلاب', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 27(4), pp. 59-86. doi: 10.21608/jealex.2017.192809
VANCOUVER
عبد المقصود, . ممدوح محمد, أبوزيد, محمـــد محمــود. تقييم مستوى جودة الخدمات الطلابية بجامعة نجران من وجهة نظر الطلاب. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2017; 27(4): 59-86. doi: 10.21608/jealex.2017.192809