القيم والاتجاهات العلمية المتضمنة في کتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية العلمية المشارک - کلية التربية – جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد القيم والاتجاهات العلمية ومظاهرها السلوکية التي ينبغي تضمينها في کتب العلوم للمرحلة المتوسطة، ومعرفة مدى تناول هذه المظاهر السلوکية، والکشف عن الکيفية التي توزعت بها المظاهر السلوکية للقيم العلمية على کتب العلوم للمرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى، حيث شملت عملية التحليل جميع کتب الطالب وکراسات التجارب العملية لمادة العلوم لصفوف المرحلة المتوسطة.
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحديد قائمة تضمنت (43) مظهراً سلوکياً موزعة على ثمانٍ  من القيم العلمية، کما اتضح أن القيم والاتجاهات العلمية توفرت بنسب مئوية تراوحت بين (0.8%) و(32.7%) حيث کان التأني في إصدار الأحکام أقل القيم والاتجاهات توافراً بـ(29) تکراراً، بينما کان حب الاستطلاع العلمي أکثر القيم والاتجاهات توافراً بـــ(1136) تکراراً، وقد توزعت المظاهر السلوکية لحب الاستطلاع العلمي بين کتب العلوم بنسب (37.3%) و (33.8%) و(28%) للصفوف الأول والثاني والثالث على التوالي، وبذلک يکون الصف الأول أکثر الصفوف عناية بهذه القيمة.
وفي ضوء النتائج تم تقديم عدة توصيات من أهمها: تعزيز القيم والاتجاهات العلمية في محتوى کتب العلوم بالمرحلة المتوسطة من خلال التوجيه المباشر والأنشطة التطبيقية، وتکثيف المظاهر السلوکية للقيم والاتجاهات العلمية التي کشفت الدراسة عن تدنٍ واضح لتوافرها، ومن أبرزها: تجنب نسبة أفکار الآخرين إلى نفسه، والتشجيع على طرح الأسئلة على الآخرين، والاهتمام بالقراءة عن العلم والعلماء، والتأني في إصدار الأحکام.

الكلمات الرئيسية


  1.  

     

    1. أبو جحجوح، يحيى ؛ حمدان، محمد (2006). القيم العلمية المتضمنة                في محتويات المناهج المدرسية للمرحلة الأساسية الدنيا بفلسطين"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، القاهرة ، ع 174 ، ص ص111-204.
    2. أبو جحجوح، حمدان ؛محمد، محمد عبد الفتاح (2005). مستويات القيم البيئية المتضمنة في محتويات مناهج العلوم والمطالعة للمرحلة المتوسطة بفلسطين"، المؤتمر العلمي السابع عشر "مناهج التعليم والمستويات المعيارية"، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، القاهرة ، ص ص 786-813.
    3. أبو جحجوح، يحيى؛ حمدان، محمد (2005). القيم العلمية المتضمنة                   في محتويات المناهج المدرسية للمرحلة الأساسية الدنيا بفلسطين، المؤتمر التربوي الثاني "الطفل الفلسطيني بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل"، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، ص ص 598- 631.
    4. أبو زيد، أبو الحسن عبد الموجود (2009). التنمية الاجتماعية وحقوق الإنسان. القاهرة: دار الکتب.
    5. أبو العنين، على خليل (1988). القيم الإسلامية والتربية، ط1، مکتبة الحلبي: المدينة المنورة.
    6. أبو عيطة، سهام؛ المشهداني، سکرين (2004). علاقة الانترنت بالقيم والاتجاهات العلمية لدى طلبة کلية العلوم التربوية في الجامعة الهاشمية، مجلة مرکز البحوث التربوية (قطر)، س (13)، ع (26)، ص ص 165-200.
    7. أبو لطيفة، رائد فخري ؛ العساف، جمال عبد الفتاح (2012). استراتيجيات تدريس القيم لطلبة المرحلة الأساسية، ط (1)، عمان:                    دار قنديل.
    8. أحمد، صبري باسط (2001). القيم المتضمنة في کتب علوم المرحلة الابتدائية في ضوء الثورة المعرفية والتکنولوجية المعاصرة                     (دراسة تحليلية). المؤتمر العلمي الثالث عشر المنعقد من قبل الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس" مناهج التعليم والثورة المعرفية والتکنولوجية المعاصرة"، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    9. أحمد، لطفي برکات،( 1983). القيم والتربية، ط (1)، الرياض:                            دار المريخ للنشر.

     

     

     

     

    1. أحمد، مآرب محمد (2011). القيم البيئية في منهج العلوم الحياتية للمرحلة الثانوية – الفرع العلمي والتعليم الصحي: المستويات الأول والثاني في المملکة الأردنية الهاشمية"، المؤتمر العلمي الرابع لکلية العلوم التربوية بجامعة جرش "التربية والمجتمع: الحاضر والمستقبل"، الأردن، ص ص 1097- 1119.
    2. أحمد، محاسن عيسى (2012). فاعلية برنامج تعليمي في اکتساب طلبة الصف الثامن الأساسي للقيم العلمية في کتاب الفيزياء، المجلة التربوية، کلية التربية - جامعة دمشق، ع (32) يوليو، ص ص: 287-318.
    3. إسماعيل، مجدي رجب (2004). فاعلية وحدة دراسية مقترحة                            في التربية الأخلاقية لتنمية بعض القيم الاجتماعية والأخلاقية والعلمية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة التربية العلمية، مج (7)، ع (2)، ص ص 71-120.
    4. الأغا، صهيب ونشوان، جميل (2007): دور المعلمين في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلبة مدارس وکالة الغوث الدولية في ضوء معايير الجودة الشاملة، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، م2، ع 37،ص ص 217-244.
    5. البشير، محمد بشير (2008). القيم الحضارية: مفهومها وأهميتها ووسائل تطبيقها في السنة النبوية، مجلة دراسات دعوية، ع (15).
    6. البلطان، إبراهيم عبدالله (2014). القيم البيئية المتضمنة في کتب العلوم المطورة (Mc Graw Hill) للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية                    في المملکة العربية السعودية "دراسة تحليلية"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، مج (7)، ع (2)، ص ص: 667-732.
    7. الجارحي، محمد رأفت (2007). تنمية بعض القيم التربوية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر في ضوء خبرة اليابان. رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة الزقازيق. 
    8. الجلاد، ماجد زکي (2007). تعلم القيم وتعليمها تصور نظري وتطبيقي لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم، ط (2)، عمان: دار المسيرة.
    9. جمال الدين، هناء ؛ إسماعيل، وداد (2004). القيم العلمية المتضمنة                    في مناهج العلوم في مرحلة التعليم الابتدائي (بنات) في المملکة العربية السعودية"، مؤتمر المسئولية الوطنية والإنسانية للمؤسسات التربوية في مواجهة تحديات العصر، جامعة أم القرى، ص ص1-26.
    10. خزعلي، قاسم (2009). منظومة القيم العلمية المتضمنة في کتب العلوم لصفوف المرحلة الأساسية الأولى في الأردن، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، م5، ع2، 115-135.
    11. خطابية، عبد الله وآخرون (2012). تحليل کتب العلوم للصفين الرابع والخامس الأساسيين في الأردن في ضوء مکونات الثقافة، رسالة الخليج العربي، السنة (33)، ع (123)، ص ص191-222.