الأداء المهني للمعلمين المتعاقدين بمؤسسات التعليم الابتدائي وعلاقته برضاهم الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضربقسم أصول التربية بکلية التربية - جامعة الأزهر بالدقهلية

2 مدرس بقسم أصول التربية بکلية التربية - جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

        استهدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين الأداء المهني والرضا الوظيفي للمعلمين المتعاقدين بمؤسسات التعليم الابتدائي بمصر، والکشف عن مستوى الأداء المهني والرضا الوظيفي لديهم ، والتعرف على وجود فروق بين المعلمين في کل من الأداء المهني والرضا الوظيفي وفقاً لمتغيرات ، نوع التقييم ، المؤهل ،نوع التعليم ، تبعية المؤسسة ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وأعد الباحثان استبانة للتعرف         على مستوى کل من الأداء والرضا ، تم تطبيقها على عينة من المعلمين المتعاقدين والموجهين والمعلمين الأوائل بلغ عددها (266) فرداً ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة بين کل من الأداء المهني والرضا الوظيفي ، وکان مستوى الأداء والرضا أعلى من المتوسط ، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية      في مستوى الأداء وفقاً لمتغير نوع التقييم لصالح التقييم الذاتي ، وفي متغير المؤهل لصالح التربوي في کل   من الأداء والرضا، وفي متغير التبعية لصالح المدارس الخاصة في کل من الأداء والرضا .

الكلمات الرئيسية


  1.  

     

    1. الجرجاوي، زياد نشوان ، وجميل عمر   ( 2006 )،  تقويم أداء المعلمين المهني في مدارس وکالة الغوث الدولية في ضوء مؤشرات الجودة الشاملة، وقائع المؤتمر العلمي الأول لکلية التربية ، التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج، الواقع والتطلعات ، جامعة الأقصى غزة، ديسمبر.
    2. دون ديفيز، (2000) ، أصوات الأمل، التعليم والتدريب في القرن الحادي والعشرون: التعليم والعالم العربي تحديات الألفية الثالثة ، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث، أبو ظبي.
    3. سلوم ، طاهر عبد الکريم و المخلافي ، عبد المجيد غالب  (2010) ، تقويم کفايات معلمي الدراسات الاجتماعية خريجي کلية التربية بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر المشرفين والمعلمين ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد (11)  العدد (1)
    4. عيد ، غادة خالد (2005) ، تقويم أداء معلمي المرحلة الثانوية بدولة الکويت – دراسة مقارنة للتقويم الذاتي وتقويم الطلاب وتقويم رئيس القسم , المجلة التربوية , تصدر عن مجلس النشر العلمي بالکويت , العدد (76)  المجلد (19) ديسمبر .
    5. مصطفى ، صلاح عبدالحميد (1989) ، الرضا الوظيفي لمعلمي المدرسة الإعدادية بالإمارات العربية المتحدة ، مجلة التربية الجديدة ، مجلد  (16) ، العدد (7).
    6. يحيى ، خولة (1994) ، الرضا الوظيفي عند العاملات في مراکز الإعاقة العقلية في مدينة عمان ، مجلة دراسات إنسانية ، مجلد (21)  ، العدد (3).
    7.   يوسف ، سيد محمود ،الشبلي، عبدالله    ( 2005 )  ، تقويم الأداء التدريسي للمعلمين حديثي التخرج من کليات التربية للمعلمين والمعلمات             في سلطنة عمان , مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية ,مجلد 21 العدد الثاني 2005 ص ص 142 – 193 .
    8. أبو الرب، عبدالمعطي سليمان(2014) ، العلاقة بين متغيرات الرضا ومتغيرات الأداء : دراسة ميدانية على العاملين في الإدارة الوسطى          في المصارف التجارية الأردنية ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات ، العدد (32) .

     

     

    1. الأغا ، حلمي وفيق (2004) ، الصفات المهنية اللازمة لمعلم مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين ، المؤتمر العلمي السادس عشر تکوين المعلم، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المجلد (2) ، جامعة عين شمس، القاهرة .
    2. الأغا ،إحسان خليل و الديب ماجد حمد(2002)  ، دور المشرف التربوي        في فلسطين في تطوير أداء المعلم، المؤتمر العلمي الرابع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مناهج التعليم في ضوء مفهوم الأداء، المجلد الأول،  24-25 يوليو  .
    3. الاغبري ، عبد الصمد قائد محمد (2003).  ، الرضا الوظيفي لدى عينة من مديري مدارس التعليم العام بالمنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية: دراسة ميدانية،  مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، الکويت، العدد (109).
    4. البلهيد، نوره محمد (2014) ، مستوى الرضا الوظيفي لدى الموظفات الإداريات في جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (3)، العدد (10).
    5. الزيودى ، محمد ,والزغلول ، عماد (2008)،  الرضا الوظيفي لمعلمي التربية الخاصة والعوامل المؤثرة فيه بالمدارس الحکومية والخاصة في محافظة العاصمة بالأردن , مجلة العلوم التربوية والنفسية, المجلد (9), العدد(1) مارس.
    6. الشافعي ، أحمد(1999)،  الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المعاهد الأزهرية الإعدادية والثانوية الأزهرية وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية والمهنية, مجلة کلية التربية, جامعة الأزهر, العدد(87).
    7. الشيخ ، جواد محمد ، وشرير، عزيزة عبد الله (2008) ،الرضا الوظيفي وعلاقته ببعض المتغيرات الديمجرافية لدى المعلمين ، مجلة الجامعة الإسلامية ، سلسلة الدراسات الإنسانية ، المجلد (16)، العدد(1).
    8. الشيخ ، سليمان الخضري وسلامة،  ومحمد أحمد(1982) ،الرضا المهني لدى المعلمين في     دولة قطر, دراسات الخليج والجزيرة العربية, السنة (8) العدد (30).
    9. العامر ، عائشة راشد(2007)  ، ضغوط العمل وعلاقتها بالرضا الوظيفي والأداء المهني لدى معلمي التربية الرياضية  الإعدادية والثانوية بمملکة البحرين ,مجلة العلوم التربوية والنفسية, المجلد (8), العدد(3) سبتمبر .

     

     

     

     

    1. العمادي ، أمينة عباس (1996) ،  الرضا عن العمل لدى معلمي ومعلمات التعليم العام بدولة قطر  وعلاقته ببعض المتغيرات ، حولية کلية التربية – جامعة قطر ، العدد(13).
    2. المدخلي ، حسن علي (2013) ، نحو إطار نظري لدراسة الأداء والرضا الوظيفي ، مجلة فکر وإبداع ، العدد 78 .
    3. المعمر ، منصور محمد (1993)، الرضا الوظيفي لدى الموجهين التربويين والموجهات التربويات وعلاقته بأدائهم الوظيفي ، رسالة ماجستير ، کلية التربية – جامعة الملک سعود