التوجهات المستقبلية لجامعة الملک خالد في تحقيق رؤية المملکة (2030) تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المشارک بجامعة الملک خالد

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز التوجهات المستقبلية لجامعة الملک خالد في ضوء رؤية المملکة 2030 المتعلقة ببرنامج الحوکمة التنظيمية، والحکومة الالکترونية، ورأس المال البشري التنظيمي، وکذلک للوصول إلى آليات مناسبة لتحقيق التوجهات المستقبلية. واستخدمت المنهج الوصفي حيث طبقت استبانة على عينة بلغت (539)  من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک خالد؛ وأسفرت الدراسة عن وضع تصور مقترح تکون من المنطلقات، والأهداف، والآليات، والمتطلبات، وفريق العمل ومهامه؛ وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها : وضع نظام خاص لتقييم الأداء لجميع العاملين بالجامعة وفق معايير محددة وواضحة يستطيع من خلاله أن تحدد مدى توجه نحو تحقيق تلک التوجهات المستقبلية للمملکة العربية السعودية، وقيام وکالة للجامعة للتطوير الأکاديمي والجودة بوضع خطط استراتيجية تهدف إلى الاستثمار في رأس المال البشري بالجامعة، ومحاولة الاستفادة من تلک الموارد في تحقيق هذه التوجهات لرؤية المملکة2030، وتوفير البنية التحتية اللازمة لاستخدام تکنولوجيا التعليم والتعلم الإلکتروني من شبکات الاتصال الداخلية وشبکات الإنترنت في جميع مرافق الجامعة واستخدمها في تطوير البنية التنظيمية للجامعة في جميع المستويات الإدارية والأکاديمية.
 
 

  1.  

     

    1. أبوکريم، أحمد؛ الثويني، طارق ( ٢٠١٤ ) درجة تطبيق مبادئ الحوکمة بکليات التربية بجامعة حائل وجامعة الملک سعود کما يراها أعضاء هيئة التدريس، مجلة العلوم التربوية والنفسية، الأردن.
    2. الخماش، مشاعل بنت راکان بن احمد ( ١٤٣٤ هــ) التحول نحو الجامعة الذکية وفقا لمتطلبات اقتصاد المعرفة :تصور مقترح لمؤسسات لتعليم العالي السعودي. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أم القرى.
    3. الرفاعي، سحر. (2009). الحکومة الالکترونية وسبل تطبيقها: مدخل استراتيجي. مجلة اقتصاديات شمال افريقيا، ع7 ، الجزائر.
    4. الشريف، طلال. ( 2003م). الحکومة الالکترونية في المملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الادارية، جامعة الملک سعود.
    5. العوضي، عائشة إسماعيل (2013).التوجهات المستقبلية لإدارة الموارد البشرية في فروع الجامعات العالمية في دولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر رؤساء تلک الفروع. دراسات عربية في التربية وعلم النفس – السعودية، ع 42 ،ج 2، 89- 106.
    6. الفقهاء، عصام نجيب ( ٢٠١٢ ). " أثر الموجة التقنية الثالثة على العملية التعليمية في الجامعات العربية. القاهرة: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية.
    7. الفريح، سعاد عبدالعزيز؛ والکندري، علي حبيب ( ٢٠١٤ ). استخدام نموذج قبول التکنولوجيا لتقصي فاعلية تطبيق نظام لا دارة التعلم في التدريس الجامعي. مجلة العلوم التربوية والنفسية. الأردن.
    8. المطيري، نواف بن بجاد ( ٢٠١١ ). تصور مقترح للتحول نحو جامعات بحثية بالتعليم الجامعي السعودي في ضوء تحديات مجتمع المعرفة. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أم القرى.
    9. شناعة، منال صبحي؛ الطراونة، محمد حسن ( ٢٠١٢). رؤية تربوية مقترحة لسمات التعليم الجامعي المستقبلي في الجامعات الأردنية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، مجلة العلوم التربوية والنفسية . الاردن (13).

    10. مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية (2016). رؤية المملکة العربية السعودية2030م.

    11. مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية (2016). برنامج التحول الوطني2020م.

    12. بسيوني، مصطفى حسن. ( 2010م)، الشفافية والإفصاح في إطار حوکمت الشرکات. مجلة   المال والتجارة. مصر. ع493، 26- 48.

    13. البنک الدولي ( 2012م). الجامعات تحت المجهر مقارنة معيارية لحکومة الجامعات من أجل تحديث التعليم العالي في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا. البنک الدولي في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا.            

    14. جاد الرب، سيد (2006). إدارة الموارد الفکرية والمعرفية في منظمات الأعمال العصرية، القاهرة: مطبعة العشري.

    15. حافظ، محمد عبده .( 2011م ). حوکمة القوى العاملة، ط1، مصر :                دار الفجر للنشر والتوزيع .

    16. حسن، راوية (2005). مدخل استراتيجي لتخطيط وتنمية الموارد البشرية، مصر: الدار الجامعية.

    17. حلاوة، جمال وطه ، نداء ( 2011م ) واقع الحوکمة في جامعة القدس . مجلة الاقتصاد والتنمية البشرية  _ مخبر  التنمية الاقتصادية والبشرية _ جامعة سعد دحلب البليدة _ الجزائر ، ع3 ، 1-26 .          

    18. دهان، محمد (2010). الاستثمار التعليمي في رأس المال البشري مقاربة نظرية ودراسة تقييمية لحالة الجزائر، رسالة دکتوراه غير منشورةفيالعلومالاقتصادية، کليةالعلومالاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر.

    19. زوبير، محمد؛ وجدي، شوقي(2011). الاستثمار في رأس المال الفکري کمدخل لتحقيق ميزة تنافسية، الملتقى الدولي الخامس حول رأس المال الفکري في منظمات الأعمال العربية في ظل الاقتصاديات الحديثة، کليةالعلومالاقتصاديةوالتجاريةوعلومالتسيير، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، الجزائر.

    20. السر ، خالد خميس ، (28-3-2013م)،عوائق تطبيق الحوکمة                            في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين وسبل التغلب عليها، ورقة مقدمة في ورشة عمل حوکمة التعليم العالي ، فلسطين : وزارة التربية والتعليم العالي .