انعکاس مفهوم القيم في الفلسفة الوضعية على التربية العربية – دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المشارک - کلية التربية - جامعة نجران- المملکة العربية السعودية

المستخلص

يواجه نظام التعليم في المنطقة العربية عموماً، بما في ذلک المملکة العربية السعودية، نقداً حاداً بسبب ضعفه في إحداث نقلة نوعية في معارف وقدرات وسلوک طلابه، وبالتالي ضعف مخرجاته  في الجوانب المعرفية والسلوکية والوجدانية. ولأن القيم هي القوة الموجهة لأفراد المجتمع وبقدر جودتها تکون قدرة الإنسان وجودة أداه، فقد سعت هذه الدراسة للتعرف على أثر الفلسفة الموجهة للنظام التعليمي على القيم في الجوانب المعرفية والبحثية والبشرية. وقد تناول البحث ثلاث نقاط مهمة هي مفهوم القيمة في بعض الفلسفات المؤثرة بمافي ذلک الفلسفة الإسلامية. ثم موقف الفلسفة الوضعية التي تهيمن على منظومتنا التعليمية بإجراءاتها العقلانية الفنية من القيم ، واختتم البحث بمقاربة بعضاً من انعکاسات تلک الفلسفة على القيم التربوية فيما يتعلق بأدوار الأفراد و المعرفة والبحث العلمي.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحرشاو، الغالي . (2001). صراع القيم و مشکل التوافق المدرسي لدى الطفل. تأليف رؤوف الغصيني (المحرر)، القيم والتعليم   (الصفحات 109 - 150). بيروت: الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية.
    2. أحمد، عاطف. (2009). نقد العقل الوضعي: دراسة في الأزمة المنهجية لفکر زکي نجيب محمود. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة.
    3. الأسد، ناصر الدين. (2002). القيم بين الخصوصية و العمومية. الثقافة و القيم: أعمال المؤتمر الثقافي العربي السابع   (الصفحات 31 - 41). سلطنة عمان: جامعة السلطان قابوس.
    4. بارکر، ستوارت. (2007). التربية في عالم مابعد الحداثة.   (سامي محمد نصار، المترجمون) القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
    5. بن مسعود، عبدالمجيد. (1998). القيم الإسلامية التربوية والمجتمع المعاصر. الدوحة: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بقطر.
    6. الجابري، محمد عابد. (2001). العقل الأخلاقي العربي: دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية. بيروت: مرکز دراسات الوحدة العربية.
    7. جارودي، رجاء. (1983). التربية و أزمة القيم. المجلة العربية للتربية، 3(2)، 47 - 56.
    8. حطيط، فاديا. (2001). القيم والتوجهات التربوية في ثلاثة کتب قراءة باللغات العربية والفرنسية والإنکليزية. تأليف رؤوف الغصيني (المحرر)، القيم و التعليم (الصفحات 151 - 198). بيروت: الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية.
    9. خان، وحيد الدين. (1978). الدين في مواجهة العلم (الإصدار 4). القاهرة: المختار الإسلامي.
    10. رابوبرت، أ. س.. (2010). مبادئ الفلسفة. (أحمد أمين، المترجمون) القاهرة: شرکة نوابغ الفکر.
    11. زيدان، محمود (1997). مناهج البحث الفلسفي. الإسکندرية، الهيئة العام للکتاب
    12. السعفي، حمود. (2002). الدين و تشکل القيم. الثقافة و القيم: أعمال المؤتمر الثقافي العربي السابع (الصفحات 74 - 88). سلطنة عمان: جامعة السلطان قابوس.
    13. الشايع، فهد سليمان. (2007). توجهات و خصائص رسائل الماجستير  في التربية العلمية. مجلة کليات المعلمين - العلوم التربوية، 7(2)،     45 - 100.

     

    1. الطراح، علي. (2001). دور التعليم و مؤسسات المجتمع المدني في تطوير منظومة القيم                     في المجتمع الکويتي. تأليف رؤوف الغصيني (المحرر)، القيم والتعليم (الصفحات 79 - 108). بيروت: الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية.
    2. عبدالفتاح، سيف الدين. (1998). مدخل القيم: إشکالية الإشکالية ومحاولة التأصيل. المسلم المعاصر، 23(89)، 19 -50.
    3. العسکري، سليمان. (2002). ظاهرة القيم. الثقافة و القيم: أعمال المؤتمر الثقافي العربي السابع (الصفحات 160 - 175). سلطنة عمان: جامعة السلطان قابوس.
    4. عمر، سعيد اسماعيل. (2007). في التربية والتحول الديمقراطي: دراسة تحليلية للتربية النقدية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
    5. غريب، عبدالکريم. (2012). قيمة القيم للمهدي المنجرة. مجلة عالم التربية(21)، 19 -24.
    6. الفيفي، عبدالله. (2006). نقد القيم: مقاربات تخطيطية لمنهاج علمي جديد. بيروت: مؤسسة الانتشار العربي.
    7. قنصوه، صلاح. (1984). نظرية القيم في الفکر المعاصر. بيروت: دار التنوير للطباعة والنشر.