تقييم أداء الأستاذ الجامعي بالجامعات السعودية في ضوء بعض خبرات الجامعات الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإدارة والتخطيط التربوي- کلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى تحقيق عدد من الأهداف، وهي: الکشف عن واقع تقييم أداء الأستاذ الجامعي                                    في المملکة العربية السعودية، وتحليل بعض خبرات الجامعات الدولية في تقييم أداء الأستاذ الجامعي، والکشف عن أهم أساليب التقييم الواجب اتباعها في تقييم أداء الأستاذ الجامعي في المملکة العربية السعودية في ضوء الخبرات الدولية.
وکان من أبرز النتائج، ما يلي:
1-  أن هناک تنوعًا واضحًا في أساليب تقييم أداء الأستاذ الجامعي في المملکة العربية السعودية.
2- أن هناک قصورًا في الاستفادة من تنوع أساليب تقييم أداء الأستاذ الجامعي في معظم الجامعات السعودية.
3- أن هناک قصورًا في اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس من 
      في حکمهم، حيث اقتصرت اللائحة في عملية تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس على العضو المتقدم للترقية   
       فقط.
4- أن تقييم الطالب للأستاذ الجامعي لا يُعد شاملا فهو يقتصر على وظيفة واحدة وهي التدريس.
5-  أن هناک قصورًا واضحًا في الاستفادة من تقييم أداء الأستاذ الجامعي في الترشيح للمناصب القيادية         
    في الجامعة.
6- أنه يمکن الاستفادة من خبرات جامعات الولايات المتحدة الأمريکية، واتحاد الجامعات البريطانية،  
     وجامعات کندا في تقييم أداء الأستاذ الجامعي.
7-  أن أهم أساليب تقييم أداء الأستاذ الجامعي في المملکة العربية السعودية، هي: التقييم الذاتي، وتقييم
     الزملاء، وتقييم رئيس القسم، وتقييم الطلاب للأداء التدريسي.

الكلمات الرئيسية


  1.  

     

    1. أبو الأسرار، فاطمة عبد الرحمن (2009). تقويم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة صنعاء وفوق مقياس مقترح قائم على معايير الجودة، مجلة التربية العلمية، مصر، 14(4): 85-109.
    2. أبو الرُب، عماد وقدادة، عيسى، تقويم جودة أداء أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، مجلد 1،عدد 1،ص 69-107،2008.
    3. اتحاد الجامعات العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (1998)  دليل منهجي للتقويم الذاتي لمؤسسات التعليم الجامعي العالي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس.
    4. أحمد، أحمد إبراهيم (2012). دراسة تقويمية لأداء الأستاذ الجامعي والمادة التدريسية من وجهة نظر الطالب الجامعي، بحث مقدم للمؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي بتاريخ (2012)، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
    5. الألفي، منى عبد الفضيل (2010). قدرات ومهارات الأستاذ الجامعي بين الواقع والمأمول                      في عصر العولمة، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، المملکة العربية السعودية 27(52): 121-184. 
    6. بخاري، سلطان بن سعيد بن مقصود (2006). تقويم عضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى، مجلة عالم التربية، مصر, 7(20): 64-140.
    7. برسيم، علي عبد الحسن (2011). تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة ميسان من وجهة نظر الطلبة، مجلة کلية التربية-الجامعة المستنصرية بالعراق، (4): 242-268.
    8. بطاينة، منذر (٢٠٠4)، قياس أداء أعضاء هيئة التدريس في المؤسسات التعليمية، مديرية المتابعة وضـبط الجودة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأردن.
    9. بوبشيت، الجوهرة بنت إبراهيم (2012). ممارسات تطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک فيصل، مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، 24(3): 753-774.
    10. الثويني، يوسف و عبدالعال، عنتر، 2010م، أساليب تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الأمريکية وإمکانية الاستفادة منها في الجامعات العربية، مجلة الثقافة والتنمية- مصر، 11 العدد 34، ص 110- 158.
    11. جامعة الملک سعود، نماذج من معايير تقييم مجال التدريس في ترقية أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الدولية

     http://celt.ksu.edu.sa/sites/celt.ksu.edu.sa/files/report2.pdf

    1. جريدة الحياة، 26مارس 2017م الموافق 28جمادى الآخرة 1438هـ.
    2. الجنابي، عبد الرزاق شنين (2009)، تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة وانعکاساته في جودة التعليم العالي. بحث مقدم إلى مؤتمر الجودة في جامعة الکوفة. تشرين الثاني.
    3. الحدابي، داود عبدالملک، خان، خالد عمر (2008)، تقويم الطلاب لأداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة العلوم والتکنولوجيا اليمنية في ضوء بعض الکفايات التدريسية، المجلة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي، اليمن 1 (2)، 63-74.
    4. الحولي، عليان (2007)، اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية نحو تقييم الطلبة لهم، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، المجلد 21 (3)، ص 806-836.
    5. الخزندار، هالة، تقييم الطالب لأداء الاستاذ الجامعي (تجربة جامعة ميتشاجن) الجودة                 في التعليم العالي، المجلد الأول - العدد الثاني - ديسمبر ٢٠٠٥.
    6. الراجح، نوال بنت محمد وکعکي، سهام بنت محمد (2006). تقويم أداء عضو هيئة التدريس من وجهة نظر طالبات کلية التربية للبنات بالرياض، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، مصر، (12): 102-128.
    7. رسمي، محمد حسن (2002) ، تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، مجلة کلية التربية، جامعة بنها 12 (12)، 268-299.
    8. آل زاهر، علي بن ناصر (2004)، برامج التطوير المهني لعضو هيئة التدريس في الجامعات السعودية.. مجالاتها وطرق تنفيذها ومعوقاتها ومقومات نجاحها.جامعة أم القرى. معهد البحوث (رسالة دکتوراه منشورة) مکة المکرمة.
    9. زايد، عبد الناصر (2003) "ضمان جودة التعليم العالي من خلال تقويم الأداء الجامعي - دراسة تحليلية قياس أداء أعضاء الهيئة التدريسية"، مؤتمر ضمان الجودة وأثره في أداء کليات الاقتصاد، جامعة الزرقاء الأهلية، الأردن، ص 53-72.