العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي لطلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس محافظة الکرک من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم المناهج - کلية العلوم التربوية – جامعة مؤتة- الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف الى العوامل المؤثرة على مستوى تحصيل طلبة المرحلة الأساسية العليا  في مدارس محافظة الکرک من وجهة نظر المعلمين أنفسهم ، واستخدم الباحث الاستبانة کأداة لتحقيق أهداف البحث ، تم بنائها في ضوء دراسة استطلاعية وزعت على عينة من معلمين ومعلمات مدارس محافظة الکرک لاستقصاء أرائهم حول التغيرات التي يعتقدون أنها مناسبة لتقييم أهداف البحث  في المجالات الستة (الاجتماعي والأسري ،النفسي والشخصي ،البيئة المدرسية ،المناهج الدراسية ، طرائق التدريس ، والإدارة المدرسية) وبعد التأکد من صدق الاستبانه وثباتها ، طبقت على عينة البحث الرئيسية من معلمي ومعلمات عينة  عشوائية بواقع (186) معلم ومعلمة وأظهرت الدراسة ان العوامل الستة مجتمعة جاءت بمستوى تأثير مرتفع  مرتبة تنازليا (الادارة المدرسية ،البيئة المدرسية ،الاجتماعي والأسري ،طرائق التدريس ، النفسي والشخصي ، المنهاج المدرسي )، کما اظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في الدرجة الکلية للعوامل المؤثرة                               في التحصيل الدراسي    لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس محافظة الکرک بين المدرسين والمدرسات ولصالح المدرسين، کما تبين وجود فروق في عاملي (الاجتماعي والأسرى البيئة المدرسية) ولصالح المدرسين، بينما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في العوامل (النفسي والشخصي، المنهاج المدرسي، طرائق التدريس، الادارة المدرسية).

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو علام ، محمود رجا (1983).الفروق الفردية وتطبيقاتها التربوية، الطبعة الأولى ، الکويت ، دار القلم .
    1.  الجسماني ، عبد العالي (1994).علم النفس وتطبيقاته الاجتماعية والتربوية ، الطبعة الأولى، بيروت ، الدار العربية للعلوم.
    2.   الحيلة ، محمود محمد (2002). مهارات التدريس الصفي ،   دار المسيرة للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى .
    3. 4.        الحموري ، احمد جميل (2010). العوامل الاجتماعية المرتبطة بالتحصيل الدراسي ، Ahmed hamody 2000 @ yahoo . com   24 / 05 / 2010 / الساعة 14:00.
    4.   حسن ، محمود (1981). الأسرة ومشکلاتها ، دار النهضة العربية ، بيروت.
    5.    رزمان ، عادل (2005). الوسط الأسري والتفوق الدراسي ،   رسالة ماجستير في علم اجتماع التربية ، جامعة قسنطينة .
    6.  شاطر ، محسن (2005) أثر استخدام التغذية الراجعة    على التحصيل الدراسي للتلاميذ ذوي صعوبات التعليم الأکاديمي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة الحاج الخضر باتنة .
    7.  عبد الحميد ، علي (2010).التحصيل الدراسي وعلاقته بالقيم الإسلامية و التربوية، مکتبة حسين العصرية ، بيروت ، الطبعة الأولى .
    8.    عبد العزيز ، صالح (  2002 ) التربية وطرق التدريس ، الطبعة الثالثة ، دار المعارف ، القاهرة .
    9.    فهمي ، مصطفى (1977 ).مجالات علم النفس ، الطبعة الرابعة ، دار نشر القاهرة .
    10.   قريشي ، محمد(2002). القلق وعلاقته بالتوافق الدراسي والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير غير منشور ، کلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة ورقلة .
    1.    خليفة ، برکات (1995). الاختبارات والمقاييس الطلابية ، الجزء الثاني ، الطبعة الثانية ، دار مصر للطباعة .
    2.    خليفة ، عبد اللطيف محمد (2000). الدافعية والانجاز ،   دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة .
    3.   الترتير، ابراهيم عبد الحميد محمد (2003 ).أسباب التأخر الدراسي لدى طلبة الصفوف الأساسية الدنيا في شمال محافظات الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الدراسات العليا ، جامعة النجاح الوطنية ، نابلس ، فلسطين .
    4.   العرابي ، حکمت (1995).علاقة التحصيل الدراسي لطلبة الجامعة السعودية ببعض المتغيرات الاسرية ، دراسة ميدانية ، جامعة الملک سعود ، المجلد الثامن ، مجلة العلوم التربوية والدراسات الاسلامية.
    5.   الطحان ، محمد (1990) .العلاقة  بين التحصيل الدراسي وکل من الاتجاهات الوالدية في التنشئة والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد السادس ، العدد الحادي والعشرون .  
    6.   ردحي ، سعاد ( 2000 ).سيکولوجيا الطفل المتخلف دراسيا ،    رسالة ماجستير غير منشورة جامعة عين شمس ، القاهرة.

     

    1. Hartog,Martin , Diamantis ,Maria , Brosnan ,Patricia A(1998) : "Doing Mathematics with your child " ,Teaching children Mathematics , Vol, 4 Feb., 1998 .

     

    1. Ziegler,A , and Stoeger,H .( 2003) ;"Identification of underachievement with standardized tests, student , parental and teacher assessments. An empirical study on the agreement among various diagnostic sources "Gifted and Talented International 18.