الفروق في النرجسية الأکاديمية والامتنان وفقا للنوع والتحصيل الدراسي لدى الناطقين بغير اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد بجامعة أسيوط

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في النرجسية الأکاديمية والامتنان وفقا للنوع والتحصيل الدراسي لدى الناطقين بغير اللغة العربية. وتضمنت عينة الدراسة (218) طالبا وطالبة بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها - جامعة أم القرى، بالمملکة العربية السعودية. وذلک في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1438- 1439هـ، طبق عليهم مقياسي النرجسية الأکاديمية والامتنان (إعداد الباحث). وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد مستوى متوسط من النرجسية الأکاديمية ومستوى کبير من الامتنان لدى عينة البحث، وتوجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا وموجبة بين النرجسية الأکاديمية والامتنان، وتوجد فروق  في بعض أبعاد النرجسية الأکاديمية وفقا لمتغيري النوع والتحصيل الدراسي والتفاعل بينهما، ولا توجد فروق في الامتنان وفقا لمتغيري النوع والتحصيل الدراسي والتفاعل بينهما.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبوشندي، يوسف عبدالقادر (2014).- قياس النرجسية لدى عينة من الطلبة الجامعيين وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية. مجلة جامعة الخليل للبحوث، 9 (2)، 119- 138.
    2. البجارى، احمد يونس محمود (2012). أثر برنامج إرشادي للتخفيف من نرجسية الطلاب الشعراء في کلية التربية. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية - کلية التربية الأساسية - جامعة الموصل –العراق، 11 (4)، 1- 29.
    3. البحيري، عبد الرقيب ( 2005 ). استبيان الشخصية النرجسية. کراسة التعليمات، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.
    4. جمعية الطب النفسي الأمريکية ( 2004 ). المرجع السريع إلى الدليل التشخيصي والإحصائي الرابع والمعدل للاضطرابات النفسية. ترجمة: تيسير حسون، دمشق، مشفى ابن سينا للأمراض النفسية.
    5. جودة، آمال عبد القادر (2012). النرجسية وعلاقتها بالعصابية لدى عينة من طلبة جامعة الأقصى. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 20 (2)،                      549 -580 .
    6. جودة، آمال عبدالقادر، والبهنساوي، أحمد کمال (2013). النرجسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طلاب الجامعة بمصر وفلسطين: دراسة عبر ثقافية. دراسات نفسية –مصر، 23 (3)، 223- 258.
    7. جودة، آمال، وأبو جراد حمدى (2014). عوامل الشخصية الخمسة الکبرى کمنبئات للنرجسية لدى عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، جامعة القدس، 2 (6)، 45- 70.
    8. الحداد، ولاء أمير علي (2012). العلاقة بين النرجسية والتطلع للکمال لدى الطالبات المتفوقات والمتوسطات والمنخفضات تحصيليا في قسم الموسيقى بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، البحرين.
    9. حسن، هاني سعيد (2014). الإسهام النسبي للتسامح والامتنان في التنبؤ بالسعادة لدى طلاب الجامعة: دراسة في علم النفس الإيجابي. دراساتنفسیة- مصر، 24 (2)،                 143- 184.
    10. سعفان، محمد أحمد (2007). فعالية برنامج ارشادي انتقائي في خفض اضطراب الشخصية النرجسية لدى عينة من الراشدين. المؤتمر العلمي الحادي عشر -التربية وحقوق الانسان- مصر، کلية التربية - جامعة طنطا، المجلد الثاني، مايو، 19- 124.
    11. سعفان، محمد أحمد إبراهيم (2011). الشخصية النرجسية: رؤية تحليلية في ضوء النظرية المعرفية. دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية بالزقازيق،  العدد (70)، الجزء الأول، 11- 20.
    12. عبابنة، کوکب يوسف (2015). الامتنان والسعادة وجودة الحياة لدى طلبة جامعة اليرموک في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة اليرموک.
    13. عبد القادر، أشرف أحمد والخولي، هشام عبد الرحمن، وجاب الله، منال عبد الخالق، وأحمد، رحاب يحي (2012). النرجسية وعلاقتها بتقدير الذات لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة بنها – مصر،23 (92)، 337- 363.
    14. عبدالکريم، إيمان صادق، وسالم، طالب عبد (2012). الشخصية النرجسية و علاقتها بالسلوک الإيثاري لدى الطلبة المتميزين في ثانويات المتميزين. المؤتمر العلمي العربي التاسع لرعاية الموهوبين والمتفوقين - شباب مبدع إنجازات واعدة - المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين – الأردن، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، نوفمبر،                    39 – 79.
    15. العبيدي، آلاء محمد (2006). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتوافق ودرجة الاضطراب النفسي في الشخصية النرجسية: دراسة ميدانية لطلبة المعهد العالي                   في سبها. رسالة دکتوراه، کلية الآداب، جامعة أم درمان الاسلامية، السودان.
    16. عسلية، محمد إبراهيم، وأبو کويک، باسم علي (2012). النرجسية و علاقتها بالاغتراب الاجتماعي لدى العاملين بجهاز الشرطة الفلسطينية بمحافظات غزة. المؤتمر العلمي الدولي الأول - رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة - کلية التربية - جامعة المنصورة – مصر، کلية التربية ، جامعة المنصورة، مرکز الدراسات المعرفية، المجلد الثاني، فبراير، 1155- 1193.
    17. الفقي، آمال إبراهيم، والهوساوي، سلوى محمد (2015). النرجسية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلاب الدراسات العليا: دراسة مقارنة على عينة مصرية وسعودية. مجلة کلية التربية بالزقازيق، العدد (86)، 33-100.
    18. محمد، رشا عصام الدين (٢٠١٣). نوعية الحياة وعلاقتها بکل من الامتنان والسعادة والتسامح: دارسة نمائية. رسالة ماجستير ، کلية الآداب، جامعة طنطا.
    19. الهلول، اسماعيل عيد (2015). أساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء                                في النرجسية العصابية وعلاقتها بمستوى تقدير الذات. مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانية، 19 (1)، 110 – 153.
    1. Algoe, S., Haidt, J. & Gable, S. (2008). Beyond reciprocity: Gratitude and relationships in everyday life. Emotion, 8, 425-429.