التخطيط الاستراتيجي لتطوير الأداء بکلية التربية الأساسية في دولـــــــــــــــــــــــة الکويت (دراسة ميدانية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ بقسم الأصول والإدارة التربوية - کلية التربية الأساسية - دولة الکويت

المستخلص

         هدف البحث إلى تعرف  واقع التخطيط الاستراتيجي في کلية التربية الأساسية، من حيث مدى وضوح الإطار ألمفاهيمي للتخطيط الاستراتيجي لدى أعضاء هيئة التدريس بالکلية . و تعرف ممارسة  الکلية  لعمليات التخطيط الاستراتيجي ،و مواطن القوة والضعف في الأداء المؤسسي والأکاديمي  ، و دور التخطيط الاستراتيجي  في تطوير هذا الأداء  .وکذلک  تعرف مدى انتشار ثقافة التخطيط الاستراتيجي في الکلية ، و دور الهيکل التنظيمي والعناصر البشرية في تطبيق التخطيط الاستراتيجي فيها  .و تعرف الفروق التي توجد بين أفراد عينة البحث ومتغيراته (سنوات الخبرة، التخصص / القسم العلمي ، الدرجات العلمية)، فيما يرتبط  بالأداء المؤسسي والأکاديمي للکلية  .  من أجل تحقيق أهداف البحث  تم إعداد استبانة من سبعة  محاور،  طبقت  على عينة    قوامها    ( 350 عضواً ) من مجموع أعضاء هيئة التدريس بالکلية البالغ عددهم (543) عضواً، . وللإجابة عن تساؤلات البحث  تم استخدام                      (کا² ) لدلالة الفروق بين آراء عينة البحث على المحاور السبعة  . وقد کانت أبرز النتائج ما يلي :   في  المحور الأول " واقع التخطيط الاستراتيجي بکلية التربية الأساسية" : وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات البعد الأول  " ممارسات التخطيط الاستراتيجي بالکلية " د لصالح استجابة " غير موافق " .  وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات البعد الثاني " رؤية ورسالة الکلية "   لصالح استجابة " غير موافق " . وجود فروق دالة إحصائياَ عند مستوى (0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات البعد الثالث  " الأهداف الإستراتيجية للکلية " لصالح استجابة " موافق" ، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات البعد الرابع  " تحليل البيئة الداخلية والخارجية  للکلية "  لصالح استجابة " موافق " ،. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات البعد الخامس  " الخطط والسياسات والبرامج بالکلية " . کذلک  وجود فروق دالة إحصائياَ عند مستوى (0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات المحور الثاني " تنفيذ الخطة الإستراتيجية للکلية "  لصالح استجابة " موافق"  .  وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات المحور الثالث " الهيکل التنظيمي  للکلية"  لصالح استجابة " موافق" ،  وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات المحور الرابع " العناصر  البشرية اللازمة للتخطيط الاستراتيجي للکلية "  لصالح استجابة " موافق " ،  وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات المحور الخامس " نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي بالکلية "  لصالح استجابة " موافق" ، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات المحور السادس  "تقويم الخطط  الإستراتيجية للکلية "  لصالح استجابة " غير موافق" ، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات المحور السابع " معوقات التخطيط الاستراتيجي بالکلية " بين الاستجابات على هذا المحور لصالح استجابة " موافق "

  1.  

     

    1. أحمد، سيد مصطفى (1996): المدير في البيئة المصرية ،القاهرة، دار الکتب ،  285 -286 .
    2. أحمد، سيد مصطفى (1999): تحديات العولمة والتخطيط الاستراتيجي  ، رؤية مدير القرن الحادي والعشرين ،  القاهرة ، دار الکتب ، 130.
    3. أحمد، عماد الدين؛ محمد، الحسن (2015):  واقع التخطيط الاستراتيجي في الجامعات السودانية ، جامعة الخرطوم أنموذج تطبيقي، المجلة العربية لضمان الجودة في التعليم الجامعي،  اليمن ،  مج 8 ع 19، 3- 30-
    4. إسماعيل، ، محمد ،السيد (1998):الإدارة الاستراتيجية،  الإسکندرية ، المکتب الجامعي الحديث ، 4 .
    5. إسماعيل، ، محمد ،السيد (1990):الإدارة الاستراتيجية  مفهوم  وحالات تطبيقية،  الإسکندرية ، المکتب الجامعي الحديث ، 38-39 .
    6. الأغا، محمد (2005):  محاضرات في التخطيط التربوي الجامعة الإسلامية ، غزه .
    7. الألفي، طارق (2010):  دور الثقافة التنظيمية في تحقيق الخطة الاستراتيجية للتعليم المصري ، دراسة ميدانية على المدارس الثانوية العامة، رسالة ماجستير (غير منشورة ) کلية التربية ، جامعة بنها .
    8. البادي، محمد محمد ( 1996) : مستقبل التخطيط الاستراتيجي في العلاقات العامة ،  مجلة الإدارة ، اتحاد جمعيات التنمية الإدارية ، القاهرة  ع 4 ، 61 .
    9. برانت، دانيز؛ لندا اليسون (1999): الإدارة المدرسية في القرن الحادي والعشرين، ترجمة العزيز البهواشي  ، القاهرة ، النهضة العربية ،  88.

    10. البريدي ،عبدال (2007) : الاستراتيجية العربية في مؤسسات التعليم العالي - مدخل وصفي تحليلي لدراسة الإشکالية الثقافية ، المجلة العربية للإدارة ، مج 27 ، ع 2.

    11. بن مطر، سعود؛ بن سليمان ( 2009):  واقع التخطيط الاستراتيجي في کليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان وعلاقته بمستوى الأداء التعليمي ،  المؤتمر الدولي الثاني لتطوير التعليم العالي – اتجاهات معاصرة في تطوير الأداء الجامعي 1-2 نوفمبر  جامعة المنصورة .

    12. بني حمدان،  خالد محمد  ؛  إدريس، وائل محمد صبحي( 2007 ): الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي منهج معاصر ،  عمان ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

    13. توماس ، هيلين؛ دافيد هنجر(1990):الإدارة المدرسية، ترجمة محمود عبد الحميد مرسي وزهير نعيم الصباغ ، الرياض،  معهد الإدارة العامة، 38 .

    14. ثابت، زياد (2006) : التخطيط الاستراتيجي  مادة تدريبية مرکز التطوير التربوي ، دائرة التربية والتعليم،  وکالة الغوث الدولية .

    15. الجندي، عادل السيد محمد(1991) :  التخطيط الاستراتيجي ودوره في الارتقاء بالنظم التعليمية  مجلة مستقبل التربية ،  مج 54 ع ع 16- 17  أکتوبر 1998- يناير  ، 1999  ،القاهرة ، مرکز ابن خلدون للدراسات الإنمائية .

    16. حافظ ، إجلال؛ وهب، سوسن( 2003): أصول الإدارة  مدخل متکامل ،  ط 1  ، جامعة عين شمس  .

    17. حسين، حسن (2002): تصور مقترح لتطبيق التخطيط الاستراتيجي في التعليم الجامعي المصري  مجلة التربية ، الجمعية المصرية للتربية والإدارة التعليمية ،  السنة الخامسة،                    ع 6  ، 172 .

    18. الحسيني، فلاح حسن (2000): الإدارة الاستراتيجية مفاهيمها ، مدخلاتها ، عملياتها المعاصرة ، عمان، دار وائل للنشر والتوزيع  ،57 .

    19. خطاب، عايدة ( 2001 ): الإدارة والتخطيط الاستراتيجي في قطاع الأعمال والخدمات  بيروت ، دار الفکر العربي.

    20. خطاب، عايدة  (1985):  الإدارة الاستراتيجية : المدخل للقرن الحادي والعشرين ،  ط4 ، القاهرة ، مکتبة الأکاديمية  .