فاعلية تصور مقترح قائم على استراتيجيات التدريس والتقويم وفق التوجه نحو الاقتصاد المعرفي في تنمية مهارات الاقتصاد المعرفي في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
هدف البحث إلى : التعرف على فاعلية تصور مقترح في تدريس وحدات الفصل الدراسي الأول للصف الأول الإعدادي في رفع مستوى التحصيل ککل ومستوياته الفرعية وتنمية مهارات الاقتصاد المعرفي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتوصل البحث إلى فاعلية تدريس وحدات الفصل الدراسي الأول للصف الأول الإعدادي في رفع مستوى التحصيل وتنمية مهارات الاقتصاد المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام باستخدام استراتيجيات والتقويم وفق التوجه نحو الاقتصاد المعرفي في تنمية مهاراته لتلاميذ المرحلة الإعدادية .
احمد عبد الله (2007) . دور الاقتصاد المعرفي في اعداد الموارد البشرية لمواجهة متطلبات التنمية المستدامة من وجهة نظر القادة والخبراء التربويين في الاردن. دکتوراه ، جامعة اليرموک، أربد، الاردن.
احمد عودة القرارعة (2013). مهارات الاقتصاد المعرفي الواردة في کتاب الکيمياء للصف الثاني الثانوي ودرجة امتلاک المعلمين لها. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، العدد 13، 1-22.
بسام إبراهيم (2008). أثر تدريس العلوم باستخدام دورة التعلم(5 E's) في تنمية مهارات الاقتصاد المعرفي الأساسية لدى طلبة کلية العلوم التربوية الجامعية في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية). 22(4): 1331-1351.
جبر البنا ؛ خالد جلال. (2012). مدى مراعاة کتب الرياضيات للمرحلة الثانوية في الأردن لمهارات الاقتصاد المعرفي، ورقة عمل في مؤتمر المناهج الأردنية الأول، وزارة التربية والتعليم.
http://www.tge.gov.sa/vb/showthread.php?t=35947
جمال خليل الخالدي (2013). درجة امتلاک معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها لمفاهيم الاقتصاد المعرفي. مجلةالجامعةالإسلاميةللدراساتالتربويةوالنفسية، المجلد الحادي والعشرون، العدد الأول، ص159- 187.
حيدر ابراهيم ظاظا؛ مصطفى قسيم هيلات (2012). درجة معرفة معلمي وزارة التربية والتعليم في الاردن لاستراتيجيات التدريس والتقويم وفق الاقتصاد المعرفي ودرجة ممارستهم لها من وجهة نظرهم. مجلة جامعة الملک سعود، م 24، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، (3)، 619- 652.
- زهرية إبراهيم عبد الحق وأحمد إبراهيم رشيد صومان (2014) درجة توافق مبحث اللغة العربية للصف الرابع الأساسي للاتجاهات التربوية الحديثة التي شملها مشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي (ERFKE) ، کلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء، عمان
سليمان ذياب موسى (2006) مبررات التحول إلى الاقتصاد المعرفي في التعليم بالأردن وأهدافه ومشکلاته من وجهة نظر الخبراء التربويين ،أطروحة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان ، الأردن.
صالح محمد العمري (2004). تدريسالجغرافياوفقرؤيةالاقتصادالمعرفي، ط 1 ،عمان: مطابع الدستور.
صفاء محمد على (2014). اثر استخدام التعليم المتمايز في تدريس التاريخ على تنمية مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 49 (2)، 107- 153.
عبد الرحمن الهاشمي ، فائزة محمد العزاوي. (2007) المنهجوالاقتصادالمعرفي ، ط (1). دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عرين الرواشدة (2009) درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية لاستراتيجيات التدريس في ضوء مشروع اقتصاد المعرفة، حسب متغيرات الدراسة؛ رسالة ماجستير، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
عصام جابر رمضان ( 2015). درجة توافر مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلاب کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب.المجلةالأردنيةفيالعلومالتربوية، مجلد 11 ، عدد2، 219- 237.
علي بن حسن يعن الله القرني (2009).متطلبات التحوّل التربوي في مدارس المستقبل الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء تحديات اقتصاد المعرفة (تصوّر مقترح). دکتوراه، کلية التربية، جامعة أم القرى.
فواز شحادة ووصال العمري (2014). درجة ممارسة معلمي العلوم لأدوارهم الجديدة في ضوء توجهات الاقتصاد المعرفي في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات . مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية ، المجلد 28, الإصدار 9.
محسن أحمد الخضيري (2001). اقتصادالمعرفة ط (1). القاهرة: مجموعة النيل العربية.
هاني, مرفت حامد محمد. (2017). فاعلية تصور مقترح قائم على استراتيجيات التدريس والتقويم وفق التوجه نحو الاقتصاد المعرفي في تنمية مهارات الاقتصاد المعرفي في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 27(4), 99-136. doi: 10.21608/jealex.2017.194434
MLA
مرفت حامد محمد هاني. "فاعلية تصور مقترح قائم على استراتيجيات التدريس والتقويم وفق التوجه نحو الاقتصاد المعرفي في تنمية مهارات الاقتصاد المعرفي في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي". مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 27, 4, 2017, 99-136. doi: 10.21608/jealex.2017.194434
HARVARD
هاني, مرفت حامد محمد. (2017). 'فاعلية تصور مقترح قائم على استراتيجيات التدريس والتقويم وفق التوجه نحو الاقتصاد المعرفي في تنمية مهارات الاقتصاد المعرفي في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 27(4), pp. 99-136. doi: 10.21608/jealex.2017.194434
VANCOUVER
هاني, مرفت حامد محمد. فاعلية تصور مقترح قائم على استراتيجيات التدريس والتقويم وفق التوجه نحو الاقتصاد المعرفي في تنمية مهارات الاقتصاد المعرفي في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2017; 27(4): 99-136. doi: 10.21608/jealex.2017.194434