برنامج علاجي سلوکي فردي للتخفيف من حدة المصاداه الکلامية ( الإکوليليا ) لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد ( الاوتيزم )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التوحد- کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مدى أثر واستمرار فاعلية برنامج علاجي سلوکي تم تطبيقه بشکل فردي                في التخفيف من حدة المصاده الکلامية (الإکوليليا) لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد ( الأوتيزم ).وتکونت عينة الدراسة من (8) أطفال من ذوي اضطراب التوحد ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين   ( 8 -  12 سنة ) ، ويتراوح معامل الذکاء بين (69 - 74) درجة على اختبار جودارد للذکاء , ومستوى ذاتوية متوسط على مقياس جيليام لتشخيص الطفل التوحدي. واستعان الباحث بالادوات التالية : [ (مقياس جيليام Gilliam لتشخيص التوحد اعداد / محمد السيد عبدالرحمن ، منى خليفة ، 2004 )،- اختبار جودارد للذکاء (د. ت) ، - مقياس المصاداه الکلامية للأطفال التوحديين (إعداد الباحث)] بالاضافة إلى البرنامج العلاجي السلوکي الفردي للأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث) وأسفرت أهم نتائج البحث عن فاعلية واستمرار فاعلية البرنامج العلاجي السلوکي الفردي في التخفيف من حدة المصاداه الکلامية (الإکوليليا ) لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد.

 
1- آمال عبدالسميع باظة (2003 ) . اضطرابات التواصل وعلاجها. القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصرية.
2- أحمد فهمي السحيمي (2011 ) . تشخيص وعلاج الطفل التوحدي والطفل العنيف ، القاهرة ، دار السحاب للنشر والتوزيع  .
3- إبراهيم بدر (2004 ) . الطفل التوحدي ( تشخيص وعلاج ) الأردن, عمان ، دار الأوائل للطباعة والنشر.
4- حامد عبد السلام زهران ( 2004 ) . علم نفس (الطفولة والمراهقة )، القاهرة ، عالم الکتب.
5- فاروق محمد صادق ( 2006 ) . " تنوع حالات التوحد في التشخيص ، دورة تدريبية في کيفية التعامل مع الأطفال التوحديين " في الفترة من 10 / 7 / 2006 الى 10 / 8 / 2006  بمرکز الارشاد النفسي ، جامعة عين شمس.
6- سهى أحمد أمين نصر ( 2002 ) . الاتصال اللغوي للطفل التوحدي ، التشخيص -  البرامج العلاجية ، عمان ، المملکة الأردنية الهاشمية ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع ،
7- ماجد السيد عمارة ( 2005 ) . إعاقة التوحد بين التشخيص والتشخيص الفارق ،  القاهرة مکتبة زهراء الشرق .
8- حامد علي کامل (2003 ). " الأوتيزم ( التوحد ) الإعاقة الغامضة بين الفهم والعلاج " ، مرکز الإسکندرية للکتاب ، الاسکندرية.
9- محمد على فتيحه (2001 ). " معا نتواصل لحياة افضل " حلقة نقاشيه حول التوحد ، مؤتمر ذوي الاحتياجات الخاصة ، الإمارات العربية المتحده ، الشارقة ، فى الفترة من                 5 – 7 يونيو 2001.
10-  محمد محروس الشناوي ، محمد السيد عبد الرحمن (1998) . العلاج السلوکي الحديث ، أسسه وتطبيقاته ، القاهرة دار قباء للطباعة والنشر.
 
ثانياً : المراجع الأجنبية
11- Anthony, Sigel ( 2005 ) . Short , Long Term Memory Recognition For Child With Autism, J,. Of Autism And DeveloPment Disorder vol (35) N(3) P.P2-8.
12- Birll M., ( 2001 ). keysto parnting the child with autism. Barron ,s educational Series. Lnc. , p. 31 – 32,  new York U.S.A
13-Gail W., Julie O., Anna Mary A., and Lonnie S., (2003). Autism and associated medical and familia factors: A case control study. Journal of developmental and physical disabilities. Dec., Vol. 15(4). Pp 335-349.
14- Haduon. d ; Bavon cohen , ( 1997 ).  Does teaching theory of mind have on effect on the Ability to develop conversation in children Autism ? J. Autism disorder V 27 (5). PP; 519 – 518. L 37
15-Karmali , Irfo Amirali L (2000) . Reducing palilalia and echolalia by teaching the tactoperant to young children with autism. thesis ( Ed.D ) – Columbia University Teachers College. 2000 108. P Vol : 61 – 06 , section : B Page : 3265
16-Leaf, J. ; Taubman, M. ; Bloomfield, S. ; Rafuse, L. ; Leaf, R. ; McEachin, J. & Oppenheim, M. (2009). Increasing Social Skills and Pro-Social Behavior for Three Children Diagnosed with Autism Through the Use of a Teaching Package. Research in Autism Spectrum Disorders, Vol. (3), No. (1), Pp. 275-289.
17 - Rein Raelyhnnep., ( 2005 ). observation study of the use of verpal preservations person with autism , D.A.L Vol. (48). NO. (7) , January , P. 1736. A.
18- Stewart , marilyn. ( 2002 ). Defferential language processing in children diagnosis with autism. A Veto spective investigation : Thesis ( Ph.D) Alliant International University , Fresno. 2002 55 P. Vol. 63 – 08 section : B, page : 3941.
19- Sullivan ,michelle. ( 2002 ). Communicative functions of echolalia in children with autism : Assesment and treatment : dissrtation abstract international.                        Volume  : 63 ; IO , section : B , Page : 4948.