متطلبات تطبيق مدخل الإصلاح المدرسي الشامل بمؤسسات التعليم قبل الجامعي فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية - بکلية التربية - جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الأطر الفکرية لمدخل الإصلاح المدرسي الشامل، ومجالات عمله الرئيسة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي من خلال الاستفادة من بعض التجارب العالمية الرائدة فى تطبيق هذا المدخل بالمدارس المصرية، ولتحقيق ذلک اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وذلک من أجل الوصول إلى المتطلبات الفعلية اللازمة لتطبيقه بمؤسسات التعليم قبل الجامعي فى مصر، والتي منها ما يلي: الارتکاز إلى المدرسة باعتبارها المستوى الإجرائي للعملية التعليمية، وتوطين الإشراف التربوي بالمدارس، وتمکين المعلمين بمدارسهم، وربط التعليم بالعمل ودعم الشراکة المجتمعية، وبناء مجتمعات التعلم المهنية داخل المدارس، وتبنى نموذج الإصلاح القائم على المعايير، وتطبيق مبادئ المحاسبية الأکاديمية.

الكلمات الرئيسية


 
1-          أبو الوفا، جمال محمد وحسين،سلامة عبد العظيم.(2008). الاتجاهات المعاصرة في نظم التعليم. الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
2-        البرادعي، ليلي مصطفي.(2005). برنامج اللامرکزية وقضايا المحليات، لامرکزية التعليم قبل الجامعي في مصر. مرکز دراسات واستشارات الإدارة العامة بکلية الاقتصاد والعلوم السياسية. جامعة القاهرة، القاهرة. 
3-        بدران، عبد الکريم أحمد وحسن، أحلام الباز.(2007). رؤى مستقبلية للاعتماد التربوي للمدارس المصرية. مجلة کلية التربية بالمنصورة جامعة المنصورة، (65) .
4-        بيومي، محمد غازي.(2009). نموذج مقترح للتخطيط الاستراتيجي فى ضوء مدخل الإصلاح المتمرکز حول المدرسة. مجلة کلية التربية بالزقازيق جامعة الزقازيق، (63) أبريل.
5-         الجمال، رانيا عبد المعز.(2008). دراسة مقارنة لنظم المحاسبية التعليمية في کل من استراليا وانجلترا ونيوزيلندا وإمکانية الإفادة منها في مصر.مجلة التربية؛ تصدر عن الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية. (23) سبتمبر.
6-        حسين، سلامة عبد العظيم.(2006). الإدارة المتمرکزة في موقع المدرسة في ضوء لامرکزية التعليم - دراسة ميدانية لاتجاهات مديري المدارس. مجلة التربية والتنمية،(37).
7-        حسين، سلامة عبد العظيم وشعلان،عبد الحميد عبد الفتاح.(2008). اللامرکزية        في التعليم: رؤية جديدة. الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
8-        خليل، نبيل سعد وعبد العال، أحمد عبد النبي.(2005). دراسة مقارنة للإدارة التعليمية في کل من انجلترا واليابان وإمکانية الإفادة منها في مصر. مجلة التربية؛ تصدر عن الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، (17) ديسمبر.
9-        رئاسة الجمهورية.(2007). اللائحة التنفيذية للقانون قانون رقم (82) لسنة 2006م، بشأن إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. القاهرة: الجريدة الرسمية..
10-    الزهيرى، إبراهيم عباس.(2004).المحاسبية في مدارس حق الاختيار مدخل لدعم مفهوم اللامرکزية في إدارة التعليم بمصر. مجلة کلية التربية بالمنصورة جامعة المنصورة، (55).
11-    سلام، محمد توفيق وآخرون.(2007). التشريع لضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر: دراسة تحليلية کيفية.المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية. القاهرة.
12-    سليمان، زکريا سالم.(2010). تصور مقترح للإصلاح المدرسي بمصر على ضوء مدخل إدارة المعرفة. مجلة التربية الصادرة عن کلية البنات جامعة عين شمس، 13(30).
13-    سليمان، سعيد أحمد وعبد العزيز، صفاء محمود.(2006). دليل جودة المدارس المصرية    في ضوء المعايير القومية للتعليم. القاهرة : وزارة التربية والتعليم.
14-    شحاتة، حسن. (2001). البحوث العلمية والتربوية بين النظرية والتطبيق. القاهرة: مکتبة الدار العربية للکتاب.
15-    شميلکيس، سليفيا.(2001). استقلالية المدرسة والتقييم في المکسيک. مستقبليات120. مکتب التربية الدولي بجنيف. مرکز مطبوعات اليونسکو،31(4). ديسمبر.
16-    صلاح الدين، نسرين صالح محمد وآخران.(2017). آليات مقترحة للإصلاح المتمرکز حول المدرسة بالمنطقةالعربية فى ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية : دراسة مقارنة، مجلة العلوم التربوية ، 25(1).
17-    ضحاوي، بيومي محمد.(2007). برنامج الإصلاح المتمرکز على المدرسة لتحقيق الجودة تأهيلاً للاعتماد التربوي. بحث مقدم إلى مؤتمر بعنوان: الإصلاح المدرسي: تحديات وطموحات. المنعقد بکلية التربية جامعة الإمارات العربية المتحدة، في الفترة من 17-19 أبريل.
18-    ضحاوي، بيومي محمد وحسين، سلامة عبد العظيم .(2009). التنمية المهنية للمعلمين: مدخل جديد نحو إصلاح التعليم. القاهرة:  دار الفکر العربي.
19-    ضحاوي، بيومي محمد وخاطر،محمد إبراهيم .(2018). التربية المقارنة ونظم التعليم فى بلدان العام المتقدم. ط2. القاهرة: دار الفکر العربي.
20-    عاشور، محمد على ذيب.(2010).دور مدير المدرسة فى الإصلاح المدرسي فى ضوء بعض المستجدات المعاصرة. مجلة کلية التربية جامعة الزقازيق، (66).