Enjeux culturels dans l’enseignement de l’ère colonial français

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

 
     يدرس هذا البحث المسار الذي اتبعته السلطات الفرنسية في تدريس الفترة الاستعمارية من الجمهورية الثالثة إلى العصر المعاصر.
     استغرق الاستعمار أشکاله الأولى في الخيال الأدبي.  و في هذا السياق نقترح إعادة قراءة نص رائد واستباقي للروح الاستعمارية: الاکتشاف الجنوبي الذي قام به رجل طائر من ريتيف دي لا بريتون. هذا النص يضع، لأول مرة في التاريخ الأدبي، عملية تثقف السکان الأصليين بهدف اکتساب لغة المستعمرين. هذا هو الدور الذي کان على المدرسة أن تلعبه خلال الحقبة الاستعمارية.  و هذا هو الجزء الثاني من المقالة حيث ندرس کيف  ان المدرسة في هذا الوقت خدمت المشروع الاستعماري.
     ان المخاطر کثيرة ومعقدة وتساهم في تعديل تدريس التاريخ الفرنسي داخل المدرسة الفرنسية. هذا هو الجزء الثالث من دراستنا
 
 
 

  1.  

    1. Badie B. 1995, La fin des territoires, Paris, Fayard

     

    1. B.Turpin (DIR.) 2012, Discours et sémiotisation de l'espace (les représentations de la banlieue et de sa jeunesse),  Paris, L'Harmattan 

     

    1. Blanchard Pascal, Blancel Nicolas, Lemaire Sandrine (2013),   La fracture coloniale, La Découverte

     

    1. Chanet Jean-François (1996), L’école républicaine et les petites patries, Paris, Aubier 

     

    1. Elsayed Abdelmalak (1999), Le discours sur l'immigré" in  La double absence,  Paris, Le Seuil

     

    1. Georges  Hardy  (1917), Une conquête morale. L’enseignement en AOF, Paris, A.Colin

     

    1. Grégoire, Rapport sur la nécessité et les moyens d'anéantir le patois et d'universaliser l'usage de la langue française, le 16 prairial, L'an 2 de la République une et indivisible

     

    1. Morsly Dalila (dir.) 2010, L’enseignement du français en colonies, Paris, L’Harmattan 

     

    1. Moura Jean-Marc (2013), Littératures francophones et théorie postcoloniale, Quadrige manuels, PUF, 2ème édition